التفاصيل

تحليل وثيقة منهج الحاسب وتقنية المعلومات وفقا 2030

2021/04/19   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(115)
تحليل وثيقة منهج الحاسب وتقنية المعلومات وفقا 2030

تحليل وثيقة منهج الحاسب وتقنية المعلومات وفقا 2030

ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل وثيقة منهج الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلة الثانوية وفق رؤية المملكة 2030، وتحديد مدى تضمين المنهج الرؤية التعليمية. ووضع مقترح لتطوير منهج الحاسب الآلي في ضوء نتائج الدراسة. ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمجتمع الدراسة وعينته المتمثلة في وثيقة منهج الحاسب وتقنية المعلومات "الخطة العاجلة" سنة 2013 للمرحلة الثانوية. وتم تحليل المحتوى بالاعتماد على أداة تحليل تم بناؤها من أداة محكمة سابقا. واشتملت أداة التحليل على خمسة محاور أساسية لهذا الاستراتيجية وزعت على 29 هدفا فرعيا. واستخدمت الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات. كما تم التحقق من صدق التحليل وثباته عن طريق الاتفاق عبر الزمن ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن وثيقة الحاسب الآلي تضمنت أغلب ال هدا الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030 وبنسب متفاوتة. حيث كانت أعلى نسبة مئوية تم تحقيقها لصالح المحور الخامس والذي ينص على "تعزيز قدرة نظام التعليم والتدريب على تلبية متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل"، والذي نصت علية رؤية المملكة 2030. كما خلصت الدراسة إلى أن وثيقة منهج الحاسب قد أغفلت تضمين أربعة أهدا فرعيه في المنهج. كان من أهمها أن "تراعي الفروق الفردية وذوي الاحتياجات الخاصة" و" تشرك أولياء المور في العملية التعليمية". وقدمت الدراسة بعض التوصيات لتطوير منهج الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلة الثانوية..

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط هنا

تحميل الرسالة من هنا

كما يمكنكم تحميل العديد من الدراسات والكتب بشكل مجاني من خلال زيارة المكتبة المجانية على موقعنا على الرابط التالي:

المكتبة المجانية

كما نتشرف بتقديم الخدمات المساندة في توفير المراجع والدراسات اللازمة لكم في مسيرتكم البحثية كل ما عليكم فعله هو تزويدنا بعنوان بحثكم وسيتم إعداد قوائم مجانية بالدراسات ذات الصلة سواء عربية أو أجنبية والتي يمكن توفيرها لكم

يمكنكم التواصل من خلال بيانات الاتصال التالية:

 الايميل: info@drasah.com  

واتساب:966555026526 +

أو من خلال تعبئة طلب الخدمة بالضغط هنا

طلب الخدمة

كما يمكنكم استعراض جميع خدماتنا بزيارة صفحة الخدمات على الرابط التالي

الخدمات

ويمكنك تحميل المزيد من الرسائل العلمية في شتى مجالات البحث العلمي؛ التي تتناسب مع موضوع بحثك من خلال موقع شركة دارسة.

 

التعليقات


الأقسام

الوســوم

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .

شارك:
footerimg

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017