التفاصيل

نظرية التعلم بالاكتشاف

2021/01/17   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(660)
نظرية التعلم بالاكتشاف

نظرية التعلم بالاكتشاف

يعتبر جيروم برونر هو مؤسس نظرية التعلم بالاكتشاف على الرغم من تشابه أفكاره مع كتاب آخرين كجوي ديوي، ويصرح جيروم برونر بأن ممارسة الفرد للتعلم بالاكتشاف بنفسه تعلمه كيفية الحصول على معلومات تساعد في حل المشاكل، وأشيرت إلى هذه العملية لاحقاً بمسمى نظرية التعلم بالاكتشاف.

التعلم بالاكتشاف

على النقيض من طرق التدريس الكلاسيكية التي يكون فيها المتعلم عادةً سلبياً ويتوقع أن يستوعب المعرفة التي قدمها المعلم، يقدم التعلم بالاكتشاف نهجاً يركز على المتعلم، والتعلم بالاكتشاف هو طريقة للتعلم قائمة على الاستفسار أو الاستقصاء، ويعتقد أنه من الأفضل للمتعلمين اكتشاف الحقائق والعلاقات بأنفسهم، وهو يحدث في حالات حل المشكلات؛ حيث يعتمد المتعلم على خبرته السابقة والمعرفة الموجودة لاكتشاف الحقائق والعلاقات الجديدة التي يجب تعلمها، ويتفاعل الطلاب مع العالم من خلال استكشاف الأشياء ومعالجتها، أو الخوض في الأسئلة والخلافات، أو إجراء التجارب.

ونتيجة لذلك، قد يكون الطلاب أكثر عرضة لتذكر المفاهيم والمعرفة المكتشفة بأنفسهم، وتشمل النماذج التي تستند إلى نموذج التعلم بالاكتشاف ما يلي: الاكتشاف الموجه، التعلم القائم على حل المشكلات، التعلم القائم على المحاكاة، التعلم القائم على الحالة، التعلم العرضي، من بين أمور أخرى.

ويتمثل جانب آخر من التعلم بالاكتشاف في الفشل، والذي يُنظر إليه على أنه عنصر مهم للتعلم لدرجة أن المتعلم لم يتعلم أي شيء حقاً إذا لم يفشل أثناء عملية التعلم. 

أنواع التعلم بالاكتشاف

يتكون التعلم بالاكتشاف من ثلاثة أنواع وهم الاكتشاف الموجه، وشبه الموجه، والحر أو غير الموجه؛ فالاكتشاف الموجه يتم تزويد المتعلمين فيه بمعلومات تكفيهم ليكون لديهم خلفية وبالتالي تضمن نجاحهم في اكتشاف المفاهيم، أما الاكتشاف شبه الموجه فيقدم فيها المعلم المشكلة للمتعلمين مع بعض التوجيهات العامة التي لا تفيد وبالتالي يساهم في تنشيط نشاطه العقلي، أما الاكتشاف الحر أو غير الموجه وهو أفضلهم، فيعطى المتعلمين فيه مشكلة معينة ويكون لهم حرية التصرف في حلها من خلال وضع الفروض وتصميم وتنفيذ التجارب.   

سمات التعلم بالاكتشاف:

تتمثل السمات الرئيسية للتعلم بالاكتشاف في:

  • الاستكشاف وحل المشكلات؛ مما يحفز المتعلمين على الاقتراب بنشاط من إنشاء واكتساب وتعميم المعرفة الجديدة بدلاً من التعرض السلبي للمحاضرات والممارسات
  •   تحمل مسؤولية التعلم وذلك من حيث قدرة المتعلم على اختيار وتيرة التعلم الخاصة به
  • بناء معرفة جديدة من الموجود

أهمية التعلم بالاكتشاف

يزود التعلم بالاكتشاف الطلاب بالخبرات والسياقات التي تجعلهم مستعدين وقادرين على التعلم، وتكون تلك العملية منظمة بطريقة حلزونية بحيث يستمر الطالب في تطوير المفاهيم المكتسبة بمزيد من التفاصيل، وتسهيل الاستقراء الذي يمكن الطالب من تجاوز المعلومات المقدمة، كما يساعد الطلاب في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج والتعامل مع المشكلات الجديدة، كما يوفر للمتعلم فرصاً عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي، ويشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم، كما يساعد على تنمية الابداع والابتكار، ويزيد من دافعية الطلاب نحو التعلم كنتيجة للتشويق الذي يقدمه أثناء عملية اكتشاف الطالب للمعلومات بنفسه.

ويتمثل دور المعلم في مثل هذه العملية التعليمية في إما تزويد الطلاب بالمعلومات عند الضرورة (الاكتشاف الموجه) أو عدم تزويدهم بالمعلومات على الإطلاق (الاكتشاف غير الموجه).    

النقد الموجه للتعلم بالاكتشاف:
تعرض التعلم بالاكتشاف للعديد من الانتقادات مؤخرًا منها عدم كفاءة التعلم بالاكتشاف وخاصةً للمتعلمين المبتدئين، والتأثيرات الإيجابية القوية للتوجيه الموجه والأمثلة العملية وهذا أمر مستبعد من التعلم بالاكتشاف، وباختصار، يواجه المتعلمون مشاكل في جميع العمليات المميزة للتعلم بالاكتشاف مثل ذكر الفرضيات وتصميم التجارب وتفسير البيانات وتنظيم عملية التعلم (المراقبة والتخطيط).

مراجع يمكن الرجوع إليها:

  • هيئة التحرير. "التعلم بالاكتشاف." مجلة التطوير التربوي: وزارة التربية والتعليم س 6, ع 37 (2007): 63.
  • بيانوني، علاء الدين أسعد. "التعلم بالاكتشاف." دراسات تربوية: منطقة العين التعليمية س 21, ع 1 (1999): 37 - 48.
  • عوكر، حنا. "التعلم بالاكتشاف Learning By Discovery: طريقة تعليم رائدة في تنمية مهارات التفكير وتعزيزها." المجلة التربوية: المركز التربوي للبحوث والإنماء ع 41 (2007): 11 - 16.

 

 

 

التعليقات


الأقسام

الوســوم

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .

شارك:
footerimg

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017