طلب خدمة
×

التفاصيل

زمالة مسك

2021/07/24   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(675)
زمالة مسك

زمالة مسك

 

لا علم بدون سهر الليالي وتعب الأيام وتغرب الأوطان أحيانا. وقديما قيل "اطلبوا العلم ولو في الصين".

ومع تطور البشرية وتقادم عهدها ترسخت قيمة العلم أكثر فأكثر وولدت نسخ جديدة لتلك "الصين" التي كانت في مخيلة الأوائل على أنها أبعد بلاد الله، فتطورت نظم التعلم وقصرت المسافات وأصبحت الدول تبتعث سنويًا الآلاف من أبنائها ليشربوا من معين العلوم في بقية العالم ويعودوا إلى أوطانهم بثمار الحضارات الأخرى ليعمروا الأرض ويحققوا الرخاء لبلدانهم.

ومن هذ المنطلق جاءت برامج الزمالة في المملكة العربية السعودية، وهي برامج طموحة تتعزز يوما بعد يوم وتشمل أعدادا متزايدة من أبناء وبنات المملكة، وأحدها برامج زمالة "مسك".

  1. برامج طموحة

تعتبر برامج الزمالة السعودية برامج طموحة جدا، حيث مكنت آلاف الطلاب السعوديين من الالتحاق بأعرق الجامعات في مختلف أصقاع الدنيا. وكان من ثمارها المباشرة انعكاسها على المستوى الأكاديمي للطلبة والمتدربين السعوديين الذين مكنتهم هذه البرامج من اكتساب العلوم والمعارف وزادت من تجاربهم العملية. وتعتبر التخصصات الطبية من أهم المجالات وأكثرها استفادة من برنامج الزمالة، حيث تتوفر وفقا للهيئة السعودية للتخصصات الصحية ما يزيد على أربعين تخصصا مختلفا متاحة للزمالة، أغلبها في التخصصات الدقيقة.

ومع الكم الهائل للتخصصات الذي تقدمه الهيئة إلا أن برامج الزمالة لا تنحصر في المجال الصحي بل تتعداه إلى الهندسة والمحاسبة وغيرها. كما يتمز البرنامج بانتشار جغرافي فريد من نوعه، ويعتبر ذلك الانتشار انعكاسًا طبيعيًا للمكانة الدبلوماسية للمملكة التي جعلتها في مكانة مميزة لدى جميع دول العالم.

  1. مسك أبرز الجمعيات الخيرية في مجال الزمالة

 تعتبر جمعية مسك الخيرية واحدة من أبرز إن لم تكن أبرز الجمعيات الخيرية في مجال الزمالة. حيث تقدم الجمعية مجموعة من برامج الزمالة التي من خلالها تساعد آلاف الأشخاص من مختلف الفئات العمرية في التخطيط لمستقبلهم.

انطلق البرنامج منذ 2017 في إطار الرؤية التنموية للملكة 2030 التي أطلقها ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان، وتمكنت الجمعية حتى الآن من تحقيق أكثر من 150 زميل وزميلة تم ابتعاثهم حول العالم ليتلقوا برامج تدريب وتطوير في عشرات التخصصات ذات الأهمية الحيوية والاستراتيجية.

يخوض زملاء مسك خلال فترة التدريب رحلة من أربعة أجزاء. وتهدف الجمعية من خلال هذ البرنامج إلى الإسهام في النهوض بالكادر البشري في المملكة من خلال إكسابه المهارات المطلوبة، وهو الأمر الذي يصب في صالح التوجه العام لرؤية ولي العهد 2030.

  1. أجزاء البرنامج

تهدف جمعية مسك من خلال برنامجها إلى إعداد قادة الغد المؤثرين والمؤهلين لقيادة مسار التنمية والازدهار في البلد. وتقدم الجمعية برنامج الزمالة الخاص بها في أربعة مراحل. حيث يتسنى للطلاب خلال المراحل الأربعة خوض تجارب متعددة واكتساب مهارات متنوعة.

  • ويبدأ البرنامج من خلال أولى مراحله وهي مرحلة تطوير المهارات الشخصية، ويقوم هذا الجزء من البرنامج على فكرة تطوير المهارات القيادية لدى المتلقين.
  • وفي الجزء الثاني من البرنامج تنتقل الجمعية بزملائها إلى مرحلة التأثير وصناعة القرار، حيث يركز الجزء الثاني من البرنامج على تنمية جوانب التأثير لدى زملاء مسك.
  • وفي ثالث أجزاء البرنامج تركز الجمعية على تطوير خبرات زملائها العملية من خلال عدة مراحل تهدف إلى صقل مهاراتهم بالتطبيق والممارسة.
  • وتختتم الجمعية البرنامج بتدريب الزملاء على توسيع دائرة علاقاتهم من خلال بناء شبكة من العلاقات.
  • يدور كل جزء من أجزاء البرنامج في مجموعة برامج مصغرة تدوم لفترات متباينة يرسم لكل منها هدف مرحلي يصب في صالح الهدف الأكبر لذلك الجزء.
  1. معسكرات زمالة مسك

يعتبر العمل الجماعي مفتاحًا لإيجاد الحلول مهما كانت التحديات والصعوبات. حيث إنه بتضافر الجهود وتصادم الأفكار يولد الإبداع، ومن هنا جاء مشروع مسك الذي من خلاله يقيم زملاء مسك في معسكرات تدريبية في مختلف أنحاء العالم تدوم لفترة التدريب البالغة ستة أشهر.

وخلال هذ المعسكر يعمل الزملاء معا في فرق لإيجاد الحلول المبتكرة لمختلف التحديات التي يتم طرحها. وخلال هذه المعسكرات يحتك الزملاء بأفضل الأدمغة في الدول التي يقيمون بها، حيث يتلقون تدريبات على أيدي أساتذة وأصحاب خبرة.

ومن هنا تأتي أهمية المعسكرات التي تعتمدها مسك في برنامج الزمالة الخاص بها. حيث تنعكس بشكل مباشر على خبرات المتدربين ومهاراتهم في العمل الجماعي والتعاطي مع الفريق.

  1. احلم نيوم

في سنة 2017 أطلق ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان مشروع نيوم الذي يعتبر أكبر مشروع من نوعه على المستوى العالمي، وهو مشروع من المنتظر بأن يغير وجه الشرق الأوسط بشكل عام.

مواكبة لهذ المشروع أطلقت جمعية مسك الخيرية تحدي "احلم نيوم" بغرض إيجاد حلول مبتكرة لمختلف التحديات التي تواجه نيوم في مختلف المجالات. وقد تم إطلاق هذا التحدي على شكل مسابقة بجوائز مالية كبيرة جدا.

وتعتبر هذه الجائزة نوعا من الزمالة تهدف من خلاله الجمعية إلى تمكين الشباب والشابات إضافة إلى توفير منصة إبداعية لهم. ومن أهم الجوانب التي يدور حولها التحدي هي مجالات البيئة والصحة والاستدامة، حيث تبارت العقول السعودية الشابة في ابتكار الحلول الإبداعية لمختلف التحديات.

تعتبر هذه المسابقة بحد ذاتها ابتكارا نوعيا وضمان لاستدامة الإبداع في مشروع نيوم، حيث أنها تنظم بشكل دوري وهو الأمر الذي يضمن للمشروع وجود عقول تتنافس بشكل مستمر من أجل توليد الأفكار الإبداعية لتقديم أفضل الحلول.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017