المدونة

أحدث المقالات

خطوات اختيار عينة البحث

تعد اختيار عينة البحث أحد الخطوات المهمة في البحث، حيث أن عينة أي دراسة تتكون من مجموعة من الأفراد يقع عليهم الاختيار لكي يمثلوا خصائص المجتمع، وقد تكون العينة مأخوذة من أطفال أحد دور الحضانة الذين يمثلون فئة عمرية معينة، أو تكون مختارة من بين تلاميذ المدارس الذين يتابعون دراسة مقررات أو برامج دراسية تجريبية، وبالرغم من أن عنوان البحث يمكن أن يتضمن نوعا واحدا من أنواع الأفراد إلا أنه ينبغي على الباحث أن يعرف المجموعة التي تمثل عينة بحثه تعريفا إجرائيا محددا.
التفاصيل عدد المشاهدات (1439)

متغيرات البحث

يمكن تعريف المتغيرات على أنها مجموعة من المثيرات والاستجابات التي تتفاعل فيما بينها لتخلق نوعا من العلاقات التي يريد الباحث أن يختبرها، ومن المعلوم أن خصائص المتغيرات تختلف من مجتمع إلى آخر، وتعتبر المتغيرات هي تلك الخاصية القابلة للتغير من فرد لآخر في المجتمع ومن أمثلة ذلك: الوزن، الجنس، مستوى التعليم، المهنة، العمر. يتناول المقال الحالي أنواع المتغيرات في البحث العلمي بشكل مفصل.
التفاصيل عدد المشاهدات (1748)

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966570051202‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .