التفاصيل

المنهج الوصفي في البحث العلمي

عدد المشاهدات(7106)

المنهج الوصفي في البحث العلمي

يعتبر المنهج الوصفي هو أحد أهم مناهج البحث العلمي والتي تستخدم في الغالب بهدف وصف وشرح وصف ظاهرة معينة وعرضها بطريقة نقدية للحصول على النتائج أو تحديد الأسباب التي أدت لحدوثها. يتناول المقال الحالي تعريف المنهج الوصفي، أنواعه، أهدافه، خطوات، مميزاته وعيوبه.

تعريف المنهج الوصفي

تشير كلمة "منهج" إلى الطريقة بينما تشير كلمة "وصفي" إلى السمات التي تميز الفرد أو الظاهرة. ويُعرف المنهج الوصفي على أنه أسلوب أو نمط يتم استخدامه لدراسة ووصف الظواهر والمشكلات العلمية وصف دقيق للوصول إلى التفسيرات المنطقية المبرهنة بهدف إتاحة الفرصة للباحث لوضع إطارات محددة للمشكلة واستخلاص عدد من الأسباب التي أدت لحدوث الظاهرة أو المشكلة.

أنواع المنهج الوصفي

يتم تقسيم المنهج الوصفي إلى:

1.  منهج دراسات العلاقات المتبادلة: وهو منهج يختص بدراسة الارتباطات بين الظواهر والتوجه نحو التدقيق في تفاصيلها وتحليلها لتحديد العلاقات الداخلية والخارجية بينها وبين غيرها من الظواهر الأخرى وينقسم إلى نوعين وهما:

-       منهج دراسة الحالة القائم على دراسة الموضوعات الاجتماعية من خلال تجميع البيانات اللازمة وتحليلها وتطبيقها على الموضوعات والظواهر المشابهة للوصول إلى النتائج.

-       منهج الدراسات السببية المقارنة القائم على المقارنة بين أوجه التشابه والاختلاف في الظواهر للتعرف على ممارسات الظاهرة ودراستها بشكل متعمق ويتم الكشف عن تلك الدراسات بعدة طرق منها طريقة الاتفاق، طريقة الاختلاف، طريقة التلازم وطريقة التغير النسبي.

2.  منهج الدراسات المسحية: يعتبر أحد المناهج الأساسية التي يتم استخدامها بشكل متكرر وأكثر شيوعاً من المناهج الأخرى لكونه منهج أكثر شمولاً يهدف لجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها لتصنيفها وتفسيرها للاستفادة منها مستقبلاً.

3.  منهج دراسات النمو والتطور: هو منهج يتناول العلاقات المتبادلة بين الظواهر مع تسليط الضوء على التغيرات التي تحدث بمرور الزمن، ويتضمن هذا المنهج طريقتين وهما الطريقة الطولية عبر وضع الملاحظات المنظمة وقياس المتغيرات، والطريقة العرضية التي تتم من خلال الملاحظة والقياس ثم تحليل البيانات التي تم تجميعها للوصول إلى النتيجة النهائية.

أهداف المنهج الوصفي

يهدف المنهج الوصفي إلى:

1.  تجميع البيانات اللازمة للإجابة عن التساؤلات المطروحة حول الظاهرة محل الدراسة باستخدام أدوات مثل الاستبانة والملاحظة والمقابلة.

2.   تناول الظاهرة بصورة مفصلة لكي يسهل استيعابها.

3.  التركيز على وصف الظاهرة نفسها دون التأثر بعوامل أخرى.

4.  التعميم بهدف استخلاص أحكام ونتائج نهائية لتطبيقها على كافة جوانب الظاهرة المدروسة وما يشابها.

خطوات المنهج الوصفي

1.  تجميع البيانات اللازمة للنظر إلى الظاهرة بشكل عام.

2.  تحديد مشكلة البحث.

3.  تدوين الافتراضات والملاحظات.

4.  تحديد عينة البحث.

5.  الاستعانة بالمراجع والمصادر الملائمة.

6.  تبني بعض أدوات جمع المعلومات مثل المقابلة، الاستبيان، الاختبار أو الملاحظة.

7.  تصحيح ومعالجة المعلومات بطريقة دقيقة.

8.  تفسير وتحليل النتائج بطريقة صحيحة وتوضيح دورها في إثراء المعرفة العلمية.

مميزات وعيوب المنهج الوصفي

مميزات المنهج الوصفي

1.  عدم تأثير خبرات وتجارب الباحث على نتائج البحث.

2.  تعزيز روح المشاركة بين الباحث والمبحوث من خلال عقد العديد من المقابلات لتجميع المعلومات المتعلقة بمشكلة البحث بطريقة مباشرة والتركيز على مدي انعكاس وتأثير الظاهرة على المبحوثين.

3.  يساعد المنهج الوصفي على تطوير مهارات الباحث وخبراته وتحسين قدرته على معالجة المشكلات وإيجاد حلول وبدائل بسهولة.

4.  يعتبر أحد الأساليب الهامة والناجحة في تجميع البيانات والمعطيات الكمية والرقمية.

عيوب المنهج الوصفي

1-صعوبة استخدامه في تحليل ووصف جميع الظواهر.

2-لا يعطي المنهج الوصفي للباحث المرونة الكافية لفهم المشكلة أو الظاهرة المعروضة بشكل كامل.

3-إمكانية تحيز الباحث في نتائج البحث نتيجة لعدم استخدام التحليل الإحصائي في اختبار الظواهر.

الخاتمة

تناول المقال الحالي المنهج الوصفي الذي يعتبر أحد أهم مناهج البحث العلمي. والمنهج الوصفي هو منهج بحثي يستخدم لوصف ظاهرة معينة بأسلوب مجرد دون الاستعانة بمتغيرات أو عوامل أخرى وهو أداة تستخدم لمواجهة المشكلات وتحويلها إلى تقارير يتم تحليلها حسب المنهجية المستخدمة. وقد سلط المقال الضوء على أنواع المنهج الوصفي التي تتمثل في منهج دراسات العلاقات المتبادلة، منهج الدراسات المسحية ومنهج دراسات النمو والتطور. بينما تم عرض أهداف المنهج الوصفي الذي تتضمن عرض الظاهرة بصورة مفصلة، في حين تم شرح خطوات المنهج الوصفي التي يجب إتباعها من قبل الباحثين والتي تتمثل في تحديد مشكلة البحث، تدوين الافتراضات والملاحظات وتحديد عينة البحث. كما وقد وضح المقال الحالي مميزات وعيوب المنهج الوصفي التي تظهر في تسهيل عملية التعامل مع المشكلات وتعزيز روح المشاركة بين الباحث والمبحوث.


مصادر يمكن الرجوع إليها:

صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس ومبادئ البحث العلمي. الإسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

إبراهيم، مروان عبد المجيد. (2000). أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.

محمود، حمدي شاكر. (2006). البحث التربوي للمعلمين والمعلمات. الطبعة الثالثة. المملكة العربية السعودية: دار الأندلس للنشر والتوزيع.


الأقسام

أحدث المقالات

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966570051202‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .