طلب خدمة
×

التفاصيل

التماثل التنظيمي لدى أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية الرسمية وعلاقته بأدائهم الوظيفي

التماثل التنظيمي لدى أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية الرسمية وعلاقته بأدائهم الوظيفي

 

 

ملخص الدراسة:

 

هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة التماثل التنظيمي لدى أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية الرسمية، وبيان علاقته بأدائهم الوظيفي. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئات التدريسية الأردنيين المتفرغين البالغ عددهم 2905، ومن رؤساء الأقسام الأكاديمية والبالغ عددهم 314. شملت العينة التي تم اختيارها بطريقة عشوائية 582 عضو هيئة تدريس، و77 رئيس قسم. وتحقيقاً لأهداف الدراسة، تم استخدام: استبانة التماثل التنظيمي، التي صممها (Cheney, 1982)، واستبانة الأداء الوظيفي التي طورها الباحثان. بيّنت النتائج أن درجة التماثل التنظيمي لدى أعضاء الهيئات التدريسية كانت مرتفعة، إذ بلغت 3.97 درجة. وأن أداءهم الوظيفي من وجهة نظر رؤساء أقسامهم كان مرتفعاً، إذ بلغ 3.78 درجة من 5. كما تبيّن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من التماثل التنظيمي والأداء الوظيفي إذ بلغت قيمة معامل الارتباط 0.49، وهي علاقة دالة إحصائياً.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017