التفاصيل

أهداف البحث العلمي

عدد المشاهدات(1211)

أهداف البحث العلمي

يجب أن يمتلك كل باحث مجموعة من الأهداف التي يسعي إلى تحقيقها خلال إعداد البحث العلمي، ولكن يجب أن تتناسب أهدافه مع حجم البحث كما يجب أن يكون منطقي ويمكن تحقيقه. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تناول أهداف البحث في العلوم الاجتماعية، التخطيط للبحث، الخطوات التي نشرع بها لعمل البحث التربوي، العمليات التي تتم في البحث التربوي، مجالات استخدام البحث التربوي، المقترح أو مشروع البحث، مقترح الدراسة والبحث ومقترح البحث في الدراسات النوعية.

أهداف البحث في العلوم الاجتماعية

إن الهدف من البحث في العلوم الاجتماعية هو اكتشاف حقائق جديدة أو فحص حقائق قديمة وتوضيحها. وهو يحاول أن يدرس السلوك الإنساني وتفاعله مع البيئة والمواقف الاجتماعية. كما يحاول معرفة العلاقة السببية بين النشاطات الإنسانية والقوانين الطبيعية التي تحكمها وبالإضافة إلى ذلك فإن من أهداف البحث في العلوم الاجتماعية هو تطوير أدوات علمية ومفاهيم ونظريات والتي من شأنها أن تسهل صدق وثبات الدراسات المتعلقة بالسلوك الإنساني والحياة الاجتماعية.

التخطيط للبحث

إن البحث هو عمل منظم، ويحتاج إلى تخطيط جيد. والتخطيط يعني أن تقرر مسبقا ما تريده. والتخطيط للبحث يعني إن تقرر السؤال أو المسألة التي تريد دراستها. ومن ثم تضع أهداف الدراسة والوسائل التي تحققت بها هذه الأهداف، إن هذا العمل يحتاج إلى ذكاء، وفضول معرفي وتخيل ومعرفة منهجية للبحث، والتخطيط الجيد كما هو معلوم يرسم اتجاه البحث. إن خطة البحث يجب أن تتضمن ما يلي:

1-  المقدمة مع صياغة المشكلة، والفرضيات أو أسئلة الدراسة والدراسات السابقة.

2-  منهجية الدراسة، حدد حجم المشاركين في الدراسة، صمم الدراسة والإجراءات.

3-  تحليل المعلومات.

4-  تنظيم الوقت.

5-  الموازنة

ويقتضي منا التخطيط للبحث ما يلي:

1-   خطط للبحث الذي تريد أن تنفذه، إذ إن التخطيط للبحث يعد أمراً هاما عند الشروع في كتابته. ابدأ بمعرفة الجانب الذي تريد أن تبحث فيه، والمنهجية التي تريد أن تطبقها، ومع وأين تريد أن تعمل البحث، ومن هي الجهة الممولة له إن وجدت.

2-  المساهمة في البحث عن الثقافة والأصالة.

 وركز على تعريف البحث باختيار عنوان محدد واسأل نفسك لماذا هذا البحث مهم؟ وما هي إسهامات البحث في المعرفة والتغيير.

3-  تطوير فرضيات الدراسة وأسئلتها ومعرفة ما تريد أن تبحثه، وحدد مكان توفر المعلومات التي تريد أن تستخدمها في الدراسة، وحدد الزمن المطلوب، وابحث عن الجهة المشرفة والجهة التي يمكن أن تقدم لك المساعدة، ثم ابدأ بالبحث عن المعلومات المتعلقة بالأدب التربوي وأقرأ فيها ما هو متعلق بدراستك.

4-  تزود بمهارات البحث العلمي ومن أمثلة هذه المهارات ما يلي:

-       التخطيط للمشروع.

-       إدارة الوقت.

-       إدارة المعرفة.

-       مهارات التحليل.

-       المهارات الحسابية.

-       مهارات التفسير.

-       التفكير التقييمي.

-       التفكير الإبداعي.

-       القراءة لأغراض متعددة.

-       القدرة على الكتابة لمستمعين مختلفين.

-       القدرة على كتابة الرسائل والمقالات.

-       إدارة النقاش.

مراجع يمكن الرجوع إليها:

الضامن، منذر. (2007). أساسيات البحث العلمي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

الأقسام

أحدث المقالات

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966570051202‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .