طلب خدمة
×

التفاصيل

النظرية الشخصانية ايمانويل مونييه

2020/12/12   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(6107)
النظرية الشخصانية ايمانويل مونييه

 النظرية الشخصانية ايمانويل مونييه

نشأة نظرية رأس المال البشري

       تعتبرالنظرية الشخصانية أحد أهم التيارات الفكرية التي ظهرت في ثلاثينات القرن العشرين في فرنسا، حيث تقوم النظرية على المبدأ الأخلاقي الذي يتضمن احترام الشخص الإنساني والقيم العليا التي تخدم الشخص في المؤسسات الاقتصادية والسياسية، حيث تعد النظرية الإنسانية أو الشخصانية نظرية اجتماعية وأخلاقية تقوم على القيم العليا المطلقة للإنسان أي أنها تركز اهتمامها على الإنسان، ويشير مؤسس النظرية إيمانويل مونييه إلى أن الفضاء الخاص بالإنسان والفرد شيء واحد، حيث تكشف عن أن الشخص يختص بالأخلاق الشخصية وتميز الروح  الداخلية التي تعزز قدرته على الاندماج والحوار. كما تركز النظرية على الكرامة الإنسانية التي تعتبر أهم المجالات الذاتية والتي تؤكد على أهمية احترام كرامة الفرد باعتباره إنسان من خلال توفير كافة الضمانات التي تساعد في الحفاظ على إنسانية الشخص في كافة المواقف الحياتية، حيث أن السلوك الأخلاقي يرتبط بشكل وثيق بالكرامة الإنسانية ويظهر ذلك في احترام أفراد المجتمع لبعضهم البعض.

       كما تتناول النظرية الموضوع المتعلق بالذاتية الذي يقوم على اعتماد الشخص على وعيه بذاته وشخصيته المستقلة التي تظهر في صنع القرارات الفردية دون التدخل من الآخرين، حيث تعد الذاتية بمثابة الدافع الأساسي للشخصية الفردية والتي تلعب دور هام في الشخصية الإنسانية.

أهمية نظرية رأس المال البشري

       يشير إيمانويل إلى أن كل شخص يولد ويكون موجود كإنسان، ولكنه يصبح فرد داخل المجتمع بشكل واقعي من خلال توافقه مع الحركة المتعلقة بالتاريخ البشري في البحث عن الأسلوب الحضاري المتعلق بالمعيشة بين أفراد المجتمع، وظهرت النظرية الشخصانية استجابة للأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمالية التي حدثت في الثلاثينات في أوروبا لمواجهة جرائم الفاشية والاستبداد والإهانة ضد الكرامة الإنسانية، حيث اتجه إيمانويل مونييه لاستخدام الثورة السقراطية من خلال المسيحية لإنقاذ القيم البشرية التي تم انتزاعها من الإنسان من قبل الأنظمة السياسية.

       حيث تميزت النظرية بالدفاع عن حقوق الإنسان الحر المبدع في المواقف المتعلقة بالسلوكيات غير الإنسانية مع تسليط الضوء على مكافحة الأنظمة السياسية للأفكار الثابتة التي تنتهك حرية الأشخاص ونموهم، حيث اتجهت هذه الأنظمة السياسية إلى تعديل الخطط الحياتية للأشخاص وفقاً لاهتمامات الولاية المقيمين بها. كما اتجهت النظرية إلى مقاومة انتزاع الإرادة الإنسانية من خلال الجماعية التي تدعو إلى قيم التميز الإنساني من خلال معاملة الإنسان كغاية في حد ذاته وليس وسيلة لتحقيق الاهتمامات والرغبات الخاصة بالآخرين. كما تقوم النظرية على مبدأ الأسلوب الصحيح تجاه الشخص القائم على التقدير غير المشروط لإنسانية وكرامة الفرد وحسن التعامل مع الشخص وحمايته والحفاظ على حياته من جميع الانتهاكات.

مراجع يمكن الرجوع إليها:

Lazaro, J. A., &Sganzerla, A. (2020). Emmanuel Mounier'sPersonalism, the dignity of the human person and the crisis of values in Mozambican society. RevistaElectrónica de Investigação e Desenvolvimento2(10), 1-10.

Petrini, C., Gainotti, S., &Requena, P. (2010). Personalism for public health ethics. Annalidell'Istitutosuperiore di sanità46, 204-209.

 

 

اقرأ أيضا النظرية الوظيفية لدور كاييم

 

 

تحديد موضوع البحث, الدّراسات السّابقة في البحث, صياغة الفروض, خطّة البحث العلمي, الملاحظة كطريقة لجمع البيانات, الجمع للمادّة العلميّة, الملاحظة في البحث العلمي, الجمعية الأمريكيّة السّيكولوجيّة (APA), APA 7th edition, شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة, الباحث العلمي, تساؤلات البحث العلمي, الأدوات البحثية, الخدمات, الفرضيات, استخلاص نتائج البحث العلمي وطريقة كتابتها بطريقة علمية صحيحة

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017