طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(325)
من عادات العقل إلى التفكير الناقد

من عادات العقل إلى التفكير الناقد: دراسة خاصة بسلوكيات تعلم الطلاب في دورة التعليم العامة للكتب الجامعية الكبرى"

هدفت هذه الدراسة إلى بحث اكتساب الطلاب لمهارات التفكير الناقد من خلال المقررات الدراسية الخاصة بكتب التعليم العام في جامعة بحثية كبيرة في الولايات المتحدة، وقد تكون مجتمع الدراسة من طلاب الجامعة البحثية في ولايات وسط الأطلنطي في الولايات المتحدة، واشتملت عينة الدراسة على (25) طالب من الجامعة البحثية في ولايات وسط الأطلنطي في الولايات المتحدة، واستخدم الباحث المنهج المسحي القائم على المقابلات الشخصية التي تم إجرائها مع الطلاب  والملاحظات الصفية التي تم إجرائها بعد المقابلات الشخصية على الفصول الدراسية الخاصة بالطلاب.

وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:

1.   لم يحصل الطلاب على الأهداف المتعلقة بتعلم التفكير الناقد بشكل واضح من خلال المناهج الدراسية المقدمة داخل الجامعة.

2.   اكتساب 20% فقط من الطلاب المشاركين في الدراسة لمهارات التفكير الناقد.

3.   تعزز المشاركة الفعالة والنشطة من قبل الطلاب داخل الفصل الدراسي، وإجراء المناقشات مع المعلم وبناء شبكات الدعم الأكاديمي القوية من نمو مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب.

4.   يساعد التفاعل الاجتماعي في اكتساب الطلاب لمهارات التفكير الناقد داخل الفصل الدراسي.

5.   عادات العقل هي سلوكيات التعلم التي ترتبط بالنجاح الأكاديمي وتشمل الأنشطة الابتكارية والإبداعية المستقلة خارج الفصل الدراسي، والبحث عن حلول بديلة للمشكلات وتقييم مصداقية المعلومات التي يتم الحصول عليها.

6.   وجود علاقة ارتباطيه إيجابية بين تعزيز عادات العقل ونمو مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب في الجامعة البحثية.

وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول أثر نمو عادات العقل على اكتساب الطلاب لمهارات التفكير الناقد، وكذلك تقديم البرامج التعليمية التي تقوم على التفاعل الاجتماعي والتي تساعد في تنمية عادات العقل ومهارات التفكير الناقد لدى الطلاب.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017