طلب خدمة
×

التفاصيل

بناء مقياس تشخيصي للألکسيثيميا وعلاقته بصعوبات التعلم الأکاديمية في المرحلة الابتدائية

بناء مقياس تشخيصي للألکسيثيميا وعلاقته بصعوبات التعلم الأکاديمية في المرحلة الابتدائية

 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملخص الدراسة:

 

 هدفت الدراسة الحالية إلى بناء وتجريب مقياس رباعي الأبعاد للألکسيثيميا، والتأکد من الخصائص السيکومترية للمقياس من صدق وثبات. کما هدفت الدراسة إلى تجريب المقياس على عينة قصدية من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية بلغت (61) تلميذًا وتلميذة، تراوحت أعمارهم م (9-12) سنة بمتوسط عمري (11.4) سنة. وباستخدام اختبار الرسم جودإنف-هاريس للذکاء، ومقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات تعلم القراءة والکتابة والحساب، ومقياس الألکسيثيميا (إعداد الباحثة) توصلت النتائج: إلى أن ذوي صعوبات التعلم يعانون درجة متوسطة من الألکسيثيميا. کما وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائي بين صعوبات التعلم الأکاديمية (القراءة والکتابة والحساب). وقد أوصت الدراسة بضرورة تقليل الضغوط الأسرية والمدرسية على ذوي صعوبات التعلم، وتقديم البرامج التدريبية الوقائية من الاضطرابات الاجتماعية والنفسية التي يعانيها ذوو صعوبات التعلم..

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017