التفاصيل

متغيرات البحث

عدد المشاهدات(2903)

متغيرات البحث

يمكن تعريف المتغيرات على أنها مجموعة من المثيرات والاستجابات التي تتفاعل فيما بينها لتخلق نوعا من العلاقات التي يريد الباحث أن يختبرها، ومن المعلوم أن خصائص المتغيرات تختلف من مجتمع إلى آخر، وتعتبر المتغيرات هي تلك الخاصية القابلة للتغير من فرد لآخر في المجتمع ومن أمثلة ذلك: الوزن، الجنس، مستوى التعليم، المهنة، العمر. يتناول المقال الحالي أنواع المتغيرات في البحث العلمي بشكل مفصل.

أنواع المتغيرات

يمكن تصنيف أنواع المتغيرات إلي عدة أنواع منها:

1. المتغير المستقل: ويطلق على هذا النوع من المتغيرات اسم العوامل المثيرة وهو المتغير الذي يعتبره الباحث المؤثر الرئيسي في الظاهرة أو السلوك الذي يلاحظه أو يدرسه، ويسمى هذا المتغير أيضا بالمتغير التجريبي وهو ما ينتج من أثر للمت غير المستقل، أي أن قيمة هذا المتغير تتغير وفقا لقيمة المتغير المستقل.

ويوجد علاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع وهي:

 أ‌- علاقة منقطعة وتتمثل في بحث وجود أو عدم تأثير للمتغير المستقل على المتغير التابع.

ب‌- علاقة مستمرة، ويقوم فيها الباحث بدراسة مدى تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع ودرجات هذا التأثير.

2. المتغير الوسيط: ويعتبر هذا المتغير المستقل من الدرجة الثانية، بمعنى أن يقوم الباحث بتغيير هذا المتغير لمعرفة تأثيره على العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع، أي دراسة ما إذا كان هذا المتغير يزيد أو يضعف ممن أثر المتغير المستقل في المتغير المعتمد.

3. المتغير المثبت: وهو المتغير الذي يقوم الباحث بتحديده وإلغاء أثره على المتغير المستقل، وذلك حتى يتمكن الباحث من دراسة أثر المتغيرات الوسيطة، وينبغي على الباحث إتباع الخطوات التالية لتثبيت المتغير المستقل وهي كالآتي:

أ- إهمال أثره نهائيا وإلغاؤه.

ب- مساواته في كل المجموعات التجريبية(أي يكون موجود بنفس الدرجة لدى جميع أفراد العينة).

ج- العشوائية في اختيار العينة. 

4- المتغير المتداخل: وهو المتغير الذي يؤثر في الظاهرة التي يدرسها الباحث ولكن لا يمكن ملاحظته ولا قياسه، ولكن نستدل عليه من خلال تأثيره في المتغير التابع عن طريق تأثيره في كل من المتغيرات المستقلة والبسيطة.

وتتسم المتغيرات المتداخلة ببعض من الخصائص والسمات ومنها ما يلي:

·  المتغير المتداخل هو متغير فكري، بينما بقية المتغيرات إجرائية.

· إن المتغيرات لا يلاحظ تأثيرها ولا يقاس ولكن يستدل عليها.

· تأثير المتغير المتداخل على المتغير التابع، ويستدل عليه من خلال المتغيرات المستقلة والوسيطة.

· تأثير المتغير المتداخل على المتغير المستقل يعتبر تأثيرا غير مباشر، وتعتبر المتغيرات الثلاثة الأولى، بمثابة مدخلات، والمتغيرات المعتمدة بمثابة مخرجات، والمتغير المتداخل يقع بين المدخلات والمخرجات.

الأقسام

أحدث المقالات

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966570051202‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .