التفاصيل

إعداد البحث في صورته النهائية

عدد المشاهدات(825)

إعداد البحث في صورته النهائية

بعد انتهاء الباحث من تدوين مسودة بحثه شكلها النهائي، عليه أن يعد أصل البحث وهو نسخته أو نسخه المطبوعة بالطابعة (الآلة الكاتبة) التي سترسل للنشر. إذ لا يجوز إرسال أصل البحث للنشر مكتوبا باليد. ولو أرسله الباحث على تلك الصورة فان محرر المجلة سيهمله. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تسليط الضوء على خطوات إعداد أصل البحث بصورة دقيقة ومفصلة.

إعداد البحث في صورته النهائية

وقبل الشروع في طباعة أصل البحث، على الباحث أن يراعي النقاط التالية ويتقيد بها جهد استطاعته:

1-  اختيار الورق

يكون الورق المستخدم عادة في طباعة أصول البحوث ورقا أبيض ذا سمك مناسب أبعاده (11×8.5) انجا ومن الأفضل أن تطبع النسختان الأولى والثانية على هذا النوع من الورق، بينما تطبع بقية النسخ على ورق رقيق مما اصطلح على تسميته بورق الرز أو ورق قشر البصل. وإذا كانت المجلة تطلب أكثر من نسخة: فعند ذاك تطبع النسخ كلها على ورق غير رقيق وذلك ضمانا لأكبر قدر من الوضوح في النسخ الثلاث الأولى على الأقل، ولان الورق الرقيق يتمزق بسهولة عند تدوين أية ملاحظات عليه.

2- طباعة أقسام البحث

من الأفضل أن يطبع كل قسم من أقسام البحث على ورقة منفصلة. وترقم الأوراق في الزاوية العليا اليسرى من كل ورقه ( إذا كان البحث بالعربية)، أو الزاوية العليا اليمنى منها (إذا كان البحث بلغة أوربية)، تبعا لتسلسل هذه الأقسام. ويطبع في الزاوية نفسها عنوان البحث مختصرا جدا، على أن يكون دالا عليه.

3-  طريقة الطباعة

يطبع نص البحث بأقسامه المختلفة، على وجه واحد من بين كل الورقة. ويترك فراغ مضاعف بين كل سطر وآخر ليتسع لأية ملاحظات أو تصويبات قد يدونها محرر المجلة على أصل البحث. ويترك بالمثل فراغ كاف على جانبي النص المطبوع للغرض نفسه، ويكون الفراغ اكبر حول المقتطفات والدلالات الكيميائية والرياضية ونحوها والكلمة الأولى من كل فقرة لا تطبع في بداية السطر تماما بل يترك قبلها فراغ يقدر بثلاثة إلى خمسة حروف أي أن الحرف الأول من تلك الكلمة لا يقع فوق الحرف الأول من الكلمة الأولى في السطر الثاني، بل فوق الحرف الرابع أو الخامس أو السادس منها.

4-  أنواع الحروف وعلاماتها

في البحوث والمقالات والكتب المنشورة باللغات الأوربية (الانكليزية مثلا) تستخدم الحروف ذات الاستقامة العمودية أي الحروف ذات الاستقامة العمودية سواء كانت حروفا صغيرة أم حروفاً استهلالية وهذه الحروف هي نفسها الموجودة في الآلة الطابعة. وهناك أنواع أخرى من الحروف، تستخدم لاغراض معينة تتيسر في المطابع الحديثة لكنها غير موجودة في الآلات الطابعة. لذا لابد للباحث من استخدام رموز معينة يضعها تحت الكلمات المطبوعة بالحروف الرومانية، لتبين أنواع الحروف المطبعية التي ستطبع بها فيما بعد. وهذه الحروف وأنواعها ورموزها الدالة عليها، وأغراضها بطبع المستخدمة لها هي كالأتي:

الحروف الايطالية ( المائلة )

يرمز لها في أصل البحث بخط أفقي مستقيم تحت الكلمة المطلوبة. تستخدم هذه الحروف في الحالات التالية:

1-  معظم الكلمات والتعابير المدونة بغير لغة البحث، كأن ترد كلمة فرنسية في بحث بالانكليزية.

2-  الأسماء العلمية للكائنات الحية، بدءا بالجنس ونزولا إلى اسم النوع ثم النويع ثم الضرب. أما المراتب التصنيفية فوق الجنس وهي العائلة والرتبة والصنف والشعبة والمملكة فتطبع بحروف رومانية.

3-   الكلمات المفردة أو الحروف المفردة إذا كانت موضع مناقشة في متن البحث.

4-   المصطلحات الخاصة عند ذكرها لأول مرة في متن البحث.

5-   الأرقام والحروف التي شار بها في متن البحث إلى أرقام وحروف الصور المرفقة به. الإشارة في متن البحث إلى أسماء الكتب والمجلات والمصادر الأخرى.

الحروف الاستهلالية ( الكبيرة )

يرمز لها في أصل البحث ثلاثة خطوط أفقية متوازية تطبع تحت الكلمة المطلوبة أو الحرف المطلوب. ولا يفعل الباحث ذلك إلا في حالة خشية عدم الوضوح أو عدم التفريق بينها وبين الحروف الاستهلالية المصغرة غير الموجودة في الآلة الطابعة. تستخدم هذه الحروف في الحالات التالية:

1-  عنوان البحث وعناوينه الفرعية، إذا كانت تعليمات المجلة الناشرة تنص على ذلك.

2-  الحرف الأول من كل مما يلي:

أ‌. الاسم العلم: أما الكلمات التي اشتقت من أسماء الأعلام لكنها أصبحت ذات معنى محدد فلا تبدأ بحرف كبير.

ب‌. أسماء العصور الجيولوجية، والمناطق الجغرافية الحيوانية والنباتية، وإذا كان الاسم الجغرافي مؤلفا من كلمتين أو أكثر، وكانت أولاهما اسم علم، فإن الكلمة التالية تبدأ بحرف كبير أيضا.

ت‌. الأسماء العلمية للكائنات الحية لما فوق مرتبة النوع ( الجنس ، العائلة)

3-  الحروف الاستهلالية المصغرة

يرمز لها في أصل البحث بخطين أفقيين متوازين يطبعان تحت الكلمة أو الكلمات المطلوبة. يختلف استخدام هذه الحروف من مجلة لأخرى. لكنها على العموم تستخدم في الحالات التالية:

-   عنوان الصورة (لا الإشارة إليها) أو الجدول.

-   رموز بعض المصطلحات الكيميائية والإحصائية ونحوها.

4-  الحروف السميكة

تدعى هذه الحروف في مصطلحات الطباعة العربية بالحروف السود، ويرمز لها في أصل البحث بخط أفقي متموج يرسم تحت الكلمة أو الكلمات المطلوبة. تستخدم هذه الحروف في الحالات التالية:

-  طباعة عنوان البحث ( في بعض المجلات).

-  أسماء أجناس الكائنات الحية وأنواعها عند وصفها لأول مره.

 رمز (العامل) في المعادلات الرياضية.

-  رقم المجلد في قائمة المصادر.

5-  المعادلات الرياضية والكيميائية

 يخصص للمعادلات الرياضية والكيميائية ونحوها، فراغ كافي حولها يميزها عما فوقها وتحتها من نص البحث. ومن الأفضل أن تكتب المعادلة بمستوى سطر واحد، تسهيلا لعملية الطباعة.

6-  الإضافة والحذف والتصويب

الإضافة

كثيرا ما يضطر الباحث أثناء طباعته أصل البحث، إلى إضافة كلمة واحدة أو أكثر إلى ما قد طبعه. فإذا كانت الإضافة يسيرة، فانه يطبع الكلمة المقصودة فوق السطر الذي سقطت منه، ثم يضع في موضع الكلمة الساقطة من ذلك السطر علامة الإقحام (٨)، للإشارة إلى مكان الإضافة. ولا يجوز له طبع الكلمة أو الكلمات الساقطة تحت السطر أو في هامش الورقة.

الحذف:

إذا كان المطلوب حذف كلمة واحدة، فما على الباحث إلا أن يخط عليها خطا أفقيا. وإذا أراد حذف حرف واحد، فعليه أن يخط عليه خطا عموديا. أما إذا كان المطلوب حذف جمل متوالية أو متباعدة، أو حذف فقرة بكاملها فإن خطا أفقيا يرسم علي السطور المؤلفة ذلك الجمل أو الفقرة. ومن الأفضل إعادة طبع الصفحة على ضوء الحذف المطلوب.

التصويب:

إذا اخطأ الباحث في حرف واحد أو حرفين عند طبعة أحدى الكلمات، فما عليه إلا أن يحذف الحرف المقصود، ويطبع فوقه مباشرة (بين السطرين) الحرف المطلوب، أما إذا اقتضى الأمر حذف الكلمة برمتها فما عليه إلا إن يحذفها، ويعيد طبعها فوق موضع الحذف (بين السطرين) ثم يضع علامة الإقحام لبيان موضع الكلمة الجديدة. وكثيرا ما يحدث أن يخطئ الباحث فيضع علامة الحذف (الخط الأفقي) علي كلمة صواب. فإذا أراد تصحيح خطئه فعليه أن يعيد طبع الكلمة من جديد.

ملاحق البحث

تتمثل ملاحق البحث في:

1.    الجداول.

2.    الخطوط البيانية والمدرجات التكرارية.

3.    الصور التوضيحية.

مراجع يمكن الرجوع إليها:

العزي، عزيز العلي. (1981). البحث العلمي تدوينه ونشره. العراق: دار الرشيد للنشر.

 


الأقسام

أحدث المقالات

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966570051202‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .