التفاصيل

تأثير النوع والعمر على بعض مهارات الوعي الصوتي لدى أطفال ما قبل المدرسة pdf

2021/10/21   الكاتب :نبراس زارع
عدد المشاهدات(260)
تأثير النوع والعمر على بعض مهارات الوعي الصوتي لدى أطفال ما قبل المدرسة pdf

تأثير النوع والعمر على بعض مهارات الوعي الصوتي لدى أطفال ما قبل المدرسة

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملخص الدراسة:

تعتبر مهارات الوعي الصوتي من الرکائز الأساسية التي تسهم في اکتساب وتطور القراءة لدى الطفل. وتشير العديد من الدراسات والأدبيات إلى أن الوعي الصوتي يعد مؤشراً هاماً للتنبؤ بمهارات القرائية في المرحلة الابتدائية. وهدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من تأثير کل من الفروق بين الجنسين والمستوى العمري في بعض مهارات الوعي الصوتي لدى أطفال ما قبل المدرسة. وتکونت عينة الدراسة من 450 طفلاً وطفلة بالمستويين الأول والثاني (KG1 , KG2)  تم انتقائهم باستخدام الطريقة العشوائية البسيطة من 32 روضة ملحقة بمدارس خاصة بمحافظة مسقط بسلطنة عمان. وأستخدمت الدراسة مجموعة من مهام الوعي الصوتي التي تم مواءمتها من اختبار الوعي الصوتي – الطبعة الثانية Phonological Awareness Test- Second Edition (PAT-2) وهي: تمييز القافية، وإنتاج القافية، وتجزئة الجمل، وتجزئة المقاطع، وتجزئة الفونيمات، وعزل الصوت الأول، وعزل الصوت الأخير، وعزل الصوت الأوسط، وحذف الکلمات المرکبة، وحذف الفونيم، وإبدال المکعبات، ودمج المقاطع، ودمج الفونيم. کما تم استخدام مهمتي مطابقة الصوت الأول، ومطابقة الصوت الأخير من الاختبار الشامل للمعالجة الصوتية- الطبعة الثانية  Comprehensive Test of Phonological Processing (CTOPP-2). وأستخدم الباحث تحليل التباين المتعدد ثنائي الاتجاه Two-Way Multivariate Analysis of Variance (MANOVA) لبيان تأثير کل من متغيري النوع والمستوى العمري في مهارات الوعي الصوتي. وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه لم توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في مهارات الوعي الصوتي. وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود تأثير دال إحصائياً بين المستويين الأول والثاني لصالح المستوى الثاني في معظم مهارات الوعي الصوتي ما عدا اختبار دمج المقاطع.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

التعليقات


الأقسام

الوســوم

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .

شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017