طلب خدمة
×

التفاصيل

ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي (EMBA)

2020/11/26   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1535)
ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي (EMBA)

في هذا العالم سريع التغير أصبحت مواكبة العصر " ضرورة حتمية " وأضحى التطوير الذاتي واكتساب المعرفة والمهارات من "ضروريات البقاء" وأصبح هناك قاعدة إلزامية وقانون حياتي جديد "إما ان ندفع ثمن التغيير " أو "نتكبد خسارة عدم التغيير"

وتعد الدراسات العليا والدورات التطويرية من الأهمية بمكان في اكتساب المعرفة اللازمة لكي هذا التغيير ايجابي ولكي نملك مقومات المنافسة في سوق العمل ويعد ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي من الأشياء التي ازداد الطلب عليها في الوقت الحالي للحصول على مهارات إدارية بخلاف التخصص الدقيق للفرد.

 

ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي (EMBA)

ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية هي درجة علمية للخريجين موجهة نحو الممارسة، وهي مصممة للموظفين ذوي الخبرة الراغبين في التعلم جنبًا إلى جنب مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل لتطوير مهارات القيادة والأعمال والإدارة. ستكون عادةً قائد فريق أو مديرًا من المستوى المتوسط إلى العالي تسعى إلى توسيع قاعدة المعرفة ومجموعات المهارات الخاصة بك والارتقاء بحياتك المهنية إلى المستوى التالي. ريادة الأعمال من الناحية النظرية والتطبيقية، يوفر ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية رؤى أعمال عالمية حقيقية تمكّنك من إحداث فرق في منظمة صاحب العمل والعالم الأوسع. ويقوم البرنامج على مبدأين هامين هما الجدية والصلة الوثيقة بطبيعة نشاط الأعمال، حيث يربط البرنامج بين العمق الأكاديمي والتركيز القوي على التطبيقات العملية.

 

لماذا يعتبر ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية مهمًا لحياتك المهنية

في حين أنه من المعروف جيدًا أن برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية يطور مهارات ومعرفة الأعمال التحويلية في المشاركين فيه، فإن أصحاب العمل ذوي التفكير المستقبلي يفهمون كيف أن دعم مديريهم في متابعة هذه الدراسات العليا يفيد المنظمة ككل. ترعى العديد من الشركات موظفيها في دراسات EMBA لأنها مفيدة للأعمال التجارية - إنها استثمار في الإدارة الدولية والتفكير الاستراتيجي والقدرات القيادية. إذا كنت صاحب عمل مهتمًا بالاستثمار في موظفيك بوعود وإمكانيات قيادية متميزة، أو طالب ماجستير إدارة أعمال محتمل يسعى لإقناع صاحب العمل برعاية دراساتك، فإليك كيف يفيد البرنامج الشركات.

دورات ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية تطور قادة الأعمال

يكتسب طلاب EMBA معرفة عميقة بأدوات الإدارة المتطورة من أساتذة مشهورين عالميًا ومديرين تنفيذيين دوليين. إنهم ليسوا في طليعة اتجاهات الأعمال المبتكرة فحسب، بل يكتسبون أيضًا المهارات والثقة لتحديد الفرص الجديدة وتحويلها إلى ميزة تجارية. من خلال العمل من خلال حالات الأعمال المعقدة في منهج EMBA، يطور الطلاب رؤى ثاقبة في وجهات النظر الاستراتيجية لوظائف الأعمال المترابطة وفهم "الصورة الكبيرة" للأهداف التنظيمية.

يعد ماجستير تنفيذي عالمي في إدارة الأعمال قادة الأعمال للوقائع المعقدة للسوق الدولية اليوم، حيث تعمل الفرق متعددة الجنسيات بشكل متكرر مع قوانين وعادات وأسواق متنوعة. في هذا البرنامج الفريد الموجه دوليًا، يطور الطلاب رؤية عالمية ورؤى خبراء في كل من الأسواق المتقدمة والناشئة من خلال رحلات دراسية في أربع قارات.

هل ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية أفضل من ماجستير إدارة الأعمال العادية؟

يتمثل الاختلاف الأكبر بين درجة الماجستير في إدارة الأعمال والماجستير في الاتساع مقابل العمق. يعلم منهج ماجستير إدارة الأعمال الطلاب عن مواضيع الأعمال الأساسية مثل الإدارة والتمويل والتسويق والاقتصاد والمحاسبة. يحصلون على نظرة شاملة للأعمال. يمكن لطلاب ماجستير إدارة الأعمال استكشاف مجالات اهتمام معينة على مستوى أعمق من خلال المواد الاختيارية.

برنامج درجة الماجستير هو مادة محددة، مما يوفر للطلاب الغوص العميق في مجال متخصص من الدراسة.

ما هو الفرق بين ماجستير في إدارة الأعمال وماجستير إدارة الأعمال التنفيذية؟

إذا كنت تفكر في دراسة ماجستير في إدارة الأعمال أو ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية، فتأكد من معرفة الاختلافات من أجل اختيار ما يناسبك

 

MBA

 

EMBA

التطبيقات

المتقدمون لديهم خبرة عمل أقل (ما يصل إلى خمس سنوات من الخبرة المطلوبة عادة) وبالتالي فإن نتائج الاختبار أكثر أهمية

عادة ما يكون المتقدمون محترفين ولديهم خبرة عمل تتراوح من 10 إلى 15 عامًا

الرسوم

ممولة ذاتيا بالكامل

غالبية التكاليف يغطيها أصحاب العمل

 

Communication:

في برنامج ماجستير إدارة الأعمال التقليدي بدوام كامل، توجد دراسات حالة ومشاريع. وهناك طريقة واحدة للتواصل فقط من المعلم إلى الطالب.

في ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية، هناك دراسات حالة مع مشاريع جماعية. هناك تبادل كبير للأفكار بين الطلاب والمعلمين.

Style of Teaching:

في برنامج ماجستير إدارة الأعمال التقليدي، يعتمد التدريس على المحاضرات.

في ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية، يشارك المعلمون خبراتهم الفعلية بدلاً من إلقاء محاضرات على الطلاب.

Duration:

في برنامج ماجستير إدارة الأعمال التقليدي، يكون البرنامج عادة من سنة إلى سنتين ونصف.

في ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية، يكون أقصر نسبيًا من حيث عدم إهدار النوع وأقل اضطراب من العمل.

Level:

في برنامج ماجستير إدارة الأعمال التقليدي، يكون المستوى أقل لأن الطلاب غير ناضجين.

في ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية، يكون المستوى أعلى نسبيًا حيث يمكن للطلاب المشاركة بسبب مستوى خبرتهم العملية.

Prospect:

في برنامج ماجستير إدارة الأعمال التقليدي، لديه نظرة ضيقة ويركز أكثر على الأساسيات الأكاديمية.

في ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية، لديها وجهة نظر كلية وتزود الطلاب بمواقف الحياة الحقيقية.

Work experience:

في برنامج ماجستير إدارة الأعمال العادي، يتم تسجيل الطلاب الذين ليس لديهم خبرة في العمل.

في ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية، يجب أن يتمتع المرشح بخبرة عملية كبيرة، حتى 10 سنوات في بعض المعاهد الرائدة.

متطلبات القبول لبرنامج ماجستير ادارة اعمال تنفيذي جامعة الملك سعود

  • أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس (انتظام أو انتساب) من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها من جامعة أخرى.
  • أن يكون لدى المتقدم خبرة (3 سنوات على الأقل) في العمل الحكومي أو القطاع الخاص.
  • أن يكون المتقدم يشغل منصب قيادي حالياً أو سبق له أن شغل منصباً قيادياً أو مرشح له بناء على خطاب من جهة العمل.
  • حضور واجتياز المقابلة الشخصية.

 

يجب على الراغبين في التسجيل في برنامج ماجستير إدارة الاعمال التنفيذي بجامعة الملك عبد العزيز (EMBA) تحقيق الشروط التالية:

  • يجب أن يكون لدى المرشحين ثلاث سنوات على الأقل من الخبرة العملية؛ ومع ذلك، فإن طلاب البرنامج بصفة عامة لديهم متوسط خبرة عشر سنوات من العمل قبل التحاقهم بالبرنامج. يتم إعطاء المرشحين من المناصب العليا وزنا أعلى في معايير القبول.
  • أن يكون المرشح حاصلاً على درجة البكالوريوس في أي تخصص مع معدل تراكمي لا يقل عن 3.25 من 5 أو 2.25 من 4. ومع ذلك تعطى الأولوية للطلاب من الخلفيات التعليمية الهندسية والإدارية
  • إتقان اللغة الإنجليزية، على سبيل المثال. سجل TOEFL الذي يفي بمتطلبات عمادة الدراسات العليا. يتم التنازل عن هذا الشرط للطلاب الحاصلين على شهادتهم من الجامعات المعتمدة في نظام تعليمها اللغة الانجليزية.
  • يتوقع من المرشحين الحصول على درجة معقولة في اختبار القبول، حيث تبلغ قيمته 35 ٪ من معايير التقييم. الاختبار القابل للتطبيق هو اختبار الكفاءة العامة لطلاب الدراسات العليا المقدمة من قبل المركز الوطني للتقييم في التعليم العالي
  • بسبب طبيعة البرنامج، كبرنامج تنفيذي، يجب على المرشحين الحصول على دورات تدريبية، حيث يدخل تحصيلهم ضمن معايير القبول.

إن القرار في اختيار أي من المسارين يعود لحساب كل فرد وهدفه من ذلك وتقدم  شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة العديد من الخدمات العلمية والبحثية يمكن الاطلاع على جميع الخدمات النوعية من خلال زيارة الرابط التالي

 

تحديد موضوع البحث, الدّراسات السّابقة في البحث, صياغة الفروض, خطّة البحث العلمي, الملاحظة كطريقة لجمع البيانات, الجمع للمادّة العلميّة, الملاحظة في البحث العلمي, الجمعية الأمريكيّة السّيكولوجيّة (APA), APA 7th edition, شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة, الباحث العلمي, تساؤلات البحث العلمي, الأدوات البحثية, الخدمات, الفرضيات, استخلاص نتائج البحث العلمي وطريقة كتابتها بطريقة علمية صحيحة

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017