طلب خدمة
×

التفاصيل

القيادة التحويلية وعلاقتها بتفويض السلطة في مدارس وكالة الغوث في الضفة الغربية من وجهات نظر المعلمين والمعلمات فيها

القيادة التحويلية وعلاقتها بتفويض السلطة في مدارس وكالة الغوث في الضفة الغربية من وجهات نظر المعلمين والمعلمات فيها

 

 

ملخص الدراسة:

 

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة القيادة التحويلية وتفويض السلطة في مدارس وكالة الغوث الدولية في الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات فيها والعلاقة بينهما، كما سعت إلى تعرّف آثار متغيرات الدراسة (الجنس والمنطقة التعليمية، والمؤهل، والخبرة) على درجة القيادة التحويلية وتفويض السلطة في مدارس وكالة الغوث الدولية في الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات فيها. اختيرت عينة طبقية عشوائية تكونت من 795 معلمًا ومعلمة من المعلمين والمعلمات في مدارس وكالة الغوث الدولية في الضفة الغربية. وأعدت استبانة خاصة تبين من خلالها عدة نتائج منها: 1) إنّ درجة ممارسة القيادة التحويلية وتفويض السلطة في مدارس وكالة الغوث في الضفة الغربية من وجهات نظر المعلمين والمعلمات عالية. 2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات وجهات نظر المعلمين والمعلمات حول القيادة التحويلية وتفويض السلطة في مدارس وكالة الغوث، تعزى لمتغير الجنس، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال الاهتمام الفردي والمجال الإداري، ولصالح الذكور. 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات وجهات نظر المعلمين حول القيادة التحويلية وتفويض السلطة في مدارس وكالة الغوث، تعزى لمتغير المنطقة التعليمية ولصالح منطقة نابلس التعليمية. 4) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات وجهات نظر المعلمين حول القيادة التحويلية وتفويض السلطة في مدارس وكالة الغوث، تعزى لمتغير المؤهل العلمي، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال الاستثارة الفكرية والمجال الإداري ولصالح حملة شهادات (أعلى من بكالوريوس). 5) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات وجهات نظر المعلمين حول القيادة التحويلية وتفويض السلطة في مدارس وكالة الغوث، تعزى لمتغير الخبرة التعليمية، في المجالات جميعها ولصالح أصحاب الخبرة الأقل ما عدا في مجال التحفيز والإلهام عندما كانت المقارنة بين (من 11 -15) سنة، و(أكثر من 15 سنة)، حيث كانت لصالح (أكثر من 15 سنة..

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017