طلب خدمة
×

التفاصيل

الأنشطة التفاعلية المساندة في تنمية مهارات الاستيعاب السمعي للغة الإنجليزية

دراسة اليامي (Al-Yami, 2008) بعنوان: "فاعلية الأنشطة التفاعلية المساندة في تنمية مهارات الاستيعاب السمعي للغة الإنجليزية لدى طالبات الصف السادس في المدارس الابتدائية في جدة"

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية أنشطة الدعائم (السقالات) التعليمية في تنمية مهارات استيعاب سمع اللغة الإنجليزي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في جدة، وقد تكون مجتمع الدراسة من الطالبات في المرحلة الابتدائية، أما عينة الدراسة فقد اشتملت على (50) طالبة، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على تقسيم الطالبات إلى مجموعات تجريبية ومجموعات ضابطة، وعلى امتحانات قبلية وبعدية للطلاب، وقد توصلت هذه الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها:

1.   كانت هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار ما بعد الفهم السمعي (ككل) لصالح المجموعة التجريبية.

2.   كانت هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطالبات في المجموعة التجريبية في الاختبار الأولي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي (الاختبار الكلي) لصالح الأخير.

3.   أن الأنشطة التفاعلية المقترحة ذات الدعائم التعليمية كانت فعالة جداً في تطوير مهارات استيعاب السمع لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في جدة.

4.   لقد نجحت أنشطة السقالات التفاعلية في سد الفجوة بين الباحث والتلميذ وعملت كمسهل للتلاميذ طوال عملية الاستماع.

5.   يمكن تطوير مهارات استيعاب السمع لدى متعلمي اللغة الأجنبية من المراحل الأولى للتعلم.

كما أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها عدم اهمال المعلمين لمهارات الطلاب المهمة في تعلم اللغات لأجنبية، ويجب توفير ظروف الاستماع المناسبة وبيئة تفاعلية للطلاب من قبل معلميهم.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017