طلب خدمة
×

التفاصيل

برنامج المرحلة الجامعية

2021/07/25   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(435)
برنامج المرحلة الجامعية

برنامج المرحلة الجامعية

 

برنامج المرحلة الجامعية، التعليم مفتاح نهضة الأمم، وطريقها للرقي والازدهار. فبالنظر إلى أي دولة حققت ريادة الأمم، سوف نجد بأن جامعاتها في الريادة دوما. أما على المستوى الشخصي لطلبة الجامعات، فالمرحلة الجامعية هي أهم مراحل التعليم التي يمر بها الطالب. وذلك بناءً على ما يكتسبه في هذه المرحلة من خبرات ومميزات تجعله يصنع مستقبله وترسم له الخطوط العريضة لشخصيته.

     بناء عليه تظهر مدى أهمية المرحلة الجامعية سواء للدول أو للأشخاص. وتعتبر هذه الأهمية الكبيرة لمرحلة التعليم الجامعي سببًا لحيرة طلاب المرحلة الثانوية حديثي التخرج من الثانوية العامة، والذين يجدون صعوبات جمة في تحديد مستقبلهم التعليمي. وهو الأمر الذي يحتم وجود مرشد وموجه يقودهم نحو تحقيق ذاتهم واختيار الأصح والأنسب لكل منهم.

  • برنامج المرحلة الجامعية من مؤسسة مسك

          لا جدال على أهمية جمعيات المجتمع المدني، ودورها في تنمية البلدان، وتحقيق تطلعات مواطنيها؛ وذلك من خلال برامج الدعم التي تواكب من خلالها هذه الجمعيات مسار التنمية في الدولة. وانطلاقا من هذه الأهمية جاءت مؤسسة مسك الخيرية للزمالة والتدريب ببرنامجها "إعداد المرحلة الجامعية"؛ وهو برنامج تسعى الجمعية من خلاله إلى مساعدة قادة الغد ومستقبل المملكة في تحديد مسارات تعليمهم المستقبلية.

          كما تُعتبَر مساهمة الجمعية في مواكبة رؤية المملكة 2030 لولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان، وذلك من خلال تكوين طاقات شابة على قدر التحدي.

          خلال عامين من التدريب والتأطير بالتعاون مع أعرق الجامعات العالمية، يستفيد مئات الشباب السعوديين من دورات تدريبية وتأهيلية نوعية. وتدور مرحلة التدريب في مختلف التخصصات والمهارات الذاتية والشخصية وعلى مدى عشرة برامج تدريبية وتطويرية.

  • مراحل التقدم للبرنامج

          من أجل اختيار الأفضل ولإتاحة الفرص بالتساوي لمستحقيها قبل غيرهم، تقوم جمعية مسك الخيرية بوضع معايير صارمة، لاختيار المستفيدين من برنامج إعداد المرحلة الجامعية.

          وبعد اختيار الطلاب الأنسب والأكثر تميزا، واستجابة للشروط الأولية للقبول، يمر الطلاب بعدة مراحل للتصفية واختيار الأنسب من بينهم، وذلك من خلال الترتيب التالي:

    • مرحلة تقديم الطلبات

      تشترط الجمعية في المتقدم ضمن مرحلة تقديم الطلبات أن يكون سعودي/سعودية الجنسية، منتظما في الصف الأول الثانوي، متمكنا من اللغة الإنجليزية.

        وبعد تلقي الطلبات يتم فرزها من أجل اختيار الطلبة المتفوقين دراسيًا، والذين يمتلكون أدوارا قيادية، وفي هذه المرحلة يتم اختيار خمس عشرة ألف طالب للانتقال إلى المرحلة الثانية.

    • مرحلة الاختبار

       يجري الطلاب في هذه المرحلة اختبارا لتحديد مستوياتهم، وتحقيق الحد الأدنى من الصفات الشخصية، حيث يتم اختبار الطلاب في عدة مجالات بما فيها طرح أسئلة نفسية.

    • مرحلة المقابلات الشخصية

        تعتبر هذه المرحلة مرحلة حساسة في مسار الطلاب نحو الاستفادة من البرنامج، حيث إنه يتم إجراء مقابلات شخصية لاختيار الطلاب أصحاب الشخصيات القيادية والمميزين، وبعدها يتم اختيار الأفضل.

  • تدريب في جامعات القمة

       بعد اختيار الطلبة الأكثر كفاءة بين المتقدمين، يتم تصنيفهم إلى عدة مجموعات للالتحاق بمختلف الجامعات المستهدفة بالبرنامج، والتي توفر لهم تدريبا فريدا من نوعه.

       تقدم مسك للمتدربين من المرحلة الثانوية فرصا للالتحاق بأرقى الجامعات في العالم، حيث أن الجمعية ومن خلال سمعتها وعلاقاتها وتجربتها الرائدة في برامج الزمالة والتدريب تمكنت من ربط العلاقات مع أفضل جامعات العالم، والتي توفر للطلاب المتدربين فرصا للالتحاق بها.

          تضم لائحة الجامعات المتعاونة مع مسك جامعات عالمية هي الأفضل مثل جامعات هارفرد، ييل، آي تي، بنسلفانيا، جونز هوبكنز، ستانفورد، MIT، دوك وغيرها من الجامعات الرائدة في العالم التي يحلم ملايين الطلاب حول العالم بشرف المرور بها.

  • برنامج متكامل

         بالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية فإن أي برنامج يسعى لإيصالهم إلى جامعة كإحدى جامعات قائمة برنامج مسك، يكون هدفهم منه هو معرفة كيفية الوصول إلى تلك الجامعة، دون النظر إلى ما سيتم تلقيه من تدريب وتأطير.

          على مسار مغاير، تم إعداد برنامج مسك ليكون علامة الجودة والشهادة في حد ذاته للملتحقين به. حيث يسعى هذا البرنامج وعلى مدار سنتين لتلقي الطلاب المنتمين إليه من خلاله مناهج في مختلف التخصصات والمهارات، والتي تقوم بإعدادهم للتعيين ضمن أدوار قيادية.

          حيث يمكّن برنامج المرحلة الجامعية من جمعية مسك من بناء شخصيات المسجلين، واكتساب المهارات التي تجعلهم مميزين. كما يمكّن البرنامج من بناء شبكات علاقات ومعارف محلية وعالمية، وهي شبكة علاقات نوعية في الوسط الأكاديمي عالي المستوى وهو الأمر الذي يمكن اعتباره مكسبا في حد ذاته.

          ولا يمكن إغفال الاستفادة الأكاديمية للطلاب الذين يتلقون تدريبا وتأطيرا أكاديميا؛ حيث يمكّنهم من اكتساب تجربة أكاديمية تقوم بإعدادهم للمرحل الجامعية، بالإضافة إلى معارف شتى.

  • السطوع في سوق العمل الإبداعي

          يعتبر برنامج المرحلة الجامعية من جمعية مسك برنامجًا شاملًا، ولا يقتصر على التكوين الأكاديمي والشخصي الذّين يعتبرا أهم محورين لهذا البرنامج الهادف إلى صناعة قادة الغد. بل تتعدد محاور هذا البرنامج التي تشكل فرصا فريدة من نوعها لتصل إلى سوق العمل الإبداعي.

       تقود جمعية مسك طلابها للانخراط بسوق العمل؛ من خلال الزيارات المنتظمة لكبرى الشركات التقنية في العالم؛ مثل آبل وغيرها من مواطن الإبداع التقني. وتشكل هذه الزيارات عامل إلهام وتحفيز للمشاركين في البرنامج سعيا لإيجاد جيل من قادة الغد الملهمين.

        تعتبر التجربة في سوق العمل مرحلة نوعية في البرنامج لما لها من أثر في تحديد المتدربين لمستقبلهم الأكاديمي بناء على التجارب العملية التي تلهمهم.

  • فرص قبول عالية

       بعد مرحلة التدريب الممتدة على مدى سنتين يصل المتدربون إلى المرحلة الختامية، وهي مرحلة تحقيق الأهداف. وخلال هذه المرحلة يتقدم الطلاب بطلبات قبول في كبرى الجامعات العالمية.

          يعتبر قبول طلاب مسك في هذه المرحلة أمرا ثانويا، حيث يتمكن الطلاب استنادا إلى التكوين الذي تلقوه على مدى فترة التدريب من استيفاء كافة شروط القبول في أي جامعة في العالم.

          يمكن اعتبار الجامعات التي يمر بها المتدربون خلال فترة التدريب جامعات مرموقة؛ حيث تقدم لهم عطاء علميا يجعلها تحتل مراتب الصدارة من بين جامعات العالم. مما يمكن الطلاب من اكتساب مهارات وتكوين شخصياتهم بما يؤهلهم للقبول في تلك الجامعات.

  • مستقبل مهني واعد

          تبحث كبرى الشركات في عالم اليوم عن عناصر بشرية تلقت تكوينا على درجة عالية من التميز في جامعات عالمية. يعتبر التخرج من برنامج المرحلة الجامعية التابع لجمعية مسك علامة إضافية في مجال التكوين الأكاديمي.

       يشكّل الالتحاق بفرص التكوين التي تقدمها مسك، أو الالتحاق بالجامعات التي تتعامل معها حلما لكل شاب. الأمر الذي يجعل خريجي هذا البرنامج هم نجوما في سوق العمل، والذين يشكلون مطلبا لكبرى شركات العالم لتحظى بهم في فريق عملها، إن لم يؤسس الخريجون شركاتهم الريادية التي تقدم حلولا لمشاكل نعيشها كل يوم.

 

 

المصادر

https://misk.org.sa/hcd/ar/services/collegeprep-ar/

https://youtu.be/kdOr2MHBFOY

https://youtu.be/wDywTLyvYlo

https://youtu.be/KWeqaTN5s6c

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017