طلب خدمة
×

التفاصيل

نظرية غوفمان إدارة الانطباعات

2021/02/13   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(840)
نظرية غوفمان إدارة الانطباعات

نظرية غوفمان إدارة الانطباعات

اهتم إرفنغ غوفمان بالتحليل المصغر للعلاقات الاجتماعية، وقد قام بمراقبة سلوك الناس في حياتهم اليومية، وبذلك استطاع استخلاص بعض القواعد التي تشكل السلوكيات الاتصالية التي تظهر في العلاقات الاجتماعية، حيث ركز غوفمان في دراسته للظواهر الاجتماعية على التحليلات الضيقة، والتي ترتكز على المواقف الحياتية التي يعيشها الأفراد.

وقد شبه المجتمع بأنه مسرح يلعب كل فرد فيه دوره الذي يظهر للجمهور، وهو يختلف كثيرا عن طبيعته الحقيقية، أي أن الأفراد يتظاهرون عكس الحقيقية كنوع من التضليل والخداع، والأفراد عند قيامهم بهذا التضليل أو الخداع فإنهم يحاولون الإيحاء بأن الدور الذي يقومون به، أو السلوك الظاهر لا يختلف عن السلوك الحقيقي في محاولة للحفاظ على دوره الاجتماعي.

ويرى غوفمان أن الأفراد يقدمون أنفسهم من خلال الأدوار التي يقومون بها، أي أن الأفراد حين يقومون بأداء الأدوار فإنهم في الحقيقة يحاولون التعبير عن خصائصهم الشخصية وتقديم صورة مثلى لأنفسهم، فكل شخص له شخصية سلبية يحاول إخفائها عن الآخرين يعتبرها من أسراره، وكذلك فله شخصية إيجابية وهي ما يحاول أن يظهره ويحاول أن تكون تلك الشخصية أساس علاقاته الاجتماعية.

ويذكر غوفمان أن هناك نوعين من التفاعل الذي يحدث بين الناس الأول وهو التفاعل الغير مركز، وهو يحدث بمجرد الاجتماع بالآخرين مثلما يحدث أثناء السير في الشارع مثلا أو الجلوس على مقهى وحولك بعض الأفراد، حيث يكون هناك نوع من التواصل ولكنه غير مركز أي لا توجد حالة التركيز والانتباه للآخرين، أما النوع المركز فهو النوع الذي يحدث التواصل حالة الانتباه إلى ما يقوم به الآخرون، مثل التركيز فيما يقولون أو يفعلون.

ويشير غوفمان إلى أن لكل دور من تلك الأدوار حقوق وعليها واجبات، وتتمثل الحقوق في السلوكيات التي نمنح الآخرين مشروعية أدائها، بينما الواجبات تتمثل في السلوكيات التي يقرر الآخرون مشروعية أدائنا لها، وبالتالي فإن الحقوق والواجبات مرتبطة بالدور بحيث أن الحقوق بالنسبة لبعض الأدوار تمثل واجبات بالنسبة لأدوار أخرى.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

  • صيام، شحاتة (2009) النظرية الاجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة، مصر العربية للنشر والتوزيع، القاهرة.
  • لونيس، باديس (2018) إرفنغ غوفمان والظاهرة الاتصالية، قراءة ابستمولوجية لأهم أفكاره التنظيرية، مجلة دراسات وأبحاث، جامعة زيان عاشور، الجلفة، الجزائر، 10 (4) 722- 734.

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017