التفاصيل

عرض الدراسات السابقة للبحث

2020/08/17   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(331)

تعتبر الدراسات السابقة أحد العناصر الأساسية التي يقوم عليها البحث العلمي، حيث تلعب الدراسات السابقة دور هام في اكتمال البحث العلمي بشكل ناجح، وتتمثل الدراسات السابقة في بعض البحوث العلمية التي قام الباحثين بإجرائها في وقت سابق والتي تتناول الأفكار والمعلومات المتعلقة بالموضوع البحثي.

ويعتبر عرض الدراسات السابقة المتعلقة بالموضوع البحثي من الخطوات الأساسية في البحث العلمي، حيث تتمثل أهمية عرضها في التعرف على ما تم بشكل فعلي والمساهمات الواقعية في موضوع البحث، وتحديد المطلوب فعله من أجل تبرير أصالة وأهمية البحث، وبناء العلاقات بين البحث والدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع من خلال المقارنة واستخلاص أوجه التشابه والاختلاف، وكذلك إظهار المفاهيم ذات الصلة بالدراسة، وتحديد النظريات والتصميمات والأساليب والمناهج البحثية ذات الصلة المستخدمة في دراسة المشكلات البحثية المشابهة المناسبة للدراسة.

ويشار إلى عرض الدراسات السابقة على أنه القيام بجمع وتلخيص النتائج البحثية من الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، حيث يقوم عرض الدراسات السابقة على إجراء تقييم بشكل ناقد للدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، واستخلاص النتائج ذات الأهمية والصلة بالدراسة الحالية للباحث، حيث يساعد هذا العرض للدراسات السابقة في تسليط الضوء بشكل أكثر عمقاً على مشكلة الدراسة وتحديد أكثر المناهج البحثية ملائمة في التصميم البحثي ويفيد كذلك في الاختيار المناسب للأدوات والمقاييس المتعلقة بالجمع والتحليل للمعلومات بالأساليب المناسبة، وإجراء مقارنة وربط بين نتائج الدراسات السابقة والدراسة الحالية.

وتشمل المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في عرض الدراسات السابقة ما يلي:

1.   المراجع والمعلومات العلمية في الكتب والمقالات والرسائل العلمية المنشورة على المواقع المختلفة مثل: ERIC.

2.   رسائل الماجستير والدكتوراه، والدوريات العلمية المتعلقة بجمع البحوث والرسائل العلمية المنشورة، والبحوث والرسائل العلمية في المجلات العلمية مثل: مجلات المؤسسات الجامعية والبحثية، والمؤتمرات العلمية التي تتناول موضوعات بحثية محددة.

3.   المراجع والبحوث العلمية التي تقوم بالمراجعة والتلخيص للمقالات والبحوث المنشورة من مصادرها الأولية.

وتشمل خطوات عرض الدراسات السابقة ما يلي:

1.   صياغة الأسئلة البحثية:حيث يقوم الباحث بعرض السبب المتعلق بعرض الدراسات السابقة وتحديد الأهداف الرئيسية والمفاهيم والمتغيرات التي يدور حولها عرض الدراسات السابقة.

2.   البحث عن الدراسات السابقة: حيث يقوم الباحث بالبحث عن الدراسات السابقة واتخاذ القرار المتعلق بالدراسات السابقة الأكثر ملائمة للموضوع البحثي.

3.   فحص الدراسات من أجل تضمينها: يقوم الباحث بتقييم مدى قابلية الدراسات السابقة للتطبيق على الموضوع البحثي ومدى ارتباطها بالأفكار والمعلومات المتضمنة.

4.   تقييم جودة الدراسات الأولية: يقوم الباحث بتقييم الجودة العلمية للدراسات السابقة التي تم اختيارها من خلال تقييم التصميمات والأساليب البحثية والعينة والنتائج المؤثرة والمرتبطة بموضوع البحث.

5.   استخلاص المعلومات: يقوم الباحث بجمع واستخلاص المعلومات القابلة للتطبيق من كل دراسة سابقة على أن تشتمل على العينة وجميع المعلومات البحثية التي تفيد الباحث في دراسته الحالية.

6.   تحليل ودمج المعلومات: يقوم الباحث بجمع وتلخيص وتنظيم ومقارنة المعلومات التي تم استخلاصها من الدراسات السابقة، وتحديد مدى مساهمتها في تعزيز الفكرة البحثية للدراسة الحالية التي يقوم بها الباحث.

وتتضمن معايير عرض الدراسات السابقة ما يلي:

1.   يقوم الباحث باستعراض جميع الدراسات السابقة الأولية لاستخلاص المعلومات البحثية منها.

2.   ضرورة تأكيد الباحث على ملائمة وموثوقية المعلومات المستخلصة والتركيز على استخدام الدراسات السابقة الحديثة.

3.   يعتمد الباحث في استخلاص المعلومات البحثية من الدراسات السابقة ذات الصلة الكبيرة بموضوع دراسته الحالية، حيث يركز الباحث على البحوث العلمية المنشورة والمحكمة.

4.   يركز الباحث في عرض الدراسات السابقة على تناول العناصر والأفكار الأساسية التي ترتبط بموضوع البحث للاستفادة منها في الدراسة الحالية.

5.   ضرورة اختيار الباحث للدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث والابتعاد عن الدراسات التي لا تتناسب مع الأفكار والمعلومات البحثية.

6.   يقوم الباحث بعرض الدراسات السابقة القديمة ثم الحديثة ويشمل عرض الدراسة السابقة: اسم المؤلف وسنة النشر للبحث، ثم يشير الباحث إلى الهدف من الدراسة وعينة البحث والمنهج والأدوات المستخدمة في الدراسة، ثم يتناول الباحث نتائج الدراسة بشكل مختصر، ويشير إلى بعض التوصيات التي ذكرها الباحث لإثراء البحوث المستقبلية.

مراجع يمكن الرجوع إليها

Santos, J. A. C. (2015). Strategies for writing a research paper. Tourism & Management Studies, 11(1), 7-13.

Lau, F., & Kuziemsky, C. (2016). Handbook of eHealth evaluation: an evidence-based approach. University Of Victoria, British Columbia, Canada.

ويمكنك قراءة المزيد من المقالات المشابهة من خلال شركة دراسة.

الأقسام

الوســوم

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017