طلب خدمة
×

التفاصيل

 

 

التحديات التي تواجه طلبة الصف السابع ذوي صعوبات التعلم في دراسة الرياضيات عن بعد من وجهة نظر أولياء أمورهم بدولة الكويت

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملخص الدراسة:

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه طلبة الصف السابع ذوي صعوبات التعلم في دراسة الرياضيات عن بعد، من وجهة نظر أولياء أمورهم بدولة الکويت. واشتملت الدراسة على 150 مشارکا من أولياء أمور الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات، منهم 90 ذکرا، و60 أنثى. وبلغ عدد أولياء الأمور الذين يحملون مؤهلا أقل من بکالوريوس 28، وعدد الذين يحملون بکالوريوس 102، بينما بلغ عدد الحاصلين على درجة الدراسات العليا 20. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم تصميم أداة الدراسة لقياس التحديات والتحقق من دلالات صدقها وثباتها. واستخدمت الدراسة الراهنة المنهج المسحي الوصفي. کما اشتملت على متغيرات الجنس (ذکور وإناث)، والمؤهل الأکاديمي (أقل من بکالوريوس، وبکالوريوس، ودراسات عليا). وقد استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثنائي للإجابة عن أسئلة الدراسة.
أشارت النتائج إلى أن المتوسط الکلي لمقياس مستوى التحديات، التي تواجه طلبة الصف السابع ذوي صعوبات التعلم في دراسة الرياضيات عن بعد، من وجهة نظر أولياء أمورهم؛ بمستوى متوسط، في حين جاء بعد العوامل المرتبطة بالطالب في المرتبة الأولى بمستوى مرتفع، تلاه بعد إدراکات الطلبة حول تعلم الرياضيات بمستوى مرتفع أيضا،  ثم بعد العوامل المرتبطة بالمعلم بمستوى متوسط، وبعد الاتجاهات نحو تعلم الرياضيات بمستوى متوسط أيضا، بينما جاء بعد الصعوبات المعرفية في الرتبة الأخيرة بأقل متوسط حسابي وبمستوى متوسط.
أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع الأبعاد الفرعية، والدرجة الکلية لمقياس التحديات التي تواجه طلبة الصف السابع ذوي صعوبات التعلم في دراسة الرياضيات عن بعد، من وجهة نظر أولياء أمورهم تعزى لمتغير الجنس، باستثناء بعد العوامل المرتبطة بالمعلم، وجاءت الفروق في جميع الأبعاد والدرجة الکلية للمقياس لصالح الإناث، أي أن التحديات لدى الإناث أعلى من الذکور. وبينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعد العوامل المرتبطة بالمعلم من مقياس التحديات تبعا لمتغير الجنس. أيضا، أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية لمقياس التحديات التي تواجه طلبة الصف السابع ذوي صعوبات التعلم في دراسة الرياضيات عن بعد، من وجهة نظر أولياء أمورهم تعزى لمتغير المستوى التعليمي. وتقدمت الدراسة بعدد من التوصيات ذات الصلة بالنتائج التي توصلت إليها.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017