المدونة

أحدث المقالات

نموذج تقرير البحث العلمي

إذا لم يتمكن الباحثون من عرض ما هو مهم بالبحث من خلال تقرير البحث، فإننا يجب أن نقوم بعرض بعض النصائح حول كيفية عرض نتائج البحث العلمي وكيفية كتابة تقرير البحث بوضوح وبطريقة وأسلوب ممتع. لذا فقد تناول المقال الحالي النواحي الفنية في كتابة تقرير البحث لكي يتم عرضها بصورة بسيطة مفصلة.
التفاصيل عدد المشاهدات (607)

نشأة علم الاجتماع

قطع علم الاجتماع شوطًا طويلاً، حتى بلغ مرحلة الرشد والاكتمال، فقد نشأ في أحضان الفلسفة، وقد نمت كثير من مسائل علم الاجتماع وهو جزء منها، وما إن برزت العلوم الأخرى حتى حاول علماؤها أن يلحقوا مسائل الاجتماع بمسائلها كما حدث من جانب بعض مفكري الطبيعة، والبيولوجيا، والتاريخ، وعلم النفس وغيرها، ولم يرض علم الاجتماع بتلك التبعية، وحاول علماؤه والمفكرون في موضوعاته أن يخلصوا من هذه التبعية، ويتناول المقال الحالي علم الاجتماع من حيث النشأة وأهم الفلاسفة وإسهاماتهم بشكل يتبع أسس البحث العلمي.
التفاصيل عدد المشاهدات (1350)

مقدمة بحث

من الهام للباحث العلمي أن يعرف الفرق بين المقدمة والتمهيد، حيث أن البحث العلمي لا يبدأ بالدخول مباشرة في المباحث الأساسية، وإنما يقوم الباحث بالحديث بشكل عام عن بحثه، حتى يتمكن القارئ من متابعة البحث وتحديد مدى أهميته بالنسبة له، وذلك هو دور المقدمة التي تعمل على الحصول على اهتمام القارئ بالبحث واطلاعه على عناصره ومحتوياته
التفاصيل عدد المشاهدات (1218)

مفهوم المعايير في البحث العلمي

معايير علم النفس تتمتع بتحديدها لبعض النقاط الهامة التي يجدر السير وفقها، تلك المعايير تحتي عناصر مثل القياس والتقييم، ويعتبر كل من القياس والتقييم في التربية وعلم النفس مجال تعترضه عدة صعوبات أهمها أن الكثير من الصفات الإنسانية ليست خاضعة للقياس بطريقة مباشرة ميسورة. في حين نجد أنه يسهل قياس الطول لأنه كمي ولأنه يزيد بوحدات منتظمة نسميها السنتيمترات وكذا الوزن والعمر الزمني. لذا فقد تناول المقال الحالي المعايير: تعريفها وأسباب الحاجة إليها.
التفاصيل عدد المشاهدات (213)

مفهوم التعلم

يعتبر مفهوم التعلم من أهم المفاهيم المساعدة في تحليل التغيرات السلوكية حيث يوفر أساساً هاماً في تفهم العمليات النفسية الأخرى. ومع هذه الأهمية لمفهوم التعلم فقد تباينت الآراء والنظريات حول التغيرات السلوكية في شأنه بدرجة تثير قدراً كبيراً من الصعوبة في تفهمه. مما يظهر ضرورة الاهتمام بعرض الأبعاد الأساسية لمفهوم التعلم و علاقته بإيجاد التغيرات السلوكية وفقاً لأسس البحث العلمي وبيان علاقته بعملية تحديد السلوك الإنساني. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على التعلم: معناه، التغيرات السلوكية التي لا يشملها مع توضيح ما يتم تعلمه.
التفاصيل عدد المشاهدات (945)

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    المزيد

    اتصل بنا

    فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

    المزيد

    تابعونا على تويتر . . .