طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

دراسة الحالة في البحث العلمي

  الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(36506)

ما هي دراسة الحالة في البحث العلمي

توفر دراسة الحالة في البحث العلمي صورة واضحة للحالة لاعتبارها وسيلة دقيقة توفر معلومات تفصيله وشاملة عن الظاهرة، مما يجعلها تسهم بشكل فعال في تكوين فرضيات جديدة تفتح المجال أمام دراسات مستقبلية. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تسليط الضوء على دراسة الحالة في البحث العلمي، وظائف دراسة الحالة في البحث العلمي، دراسة الحالة في البحث العلمي مقابل الدراسات المسحية، وعيوب دراسة الحالة في البحث العلمي.

مفهوم دراسة الحالة في البحث العلمي

 

دراسة الحالة في البحث العلمي هي دراسة شاملة وعميقة للفرد أو مجموعة من الأفراد. إنها أكثر أنواع البحث شعبية. وهدفها يمكن أن يكون فهم الوحدة أو الظاهرة المدروسة، أو التفاعل بين عوامل متعددة توضح الواقع الحالي أو التطور الذي يحصل في فترة معينة. ومن الأمثلة على دراسة الحالة في البحث العلمي الدراسات الانترولوجية والاجتماعية، ودراسة الريف والبادية والحضر، دراسة العمال الدين يشاركون في إدارة المؤسسات، ودراسة المرأة وجنوح الأحداث، ودراسة اللاجئين من دول أخرى وغيرها.

وظائف دراسة الحالة في البحث العلمي

 

  1. تصف دراسة الحالة في البحث العلمي، الحالة من منظور تحليلي وتفاصيل دقيقة أكثر من الأساليب الأخرى المستخدمة في جمع المعلومات.
  2. تفحص العوامل المعقدة التي يتضمنها الموقف المعني من أجل التعرف على العوامل المسببة للحالة المنوي دراستها.
  3. تهدف دراسة الحالة في البحث العلمي إني دراسة كل شيء عن الحالة المدروسة بدلا من دراسة بعض الشيء كما هو الأمر في الطرق الإحصائية.
  4. توظف دراسة الحالة في البحث العلمي أكثر من أسلوب، فهي تستخدم المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي، والمقابلة، والاستبيان، ومقاييس التقدير وتنظر إلى الإحصاء على أنه يستخدم لفحص النظريات. وتبرز قيمتها في الجوانب التشخيصية، والإدارية، والعلاجية. إنها تعمل على تطوير الأفكار التي تقود إلى النتائج وأحيانا إلى الفرضيات المراد فحصها. ويمكن أن تستخدم أيضا في تطوير مفاهيم جديدة أو فحص مفاهيم موجودة.

دراسة الحالة مقابل الدراسات المسحية

 

تعد دراسة الحالة في البحث العلمي استقصاء يدعم الدراسات المسحية. والفرق الرئيسي بين الدراسة المسحية ودراسة الحالة هو أن الحالة أكثر عمقا وتركيزا. ويمكن إيضاح الفروق في الجوانب التالية:

  1. الدراسة المسحية دراسة واسعة وعريضة للظاهرة، بينما دراسة الحالة استقصاء يتميز بالتركيز.
  2. تغطي دراسة الحالة في البحث العلمي حالات فردية أو مجموعات صغيرة.
  3. يمكن تعميم النتائج التي تعتمد على عينة ممثلة، بينما نتائج دراسة الحالة في البحث العلمي لا يمكن تعميمها.

عيوب أو محددات دراسة الحالة في البحث العلمي

 

1. محدودية تعميم نتائجها.

2. نستغرق وقتاً أطول من الدراسات المسحية.

3. أن خطورة الثقة الزائدة لدى الباحثين في دراسة الحالة أكثر منها في الدراسات المسحية، وهذا يقود إلى التحيز والخطأ في الإدراك والحكم غير المنطقي أحيانا.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

الضامن، منذر. (2007). أساسيات البحث العلمي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

 

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

خدمات البحث العلمي

التعليقات


ربيعه2021/03/15

بحث عن دراسة حالة المنهج الوصفي..

أميره علي عبدالخالق عبده عبدالنبي2021/04/01

???لقد كان هذا المقال مفيد للغاية، وأيضاً شاملاً لجميع جوانب البحث في دراسة الحالة. ..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: