طلب خدمة
×

التفاصيل

نظرية التقسيمات الإدارية لهنري فايول

2021/01/25   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(3669)
نظرية التقسيمات الإدارية لهنري فايول

 

نظرية التقسيمات الإدارية لهنري فايول 

قام فايول بتأليف كتابه الإدارة الصناعية العامة (Administration Industrielle et Generale) حيث فرق بين مبادئ الإدارة ووظائف الإداري، ففي الجزء الأول من كتابه ذكر بعض مبادئ الإدارة التي يمكن تعميمها على كافة المنظمات بصرف النظر عن اختلاف ظروف كل منظمة، وقد أكد على أن تلك القواعد ليست قواعد جامدة يتم تطبيقها بشكل جامد ولذلك فقد أكد على أهمية خبرة الإدارة في التعامل مع تلك المبادئ.

السلطة والمسئولية (authority and responsibility):

يرى فايول أن السلطة تتمثل في إعطاء الأوامر، وهي تنقسم إلى قسمين الأولى هي السلطة الرسمية والثانية هي السلطة الشخصية، ويرى فايول أن السلطة يجب أن تمنح بناء على المسئولية المترتبة على تلك السلطة أي أن السلطة تمنح لتحقيق هدف معين يكون صاحب السلطة مسئول عنه، ويمكن للمدير تفويض السلطة إلا أنه لا يمكن له تفويض المسئولية، إذ أنه هو المسئول عن النتائج المترتبة على النشاط المسئول عنه.

وحدة الأمر (unity of command):

يعني وجود مدير واحد يعطي الأوامر للعامل بحيث لا يتلقى العامل أوامره إلا منه.

  1. وحدة التوجيه (unity of direction): يعني بها أن الأنشطة التي تتشارك في الهدف يجب أن تكون لها خطة واحدة ورئيس واحد.
  2. الانضباط (Discipline): ويتمثل في اللوائح والنظم الواجبة الاحترام والتي يجب أن تكون واضحة ومحكمة يلتزم بها الجميع.
  3. خضوع المصلحة الشخصية للمصلحة العامة (Subordination of Individual to general interest): أي أن المصلحة الشخصية يجب أن تختفي مقابل المصلحة العامة أي مصلحة المنظمة ككل.
  4. المركزية (Centralization): وتعني تركيز السلطات في عدد قليل من الأفراد، وتتوقف إلا أنه يجب وجود بعض المرونة في مركزية السلطة حسب ما يتطلبه حسن أداء العمل في المنظمة.
  5. التدرج المتسلسل (Scalar chain): أي التدرج بين مستويات السلطة بحيث لا يتم تجاوز درجات السلطة في الاتصال مع وجود بعض المرونة حسب المواقف.
  6. تقسيم العمل (Division of work): وهو أحد العناصر الهامة التي أشار إليها فايول حيث أكد على أهمية تقسيم العمل للمدير والعمال، حيث يكتسب كل من المدير والعامل خبرات كبيرة في التخصص نتيجة لتكرار نفس العمل يوميا ومقابلة نفس المواقف بشكل متكرر.
  7. الترتيب (order): أي التزام كل فرد بمكان محدد في المنظمة.
  8. المساواة (Equity): أي التعامل مع العاملين بعدل لزيادة ومساواة وهو الأمر الذي يزيد من ولاء العاملين للمنظمة.
  9. استقرار الأفراد (Stability of personnel): أي الحفاظ على العاملين في عملهم، وأن التغيير المستمر في العمال يشير إلى إدارة سيئة للمنظمة، وهذا الاستقرار يعمل على انتظام العمل في المنظمة.
  10. روح التعاون (Esprit de corps): وتعني تحقيق التنسيق وسيادة روح التعاون بين العاملين من خلال نظرتهم إلى أن أداء كل فرد لعمله يعود بالنفع على المنظمة وبالتالي ينعكس على العاملين.
  11. المبادأة (initiative): وتعني إتاحة الفرصة للعاملين لطرح أفكارهم الجديدة وتطوير أعمالهم بما يزيد من دوافع العاملين على إنجاز العمل بطرق جديدة أفضل من الطرق المتبعة.
  12. تعويض الأفراد (renumeration): ويحدث ذلك من خلال تحقيق العدالة في الأجور والمكافئات بحيث تحقق الرضا الوظيفي لدى العمال.

مراجع:

بطاح، أحمد؛ والطعاني، حسن (2016) الإدارة التربوية رؤية معاصرة ، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.

بربر، كامل (1996) الإدارة عملية نظام، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017