طلب خدمة
×

التفاصيل

النظرية الوظيفية لدور كاييم

2020/12/08   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1840)
النظرية الوظيفية لدور كاييم

النظرية الوظيفية لدور كاييم

يرجع الفضل في ظهور الوظيفية الحديثة إلى دور كاييم، حيث يرى دور كاييم أن علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس الظواهر الاجتماعية بشكل موضوعي، حيث ظهرت الوظيفية في الفترة التي تلت قيام الثورة الفرنسية، وكان الاتجاه العام للفكر التخلي عن الأفكار اللاهوتية والاتجاه إلى الفكر الوضعي والمنهج التجريبي، والوصول إلى قوانين عامة تحكم الظواهر الاجتماعية، وينفي المعرفة المطلقة.

وتنطلق الوظيفية من فكرة أن الناس في يتصرفون في حياتهم وفق قواعد سلوكية معينة ناتجة عن العادات الاجتماعية، ولا يمكن لأحد الخروج على تلك القواعد، فإن خرج فإنه يواجه بعقاب اجتماعي بشكل ما، والقواعد التي تتحكم في تصرفات أفراد المجتمع تسمى ظواهر اجتماعية.

ويرى دور كاييم أن المجتمع كائن حي ولكي نتمكن من تفسير الظاهرة الاجتماعية فيجب الوصول إلى علتها الفاعلة أي وظيفتها، وبالتالي تتميز الظواهر الاجتماعية بعدة خصائص أهمهما ما يلي:

  • أنها ظواهر إنسانية: أي أنها تظهر داخل المجتمعات الإنسانية أي أنها لا تظهر لدى الكائنات الأخرى،
  • ظاهرة عامة: أي أنها تظهر في أغلب أفراد المجتمع، وتتكرر بشكل يظهر أنها تحدث وفق قانون عام ويمكن قياسها.
  • تختلف الظواهر الاجتماعية من مجتمع إلى آخر، حيث تتأثر بالبيئة الاجتماعية للمجتمع، كما تتأثر بالعوامل التاريخية والسياسية والجغرافية التي تشكل المجتمع الذي تظهر فيه.
  • تحمل الظاهرة الاجتماعية معنى الإلزام: حيث يشعر أفراد المجتمع بوجوب الالتزام بما تفرضه عليه الظاهرة الاجتماعية من قيود، ولا يستطيع الخروج عن تلك الالتزامات وإلا ترتب عليه عقاب ما قد يظهر في شكل نبذ اجتماعي أو عقاب قانوني أو غيرها من صور العقاب.
  • الظاهرة الاجتماعية لها بداية ولها نهاية بحيث أنها تظهر لفترات زمنية قد تطول وقد تقصر ثم تختفي بشكل تدريجي أو نتيجة لحدوث حدث معين.
  • تلقائية الظواهر الاجتماعية: أي أن الظاهرة الاجتماعية تظهر في المجتمع بشكل تلقائي أي أنها لا تظهر نتيجة اتفاق. 

مراجع يمكن الرجوع إليها

صيام، شحاتة (2009) النظرية الاجتماعية من المرحلة الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة، مصر العربية للنشر والتوزيع، القاهرة.

والي، عبد الهادي محمد (2006) تاريخ التفكير الاجتماعي، الإسكندرية، د.ن.

 

اقرأ أيضا النظرية الثقافية الاجتماعية لفيجوتسكي

 

 

 

تحديد موضوع البحث, الدّراسات السّابقة في البحث, صياغة الفروض, خطّة البحث العلمي, الملاحظة كطريقة لجمع البيانات, الجمع للمادّة العلميّة, الملاحظة في البحث العلمي, الجمعية الأمريكيّة السّيكولوجيّة (APA), APA 7th edition, شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة, الباحث العلمي, تساؤلات البحث العلمي, الأدوات البحثية, الخدمات, الفرضيات, استخلاص نتائج البحث العلمي وطريقة كتابتها بطريقة علمية صحيحة

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017