التفاصيل

تساؤلات البحث العلمي

عدد المشاهدات(2248)

تساؤلات البحث العلمي

يتناول المقال الحالي تساؤلات البحث العلمي والتي تعتبر أحد أهم مكونات الخطط البحثية، وقد يرى العديد من الباحثون أن التساؤلات تغني عن أهداف البحث وذلك لكون التساؤلات ما هي إلا إعادة صياغة للأهداف، فقد لا يدرك أغلب الباحثون الأسس السليمة لوضع تساؤلات البحث ودورها المحوري في الدراسة. وقد تطرق المقال الحالي إلى تعريف تساؤلات البحث العلمي، وكيفية صياغتها، أهدافها والفرق بين التساؤلات والفروض.

تعريف تساؤلات البحث العلمي

يتم تعريف التساؤلات على أنها مجموعة من الأسئلة التي يعمد الباحث إلى طرحها للإشارة إلى النتائج المتوقعة. وهي بمثابة أسئلة استفهامية غير معلومة الإجابة تشير لنتائج الدراسة ويتم وضعها في كل محور بهدف ربط التساؤل بمحور محدد.

صياغة التساؤلات

تتم صياغة التساؤلات في شكل استفهامي ويتم وضعه بناء على محتوي كل محور، فعلي سبيل المثال إذا كان الموضوع عن الطلاق فتظهر تلك التساؤلات في أسئلة مثل: "ما تأثير الطلاق على تربية الطفل داخل الأسرة؟" و"ما تأثير الطلاق على التحصيل الدراسي للأطفال؟".

أهداف التساؤلات

تستخدم التساؤلات غالباً في الدراسات الوصفية لتحديد النقاط والمحاور الأساسية التي يهدف الباحث إلى دراستها، فضلاً عن تسليط الضوء على المشكلات التي يحاول الباحث حلها للربط بين تلك التساؤلات وبين أهداف البحث.

الفرق بين الفرضيات والتساؤلات

1.  يتم استخدام التساؤلات في الدراسات الوصفية بهدف التعرف على خصائص الأفراد، بينما يتم استخدام الفرضيات في الدراسات التجريبية بهدف اختبار العلاقات السببية بين المتغيرات.

2.  التساؤلات هي أسئلة تصاغ في شكل استفهامي وتحتاج إلى أجوبة وتتضمن متغير واحد فقط، بينما تعتبر الفرضيات أجوبة افتراضية مقترحة تحتاج إلى إثبات وتوضح العلاقة بين المتغيرات ويحاول الباحث جاهداً اختبار صحة تلك العلاقة.

3.  يتم الاعتماد على عدد من المتغيرات للاختيار بين التساؤلات والفرضيات وتتمثل تلك المتغيرات في:

·       طبيعة الظاهرة أو المشكلة وأهدافها.

·       تعدد المتغيرات الحاكمة.

·       كثرة البيانات وكفاية الإطار النظري.

المراجع التي يمكن الرجوع إليها:

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة حتى الخاتمة. القاهرة: جامعة الأزهر.

إبراهيم، مروان عبد المجيد. (2000). أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.

محمود، حمدي شاكر. (2006). البحث التربوي للمعلمين والمعلمات. الطبعة الثالثة. المملكة العربية السعودية: دار الأندلس للنشر والتوزيع. 

الأقسام

أحدث المقالات

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966570051202‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .