طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(323)
تعزيز الذكاء الاجتماعي لخفض مستوى الخجل لدى الطلبة الموهوبين

تعزيز الذكاء الاجتماعي لخفض مستوى الخجل لدى الطلبة الموهوبين

 

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر برنامج إرشادي قائم على الذكاء الاجتماعي لخفض مستوى الخجل لدى الطلبة الموهوبين، كما هدفت الى التعرف على مظاهر ارتفاع الخجل لدى الطالبة محل الدراسة؛ التي تم تشخيص مستوى مرتفع من الخجل لديها يحول بينها وبين الاندماج الاجتماعي بشكل مناسب، والتعرف على مدى تأثير التدخلات الإرشادية في تخفيض مستوى الخجل غير الإيجابي، وتحديد مجموعة من المؤشرات السلوكية التي قد تكون لها دالات على تحسن الاندماج الاجتماعي. وكانت الطالبة المشاركة طالبة موهوبة واحدة مرشحة كموهوبة وفق مقياس موهبة في العام الدراس ي 2019-2020 تم اختيارها بطريقة قصدية. ولتحقيق ذلك تمثل ً اتبع الباحثون منهجية دراسة ا لحالة، للإجابة على سؤالي البحث من خلال: تنفيذ تداخل في برنامج إرشادي مكثف على مدار أربعة أسابيع. ومن خلال دراسة الحالة، تم جمع البيانات النوعية من مصادر متعددة؛ مصادر كمية: مقياس الخجل، مصادر كيفية: المقابلة وملاحظات المعلمين. تم تحليل هذه البيانات باستخدام طرق الترميز المفتوح، وأظهرت النتائج وجود جد أن البرنامج ُ مستوى مرتفع من الخجل لدى الطالبة بالذات فيما يتعلق بالأداء، كما و الإرشادي المكثف يؤثر على واقع تأثير المنزل والمدرسة على: التحصيل الدراس ي، وضعف الثقة بالنفس، وسلوكيات الخجل علاوة على ذلك، تم تحديد عدد من الاستراتيجيات على أنها ناجحة في تسهيل تحقيق الإمكانات في الاندماج الاجتماعي للموهوبين: تعزيز الثقة بالنفس، والتعمق في الخجل، وحل المشكلات بطرق إبداعية، حيث أصبح مستوى الخجل من مستوى مرتفع إلى مستوى طبيعي بعد تطبيق البرنامج.

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط هنا

تحميل الرسالة من هنا

كما يمكنكم تحميل العديد من الدراسات والكتب بشكل مجاني من خلال زيارة المكتبة المجانية على موقعنا على الرابط التالي:

المكتبة المجانية

كما نتشرف بتقديم الخدمات المساندة في توفير المراجع والدراسات اللازمة لكم في مسيرتكم البحثية كل ما عليكم فعله هو تزويدنا بعنوان بحثكم وسيتم إعداد قوائم مجانية بالدراسات ذات الصلة سواء عربية أو أجنبية والتي يمكن توفيرها لكم

يمكنكم التواصل من خلال بيانات الاتصال التالية:

 الايميل: [email protected]  

واتساب:966555026526 +

أو من خلال تعبئة طلب الخدمة بالضغط هنا

طلب الخدمة

كما يمكنكم استعراض جميع خدماتنا بزيارة صفحة الخدمات على الرابط التالي

الخدمات

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017