طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

مستوى الاستشهاد بالنصوص الشرعية في موضوعات كتب العلوم للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية وآلية مقترحة لتضمينها

 

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الاستشهاد بالنصوص الشرعية في موضوعات كتب العلوم للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية مع بناء تصور مقترح لتضمين تلك النصوص. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت العينة في موضوعات كتب العلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية وبلغ عددها 267 موضوعًا مضمنه في 21 كتابًا، وتم تصميم بطاقة تحليل لهذا الغرض، وأظهرت النتائج أن عدد الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تم الاستشهاد بها في موضوعات كتب العلوم بلغ 24 آية و أربعه احاديث فقط، وتراوح مستوى الاستشهاد بالآيات القرآنية في موضوعات الكتب بين متوسطة في كتب الأحياء إلى منخفض جدًا في بقية كتب العلوم الأخرى بشكل عام، و مستوى الاستشهاد بالأحاديث النبوية منخفض جدًا إلى منعدم في جميع موضوعات كتب العلوم بشكل عام. كما أظهرت النتائج أن 50% من الآيات القرآنية لم تكن مناسبة لسياق الاستشهاد مع النص العلمي، بينما كانت جميع الأحاديث النبوية مناسبة لسياق الاستشهاد مع النص العلمي. واوصى البحث بضرورة تطوير آلية الاستشهاد بالنصوص الشرعية في موضوعات كتب العلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية كمًا وكيفًا، مع دراسة إمكانية تطبيق الآلية المقترحة التي وردت في البحث في عملية التطوير.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط هنا  تحميل الرسالة من هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: