طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(10525)
الدليل الكامل لإعداد حقيبة تدريبية احترافية

الدليل الكامل لإعداد حقيبة تدريبية احترافية

 

 

نضع بين يديك عزيزي القارئ الدليل الكامل لإعداد حقيبة تدريبية شاملة في أي اختصاص، حيث أنَّ هذا الدليل الكامل مكون من خطوات تفصيلية لتصميم الحقيبة التدريبية من الصفر حتى النهاية.

نؤثر في شركة دراسة للاستشارات والدراسات والترجمة مشاركة المعرفة مع الجميع، ولا نعني المعرفة النظرية فقط بل المعرفة العملية القائمة على التجربة والخبرة، إن الخطوات المذكورة في هذا الدليل الكامل لإعداد حقيبة تدريبية احترافية .خلاصة تراكم عقود من الخبرة في مجال إعداد الحقائب التدريبية الجاهزة، ونستخدمه في شركة دراسة للاستشارات والدراسات والترجمة بشكل فعلي في استشاراتنا وخدماتنا، لذلك بقراءتكم الدقيقة لهذا المقال ستفهمون الخطوات التفصيلية لتصميم الحقيبة التدريبية. دع كل ما بيدك وأرهف قلبك لخبرة السنين.

 

سنناقش عزيزي القارئ في هذا المقال النقاط التالية على اعتبارك مدرب أو تنوي بدء التدريب:

  1. ما هي الحقيبة التدريبية؟
  2. ما أهمية الحقيبة التدريبية؟
  3. ما عناصر الحقيبة التدريبية المتكاملة؟
  4. كيف أعد حقيبة تدريبية شاملة ومتكاملة؟

 

مفهوم الحقيبة التدريبية:

الحقيبة التدريبية هي محتوى علمي مصاغ بشكل عملي تدريبي في اختصاص محدد، ويُقدم محتواها من قبل مدرب مختص يدرّب مجموعة متدربين لتحقيق هدف توعوي أو تثقيفي أو تعليمي أو لنقل خبرة معينة بقصد تدعيم خبرات المتدربين، وقد تحتوي الحقيبة محتوى طبي أو اجتماعي أو حقوقي أو علمي بما يتوافق وأهداف الورشة التدريبية وخطة المدرب المشرف. ولا نبالغ لو قلنا أنَّ الحقيبة التدريبية المتكاملة نصف التدريب، وقناة عبوره من ذهن المدرب لعقل المتدرب.

 

أهمية الحقيبة التدريبية:

الهدف من الحقيبة التدريبية هو تجميع المادة العلمية العملية التدريبية في تسلسل منطقي واضح يسهل شرحه من قبل المدرب، ويسهل فهمه وهضمه من قبل المتدربين، والأغراض الأساسية للحقيبة التدريبية هي:

  • ترتيب أفكار المدرب، وتنظيم المحتوى العلمي في إطار منهجي منطقي سلس.
  • ترتيب الأفكار الواردة للمتدرب حتى يسهل عليه هضم المادة التدريبية دون تشويش أو غموض.
  • ربط محتوى التدريب مع أهدافه وغاياته حتى لا ينحرف التدريب عن مساره المرسوم.
  • وضع خطة زمنية للتدريب من حيث عدد الأيام والساعات دون زيادة فيمل المتدربون أو نقصان فتنضغط عقولهم.
  • تقدير المدة الزمنية اللازمة للفقرات والموضوعات حتى ينظم المدرب سير الورشة التدريبية.
  • إرفاق تمرينات وأنشطة تدريبية تسلي المدرب خلال أيام التدريب المقررة بما ينشط استيعابه وتركيزه.
  • تأكد المدرب من مناسبة المادة العلمية وأنشطتها وأدواتها وتمارينها لكل أصناف المتدربين السمعي والبصري والحسي دون إغفال لأي شريحة منهم.
  • التأكد من إرفاق الاختبارات القبلية والبعدية والبينية لقياس مدى نجاح التدريب وتقييم تحقيق أهدافه.

 

مكونات الحقيبة التدريبية المتكاملة:

تتألف الحقائب التدريبية الاحترافية من المكونات التالية:

  • دليل المدرب: هي الحقيبة التدريبية الإلكترونية من وجهة نظر المدرب والتي تسهل عليه تنظيم أفكاره وسرد المادة العلمية في التدريب، ويختلف دليل المدرب عن دليل المدرب في كون الأول مختصر للغاية يحوي على النقاط الرئيسة ليسهل مراجعته.
  • دليل المدرب (كتيب المتدرب): هو الحقيبة التدريبية الإلكترونية من وجهة نظر المتدرب، حيث يقدمها المدرب للمتدربين في بداية التدريب أو نهاية التدريب حسب الحاجة، بحيث يوفر عليهم عناء كتابة سرده واستطراده، ويكتفون بتسجيل ملاحظات صغيرة لأن دليل المدرب موسع مليء بتفاصيل ما تحدث عنه المدرب.
  • المادة العلمية: قد يحتفظ المدرب بالمراجع العلمية أو المحتوى العلمي الموسع سواء مقروء أو مسموع ليعود إليه مرة أخرى في حال دعت ضرورة التدريب لذلك، أو قد يشاركها مع المتدربين بعد انتهاء الورشة التدريبية حتى يستزيدوا في حال رغبتهم بذلك.
  • دليل تنفيذ التدريب: وهو كتيب للمدرب لكن مجهز لتنفيذ التدريب، ويختلف عن دليل المدرب.
  • عروض تقديمية بوربوينت Power Point: يعرض المدرب تدريبه على شاشة إسقاط لذلك لا بد له من ملف Power Point بصيغة Pct.   مصمم بشكل احترافي وألون مميزة ليكون عرضه مبهر.

 

مكونات هامة في كل من دليل المدرب والمتدرب:

  • البروشور التعريفي: لا بدًّ من بروشور تعريفي جذاب مصمم بعناية يوضح الهدف العام للتدريب، ويشوّق المدرب لاستكمال كل أجزائه.
  • الأنشطة والتمارين: تساعد الأنشطة والتمارين على تنشيط المتدربين، وزيادة تركيزهم وجذبهم من جديد للتدريب وزيادة التفاعل، كما تساعد على تشجيع المتدربين الخجولين على المشاركة في التدريب.
  • الخريطة الذهنية: الإنسان كائن صوري تشده الصور حتى لو كانت كلام موضوع في دوائر وأشكال رسومية، لذلك من المهم أن تحتوي حقيبتك التدريبية على خريطة ذهنية توضح سير التدريب بشكل عام لكل أيام الورشة التدريبية أو خريطة تدريبية خاصة لكل يوم من أيام الورشة التدريبية، حتى يتكون لدى المدرب فكرة عن مخطط التدريب ويتهيأ له ويتوقع مضمونه.
  • ألعاب تدريبية: تزيد الألعاب التدريبية من حماس المدرب خاصةً عند التوظيف المباشر للمادة التدريبية بألعاب تنافسية.
  • مواد اثرائية: اجعل كلامك مفتوحاً ودلَّ المتدربين على مواد تدريبية إضافية أو أرفقها بالتدريب في حال انتهيت على عجل.
  • تمارين الفجوة وكاسرات الجليد: اكسر جبل الجليد بينك وبين المتدربين، وبين المتدربين أنفسهم، بتمرينات وألعاب تعارف مسلية يغلب عليها المرح.
  • رسومات وانفوجراف والفيديوهات: كنا قد ذكرنا أن الإنسان كائن بصري صوري تشده الصور الثابتة والمتحركة والفيديوهات، لذلك ينبغي على المدرب تزويد حقيبته التدريبية بالرسومات والصور والفيديوهات حتى تشد انتباه المتدرب.
  • نماذج التقييم: يقصد بنماذج التقييم النماذج التي تعنى بقياس نجاح التدريب والأهداف التي تحققت منه، وقياس مستوى المعرفة البعدي للمتدربين ومقارنته بالمستوى القبلي.
  • التجهيزات حاسوب جهاز العرض شاشات عرض وسبورات الواح: وهي التجهيزات التقنية والفيزيائية التي يحتاجه التدريب وفق البرامج والتمارين والأنشطة التي أضافها المدرب في حقيبته التدريبية.
  • شهادات البرنامج التدريبي: استلام المدرب لشهادة تدريبية تؤكد حضوره نقطة احترافية مميزة تشعر المتدرب أنه تلقى معرفة جديدة ويشكل التدريب أحد النقاط الفارقة في حياته.

 

الآن بعد أن تكلمنا عن الحقيبة التدريبية وأهمية الحقيبة التدريبية ومكونات الحقيبة التدريبية وأجزائها الهامة، سنتحدث الآن عن منهجية تصميم الحقائب التدريبية المميزة...

 

خطوات تصميم الحقيبة التدريبية الاحترافية:

على ضوء ما ذكرناه نستطيع توقع خطوات إعداد الحقيبة التدريبية:

  1. تحديد عنوان الحقيبة التدريبية:

يقصد بعنوان الحقيبة التدريبية ملامح الحقيبة التدريبية والخطوط العريضة للمادة المقدمة وبالتحديد النقاط التالية:

  • تحديد أهداف الحقيبة التدريبية وتوجهات التدريب المزمع عقده.
  • تحديد صفات شريحة المتدربين المستهدفة (الأعمار- التحصيل الدراسي-الطبقة الاجتماعية- الطبقة الاقتصادية- الحالة الاجتماعية).
  • تحديد المهارات والمعارف التي يستهدفها التدريب.
  1. جمع المادة العلمية للحقيبة التدريبية:

بعد تحديد ما سبق يقوم المدرب بالبحث عن المادة العلمية التي تناسب توجهات التدريب والمهارات المستهدفة وصفات شريحي المتدربين، ويبحث عن مادته العلمية في تدريبات سابقة ناقشت نفس فكرته مما يسهل عليه تصميم حقيبته التدريبية والاستنارة بخطوات غيره من المدربين، أو الاستعانة بنفس المصادر والمراجع على الأقل.

  1. تنسيق المادة العلمية وتصنيفها:

حيث يقوم المدرب بفهرس جدول الحقيبة التدريبية على ضوء بحثه، ورسم الخريطة الذهنية التي سيكون عليها التدريب.

  1. اختيار التدريبات والتمرينات المناسبة:

قبل الشروع في خطوة كتابة الحقيبة التدريبية لا بدَّ للمدرب أن يبحث عن التمرينات والتدريبات والأنشطة التي تناسب كل موضوع من مواضيع تدريبه.

  1. كتابة المادة العلمية:

بعد الانتهاء من التصنيف يبدأ المدرب بكتابة دليل المدرب والمتدرب، وتبسيط المادة العلمية إلى المستوى المعرفي للمتدربين، مع تركيزه على تقاطع المحتوى العلمي في كل فقرة مع الأجزاء التي شرحناها في تحديد عنوان الحقيبة التدريبية.

  1. صياغة الاستبيانات والاختبارات القبلية والبعدية وفقاً للمادة العلمية المكتوبة.
  2. تقييم الحقيبة التدريبية:

بعد انتهاء من إعداد كافة أجزاء الحقيقة التدريبية يستعين المدرب بأولي الخبرة للإشراف على حقيبته التدريبية، ويتشاور معهم حتى يرتقي بعمله إلى حقيبة تدريبية شاملة ومتكاملة.

  1. تصميم عرض البوربوينت والبروشور التعريفي والرسومات والصور والخرائط الذهنية التي يحتاجها.
  2. تحديد الموارد التقنية والفيزيائية:

 من سبورة ولوح عرض وبروجكتور وأدوات الأنشطة والتدريبات، والتأكد من وجود بديل لكل جزء في حال الضياع أو العطل حتى يكون المدرب جاهزاً لأي طارئ وخاصةً من ناحية التوصيلات. كما يقدم الباحثون د. عبد اللطيف بن صالح بن عبد اللطيف و د. صالح محمد الغامدي و د. سعيد عبد الله القرني، تفصيل أكثر في دليل محتويات الحقيبة التدريبية

 

نهايةً نود الإشارة أن تصميم حقيبة تدريبية متكاملة وشاملة أمر ليس سهل خاصةً على المتدربين الجدد، لأن الأمر لا يعتمد على التقيد بالخطوات فقط بل هناك حاجات نفسية يجب تلبيتها في المتدربين أيضاً، ولا بدَّ للمادة العلمية التدريبية أن تراعيها، لكن لا تخشى عزيزي المدرب فالخبرة تأتي بالتدريج بتراكم الأخطاء والتدريبات المتكررة.

يمكننا القول إن تصميم حقائب تدريبية متميزة سهل ممتنع يحتاج للتركيز ومراعاة الكثير من العوامل، كما يحتاج لوقت وجهد كبيرين، ومن أجل ذلك نحن هنا لنقل المعرفة إليك والإجابة عن أي استفسار وتلبية أي طلب لمساعدة أو استشارة خبير.

ولو كنت عزيزي المدرب في ضيق من وقتك؛ نقدم لك في شركة دراسة للاستشارات والدراسات والترجمة خدمة تصميم وإعداد حقائب تدريبية احترافية جاهزة في كل الاختصاصات.

  لذلك لا تتردد ودعنا ننجز عنك هذه المهمة.

 

تسلسل محتويات حقيبة المادة التدريبية

 

 

مفتاح الحقيبة

نموذج غلاف الحقيبة

فهرس المحتويات الرئيسة

صور من الدليل المعتمد

خطة المادة

الوحدة التدريبية (رقم الوحدة)

  • اسم الوحدة(ساعاتها)
  • الهدف السلوكي
  • موضوعاتها

الجلسة التدريبية (زمن الجلسة)

  • اهداف الجلسة
  • موضوعات الجلسة
  • النشاطات التدريبية الاساسية (نوع النشاط)

المادة العلمية والتطبيقات

المادة العلمية

  • تعريفات
  • مراحل وخطوات

التطبيقات

  • التطبيق
  • الادوات والنماذج الضرورية للتطبيق (متطلبات التنفيذ)

التقييم

أدوات قياس اكتساب المهارات والمعارف(اختياري)

نوع التقييم

درجات التقييم

المراجع

المراجع الاساسية

القراءات الخارجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات


عبير قاسم 2021/09/19

المحتوى و المعلومات ممتازة و علمية و دقيقة شكرا لمجهودكم الرائع تقبلوا منى فائق الامتنان ..

سعاد احمد محمد الغامدي2021/10/26

0563776065..

سعاد احمد محمد الغامدي2021/10/26

0563776065..

سعاد احمد محمد الغامدي2021/10/26

0563776065..

علي الصيد2022/05/10

حقيبة تدريبية في المجال الامني..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017