طلب خدمة
×

التفاصيل

السرقة العلمية

2021/01/11   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(3983)
السرقة العلمية

السرقة العلمية: ما هي؟ وكيف أتجنبها؟

السرقة العلمية: ما هي؟ وكيف أتجنبها؟
 

السرقة العلمية هي مصطلح يستخدم لوصف الباحث الذي نسب لنفسه جهد غيره، من خلال انتحاله لجهود أناس آخرين ومعلومات بذلوا جهداً في جمعها والوصول لها. والسرقة العلمية أو ما يطلق عليها " الانتحال العلمي " او " الاستلال " أو " السرقة الأدبية "  وهي شكل من أشكال عدم الأمانة العلمية. ومن يضبط من الطلاب وتثبت عليه تهمة السرقة العلمية فإنه يحال إلى مجلس تأديبي، أو ربما يفصل من الجامعة.

ويهدف هذا المقال إلى شرح مفهوم السرقة العلمية وكيفية تجنبها، فهو بمثابة دليل عملي يغطي الموضوعات التالية:
 

ما هي السرقة العلمية؟
لماذا تعد ال
سرقة العلمية مخلة بالأمانة؟  
الأنواع المختلفة لل
سرقة العلمية؟
كيف يكت
شفها الأستاذ؟     
كيف أجتنب ال
سرقة العلمية؟
ماذا يحدث لو تم
ضبطي؟

ما هي السرقة العلمية؟

1- ما هي السرقة العلمية؟
السرقة العلمية أو الانتحال العلمي " الاستلال " هي: أي شكل من أشكال النقل غير القانوني. وتعني أن تأخذ عمل شخص آخر وتدعي أنه ً عملك. وهذا عمل خاطئ بل يعد جريمة سواء كان متعمدا أو غير متعمد ( ويصعب تبرير عدم التعمد في مثل هذا الأمر ) فمن المتوقع من كل طالب أو باحث متميز أن يقتفي أثر المعلومات و ان يرجع للمراجع الأصلية ويبذل الجهد في الوصول لذلك ويوثقها توثيقاً صحيحاً وفق الآلية المعتمدة  في دليل الجودة والاعتماد الأكاديمي الخاص بجامعته ويكون على دراية تامة بكل معلومة ولا ينقل عن ناقل .

أمثلة من السرقة العلمية:
يمكن أن تعظم السرقة العلمية أو تصغر حسب طبيعة النقل . وأعظم مثال عليها هو عندما ينسخ الباحث فقرة  أو عدة فقرات بأكملها أو مادة من الإنترنت ويدعي أنها له. وأصغر مثال هو أن ينسخ جملة كما هي مكتوبة بالضبط فى المصدر دون استخدام "علامات الاقتباس" وذكر المصدر. و فيما يلي  بعض الأمثلة الشائعة من السرقة العلمية :

  • نقل معلومات من الإنترنت ونشرها في مكان آخر دون تحري الاستشهاد السليم
  • إعادة الصياغة لمواد سبق نشرها  بما في ذلك المواد المتاحة على شبكة الإنترنت (دون استخدام علامات الاقتباس أو ذكر المصدر
  •  تسليم مقال قد تم نقله بأكمله أو جزء منه
  • إعادة صياغة أفكار أو معلومات من مواد منشورة أو مسموعة دون ذكر المصدر.


    لماذا يلجأ الطالب أو الباحث للنقل والانتحال؟
    هناك الكثير من الأعذار التي يستخدمها الطالب لتبرير الانتحال، كأن يقول على سبيل المثال:
    •  لم أعرف كيف أقول ذلك بأسلوبي
    •  الإنترنت مجال مفتوح وعام ولذلك استخدمت المعلومات التي وجدتها
    •  أردت أن أحصل على درجة أفضل
    •  أردت أن اظهر لأستاذي كم أنا طالب جيد
    • لم  أفهم هذا الواجب
    •  المفردات التي لدي ليست غنية بما فيه الكفاية
    •  ليس لدي الوقت للقيام بكل هذه الأعمال لهذه المقررات الكثيرة.
    • يتوقع مني والداي أن أحصل على أفضل الدرجات


لا يفهم العديد من الطلاب معنى الانتحال أو السرقة العلمية  بكل أشكالها المختلفة. فالكثيرين يفهمون أنه من الخطأ شراء أو استخدام بحث علمي كتبه شخص آخر. ومعظمهم يفهمون أن "استعارة" بحث من أحد الأصدقاء وتقدميه على أنه من صنع الطالب أمر غير شريف. ومع ذلك، يلتبس على الكثير من الطلاب متطلبات الاستشهاد بمعلومات من مصادر أخرى.

لماذا تعد السرقة العلمية مخلة بالأمانة؟

2- لماذا تعد السرقة العلمية مخلة بالأمانة؟
أ- الأمانة في الدراسات الجامعية:  
هناك
سببان رئيسان لاعتبار السرقة العلمية أمراً خطيرا في البيئة الأكاديمية وهما :-

  • يعمل الكتاب والمبدعون بجد لتقديم أعمال إبداعية، ولذلك يستحقون أن يكون لهم ذلك الفضل.

يريد الأساتذة أن يتحققوا من  أن الطلاب يفهمون ما يدرسونه من خلال إجراء بحوث عن ذلك . والنقل عادة لا يتطلب جهدا ً للمادة المنقولة بما يكفي لصقل المهارات واكتساب المعرفة المنشودة من العملية التعليمية .
ب- فوائد الأمانة:
يعني أن تكون مسؤول عن معلومات وأفكار الآخرين، وتشير إلى مصادر المعلومات وأن تكون طالبا أمينا والاستشهاد يعني أن نقتبس من أناس آخرين أو مصادر معلومات في متن البحث. والإشارة المرجعية يعني أن نذكر المصدر) مثل كتاب أو مقال في جملة علمية (حتى يتمكن القراء من العثور على نفس المعلومات التي استخدمناها.

لماذا تعد السرقة العلمية مخلة بالأمانة؟

ما الأنواع المختلفة للسرقة العلمية؟

  • 3- ما الأنواع المختلفة للسرقة العلمية؟
    أ - أخذ معلومات دون بيان المصدر:
    من أنواع السرقة العلمية الشائعة أن يأخذ الطالب أفكار شخص آخر ولا ينسبها لهذا الشخص، كالآتي:
    - يكتب الطالب: أرى أن من أصعب الأزمات التي تعاني منها الأمة اليوم هي غياب العقل المنهجي.
    - والصواب أن يكتب الطالب مثلا: أتفق مع الدكتور الأنصاري أن من أصعب الأزمات التي تعاني منها الأمة اليوم هي غياب العقل المنهجي.
    ب - نقل عمل قام به طلاب آخرون:
    يعتقد بعض الطلاب انه لا حرج في نسخ عمل شخص آخر، فقد يقولون "هذا صديقي، ونحن نساعد بعضنا للحصول على درجة جيدة".  نسخ عمل طالب آخر يعد خيانة علمية. فمن الخطأ أن تقدم عمل طالب آخر على أنه عملك للحصول على فضل لشيء لم تفعله، هذه خيانة.

     

د - النقل من الإنترنت:
إن توافر المعلومات الإلكترونية بهذا الكم الهائل يغري الكثير من الطلاب على استخدام هذه المعلومات وادعاء أنها لهم، فاستخدام خاصية "القص واللصق" يجعل نقل المعلومات من شبكة الإنترنت أمرا ً سهلا، كما أنه من السهل أيضا أن تفقد عنوان الموقع الذي حصلت منه على المعلومات والنقل من الإنترنت دون ذكر الكاتب أو إعطاء مصدر المعلومات يعد سرقة علمية، ولا يختلف ذلك عن النقل من كتاب أو مقال في جملة علمية دون الإشارة إلي المراجع.

كيف أتجنب السرقة العلمية؟

4 - كيف أتجنب السرقة العلمية؟
ليس من الصعب تجنب السرقة العلمية، ففي حقيقة الأمر، توثيق ما ً كتبه الآخرون أسهل من نقله في أغلب الأحوال. فإذا كنت منظما ولديك عادات عمل جيدة فلن تحتاج إلى السرقة العلمية، وإليك بعض الاقتراحات التي تساعدك على تجنب السرقة العلمية: -
 
أ- اطلب من أستاذك مناقشة موضوع توثيق المراجع
:
لو كنت تعلم ما هو المطلوب، فيمكنك اتباع الإجراءات للتأكد من أنك تقوم بذلك بشكل صحيح. فهذا سيوفر الكثير من الوقت وسوف تحصل على درجات أعلى بلا شك.

ب - اطلب من أستاذك مناقشة موضوع السرقة العلمية:

تعرف في وقت مبكر من الفصل الدراسي على اللوائح والعقوبات الخاصة السرقة العلمية

ج - احتفظ بعناوين الإنترنت:

انسخ العناوين على الفور قبل أن تفقدها، وقم بكتابتها والاحتفاظ بسجل لها

د - تصفح المواقع والوثائق بعناية:
دقق في العنوان لأنك ربما قد تكون تابعت رابطا موقع مختلف. وكثير من الوثائق المنشورة على الإنترنت لا تشير بوضوح إلى مصدر المعلومات، فاحرص أن تنقر فوق من نحن «) Us About) لتعرف منشئ أو راعي هذا الموقع، ويمكن كتابة راعي الموقع في جزء المراجع الخاصة بك، كما في المثال التالي جمعية علم النفس الأمريكية 2020 المراجع الإلكترونية


وهناك موقعان من المواقع المجانية المشهورة التي يمين أن تساعدك على التحقق من وجود السرقة العلمية وهي:
theplagiarism                                  

يقدم لك هذا الموقع فحصا كاملا للسرقة العلمية، حيث تحصل على تقرير شامل تتمكن من خاله مراجعة أي جزء كان ينبغي أن تشري فيه إلي كاتب العمل.
plagiarismdetector

يتيح لك هذا الموقع فحص عبارات من مقالك ويربطك بنتائج البحث في Google وستجد في الصفحة قائمة مواقع الإنترنت التي تحتوي على عبارة أو أكثر من التي من فحصها.
كما يمكنك الاستفادة من المراكز الموثوقة التي تقدم خدمة فحص الاستلال مثل شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة وتفصيل تلك الخدمة على الرابط التالي : رابط الخدمة

هل يحتاج الباحث إلى الاستشارات الأكاديمية؟

ومن الخدمات المميزة التي تقدمها شركة دراسة خدمات الاستشارات الأكاديمية سواء في اختيار عنوان الرسالة أو المساعدة في خطة البحث أو نقد خطة البحث وبيان أوجه الخلل بها وسبل تحسينها أو من خلال توفير مراجع حديثة سواء كانت رسائل ماجستير او رسائل دكتوراة أو أبحاث منشورة عربية وأجنبية مع خدمة الترجمة الأكاديمية وهي ترجمة معتمدة وموثوقة يشرف عليها نخبة من الأكاديميين المتخصصين

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017