طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

تصور مقترح للتعبير الکمي عن الإعاقة في المنطقة العربية وفقا للتصنيف الدولي لأداء الوظائف والإعاقة والصحة (ICF)

 

ملخص الدراسة:

 

تبذل الدول العربية جهودا کبيرة في حصر أعداد المعاقين لديها، وتخصص ميزانيات لابأس بها للنهوض بالمعاقين ورعايتهم وتقديم الخدمات المناسبة لهم. ولکن ما يلاحظ على جهود تلک الدول أنها جهود ذاتية متفاوتة المستوى والتنظيم، وبحاجة إلى تقنين ومعايير معينة، بحيث تکون بمستوى قواعد البيانات العالمية.
وفي ضوء ذلک، تتلخص مشکلة الدراسة الحالية في افتقار المنطقة العربية لقاعدة بيانات خاصة بالمعاقين تواکب المعايير العالمية وتکون موحدة في جميع الدول.
وعليه، تستهدف الدراسة الحالية اقتراح قاعدة بيانات للإعاقة في المنطقة العربية في ضوء التصنيف الدولي لأداء الوظائف والإعاقة والصحة International Classification of Functioning, Disability and Health (ICF) الذي قامت بإعداده منظمة الصحة العالمية عام 2001.
يرکز التصنيف الدولي ICF على ثلاث قضايا أساسية هي: بنية الجسم، والنشاط، والمشارکة. وبذلک فهو إطار لوصف الجوانب المختلفة للأداء البشري حينما يتعرض لظروف صحية أو إعاقة معينة؛ وهو نظام تصنيف وليس أداة قياس.
ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة:
 -1- 
مراجعة قواعد بيانات الإعاقة في المنطقة العربية في ضوء التصنيف الدولي ICF.
- 2-
تدريب وتوعية المهتمين بشؤون الإعاقة في المنطقة العربية بمعايير التصنيف الدولي ICF.
- 3-
نشر ثقافة قواعد بيانات المعاقين والتصنيف الدولي ICF في وسائل الاعلام المرئية والمقروءة والمسموعة.


 

 
   


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: