طلب خدمة
×

التفاصيل

علاقة الولاء المؤسسي لدى معلمي المدارس بالدعم المقدم من مدير المدرسة وخصائص المدرسة

علاقة الولاء المؤسسي لدى معلمي المدارس بالدعم المقدم من مدير المدرسة وخصائص المدرسة

 

 

ملخص الدراسة:

 

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين سلوك الدعم المقدم من مدير المدرسة، والثقافة الجماعية – الفردية في المدرسة من جهة، وسلوك الولاء المؤسسي لدى المعلمين من جهة أخرى على عينة قوامها 6 مدراء، و243 معلماً ومعلمة. في ستة مدارس ثانوية في الأردن. استخدمت الباحثة في هذه الدراسة جزءاً من الأداة التي استخدمها 2007 Somech & Ron في دراسة أثر الخصائص الفردية والمؤسسية وسلوك الدعم من مدير المدرسة في سلوك الولاء المؤسسي في المدارس. وقد تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها: أن مستوى الدعم المقدم من مدير المدرسة، ومستوى الثقافة الجماعية السائدة في المدرسة، ومستوى سلوك الولاء المؤسسي لدى المعلمين جميعها عالية؛ وأن الارتباط الكلي بين المتغيرين المستقلين "دعم المدير، الثقافة الجماعية – الفردية" والمتغير التابع "سلوك الولاء المؤسسي" منخفض وغير دال إحصائياً؛ وأن هناك ارتباطاً دالاً إحصائياً بين المتغيرين المستقلين وبعض مجالات المتغير التابع؛ وأن الارتباط بين دعم المدير والثقافة الجماعية – الفردية ارتباط إيجابي متوسط. وقد قدمت الدراسة عددا من التوصيات المنبثقة عن النتائج. 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017