طلب خدمة
×

التفاصيل

درجة شيوع سلوك المماطلة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية من وجهة نظر المعلمين في الأردن

درجة شيوع سلوك المماطلة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية من وجهة نظر المعلمين في الأردن

 

 

ملخص الدراسة:

 

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى شيوع سلوك المماطلة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في الأردن من وجهة نظر المعلمين. وتقدم الدراسة توضيحا لسلوك المماطلة وسلبياته في المؤسسات التربوية. وتكونت عينة الدراسة من (320) معلماً ومعلمة ممن يعملون في المدارس الثانوية الحكومية في الأردن. وتم تطوير أداة الدراسة والمتمثلة باستبانة تقيس درجة شيوع سلوك المماطلة لدى المديرين. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي لجمع البيانات من خلال الأداة وتحليلها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS وأشارت النتائج إلى أن هناك درجة شيوع متوسطة لسلوك المماطلة لدى المديرين في المدارس الثانوية الحكومية في الأردن من وجهة نظر المعلمين. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بكل من متغيرات الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي ودرجة شيوع المماطلة لدى المديرين من وجهة نظر المعلمين، وأخيراً، تقدم الدراسة عديداً من التوصيات أبرزها ضرورة إعادة النظر بآلية اختيار المديرين وكذلك بذل مزيد من الجهد من قبل الإدارة لتفعيل مبدأ الرقابة الداخلية. 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017