طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

العينة العشوائية في البحث العلمي

2022/03/09   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(5514)

العينة العشوائية في البحث العلمي

 

فهرس المقال

  • ما هي العينة العشوائية؟ وما الفرق بين العينة والمجتمع؟
  • أنواع العينات في البحث العلمي
  1. العينة العشوائية البسيطة
  2. العينة العنقودية
  3. العينة الشبه عشوائية
  4. العينة العشوائية الطبقية
  • نصائح للباحثين قبل اختيار العينة العشوائية
  • أخطاء يكثر الوقوع فيها عند اختيار العينة العشوائية

 

هذا المقال يتناول الأنواع المختلفة من العينات العشوائية في البحث العلمي، كما يتناول طريقة تحديد العينة وكيفية اختيارها، وهو مما ينبغي على الباحث العلمي الإلمام به لضمان نجاح الدراسة.

ما هي العينة العشوائية؟

 

       لا شك أن الاعتماد على العينة العشوائية يعد أمراً شائعاً بين الباحثين في ميدان البحث العلمي. إذ أن دراسة مجتمع كامل يعتبر من الصعوبة بمكان، فحدود البحث أو الدراسة قد لا تكون قابلة للحصر نظراً للتباعد الجغرافي، أو لزيادة عناصرها البشرية عن القدر القابل للحصر، لذا فإن أخذ عينة من المجتمع ودراستها يوفر الوقت والجهد والتكلفة بدلاً من دراسة مجتمع البحث بالكامل. ويتم اختيار العينة العشوائية من خلال تحديد مجموعة من عناصر مجتمع البحث، بشرط أن تكون هذه المجموعة حاملة لخصائص مجتمع البحث وممثلة لهذا المجتمع. إذ أن دقة البحث العلمي تستند على مدى دقة تمثيل العينة المختارة لعناصر المجتمع. وكثيراً ما يقع الخلط بين المجتمع والعينة، ونقول: إن العينة هي جزء من الكل الذي هو المجتمع، والذي تسعى الدراسة أو البحث لتفسير ظاهرة ما به.

ما الفرق بين العينة والمجتمع؟

فالعينة إذاً هي مجموعة من الأفراد أو العناصر تحمل خصائص مجتمع الدراسة المستهدف بالبحث، وتستخدم العينة في اختبار بعض الظواهر الموجودة في مجتمع البحث أو الدراسة ومن ثم يمكن للباحث تعميم نتائج الدراسة على مجتمع العينة.

أنواع العينات في البحث العلمي

 

      ثمة نوعان رئيسيان للعينة هما: العينات العشوائية الاحتمالية، والعينات القصدية (اللا احتمالية)، وفيما يلي نتناول النوع الأول من العينات وهي العينات العشوائية الاحتمالية، وهي الأكثر استخداماً في البحوث العلمية الاجتماعية.

  1. العينة العشوائية البسيطة Simple Random Sample: وهي من أبسط أنواع العينات، حيث يكون لكل فرد من أفراد المجتمع فرصة متساوية كي يتم تمثيله ضمن مفرداتها. ويتم اختيار هذه العينة من مجتمع البحث عن طريق ترقيم كل فرد من أفراد المجتمع ثم اختيار العينة إما عن طرق القرعة، برامج الكمبيوتر، أو جدول الأرقام العشوائية. فمثلاً، إذا أراد باحث إجراء الدراسة لبحث ظاهرة ما في مجتمع البحث (كظاهرة عقاب الطلاب عن طريق الحجز داخل المدارس في منطقة معينة)، فإن الباحث هنا يريد أن يتأكد بأن كل مدرسة في هذه المنطقة لديها فرصة متساوية لأن يتم اختيارها، وذلك لكي يكون قادر على تعميم النتائج على المجتمع ككل. وبالاعتماد على هذه الطريقة، فإن البداية تكون عن طريق معرفة أسماء جميع المدارس في هذه المنطقة. قبل أن يخصص رقماً لكل مدرسة، ومن ثم وضع هذه الأرقام داخل صندوق ما، ثم سحبها عن طريق القرعة أو استخدام الكمبيوتر في توليد أرقام بعشوائية، وذلك قبل أن تنتهي هذه العملية بتوزيع قوائم الاستبيان لكل مدرسة تم اختيارها.

  2. العينة العنقودية Cluster Sample: والنوع الثاني من العينات العشوائية، وفيها يتم تقسيم المجتمع إلى عدة شرائح، وكل شريحة يمكن تقسيمها إلى شراح أخرى مثل عنقود العنب، ويتم اختيار عينة عشوائياً من كل شريحة. ويتم استخدام هذا النوع من العينات عندما يكون مجتمع البحث أو الدراسة كبير جدا وموزع بين مناطق جغرافية متباعدة يصعب الوصول إليها جميعاً. واعتماداً على نفس المثال السابق، إذا كان الباحث مهتماً بظاهرة حجز الطلاب داخل المدراس، ولكنه يريد أن يفحص السياسة المستخدمة داخل المدرسة فيما يتعلق بحجز الطلاب. لكي يقوم بذلك، فقد أيقن الباحث بأنه يحتاج أن يقوم بزيارة كل المدارس. ونظراً للتباعد الجغرافي بين المدراس، فقد قرر تقسيم المجتمع إلى مناطق جغرافية، ثم المناطق إلى مجموعة من المدارس، ثم اختيار عينة عشوائياً من المدارس داخل كل منطقة جغرافية. وهنا سوف يتعين على الباحث أن يزور فقط المدراس التي وقع عليها الاختيار.

  3. العينة الشبه عشوائية أو العينة المنتظمة Quasi-random Sample Or Systematic Sample: وهي تعنى اختيار عينة من بين مفردات المجتمع الأصلي بطريقة منتظمة. ويشترط في المجتمع أن يكون الأفراد في تسلسل منسق وأن يكون هناك تدرج نوعي. ويتم ذلك عن طريق الخطوات التالية:

  1. حصر أفراد المجتمع وإعطاء أرقام متسلسلة لكل عنصر.
  2. قسمة عدد أفراد المجتمع على العدد المطلوب للعينة، حيث إن ناتج هذه القسمة يسمى مدى العينة.
  3. يتم اختيار عشوائي للرقم بحيث يكون أصغر من مدى العينة ويكون هذا الرقم هو تسلسل أول مفردة من عناصر العينة.
  4. للحصول على تسلسل العنصر الثاني، يتم إضافة المدى إلى تسلسل العنصر الأول، وهكذا حتى يتم اختيار جميع المفردات.

       وعلى نفس النسق وبالاعتماد على المثال السابق، فإذا كان تركيز الباحث مُنصب على إجراء مقابلات مع جميع الطلاب الذين تم احتجازهم خلال السنة الحالية. فبعد الحصول على الإذن من مدير المدرسة، فإنه سوف يحصل على قائمة تحتوي على أسماء كل هؤلاء الطلاب وليكن عددهم 1000 طالب. فمن هنا سوف يبدأ بإعطاء أرقام متسلسلة لكل طالب وليكن 1-2-3- .....1000. فإذا كان عدد أفراد عينة ما هو 200، فسوف يتم حساب مداها عن طريق قسمة 1000/200 ليصبح الناتج (5). ثم بعد ذلك يقوم الباحث باختيار عشوائي للرقم أصغر من الرقم (5) وليكن 2 (وهذا هو أول مفردة في العينة). ثم يقوم بعد ذلك بتحديد ثاني مفردة عن طريق جمع 5+2 = 7، حيث إن (5) هو مدى العينة، ورقم (2) هو تسلسل أول مفردة، والناتج (7) هو تسلسل ثاني مفردة. للتوضيح أكثر، فإذا أردنا الحصول على تسلسل ثالث مفردة، فإننا سوف نقوم بجمع 5+7=12 حيث أن رقم (12) هو تسلسل ثالث مفردة وهكذا حتى نحصل على 200 مفردة.

  1. العينة الطبقية Stratified Random Sample: وهنا يتم تصنيف المجتمع لطبقات وليكن مثلا تلاميذ في إحدى المدارس يتم تقسيمهم وفقاً لبعض المواد المعينة، ثم يقوم الباحث بعملية الاختيار العشوائي حيث يختار عينة من التلاميذ من كل مادة. فإذا افترضنا أن الباحث في المثال السابق قرر أنه يريد أن يركز على معدلات الحجز للتلاميذ وفقاً لدرجاتهم في تلك المواد. فهنا سوف يقوم الباحث بتقسيم العينة إلى طبقات حسب المواد، ثم يقوم بعملية اختيار عينة بعشوائية من الطلاب داخل كل مادة. فإذا وجد أن هناك تلاميذ أكثر مثلا في مادة الرياضة عن مادة العلوم، فإن عليه أن يلجأ إلى العينة الطبقة الغير متناسبة لكي يزيد الطلاب في مادة العلوم لكي يتأكد من أن كل البيانات والمعلومات متكاملة وتحقق الغرض المطلوب. على الباحث هنا أن يقوم بالتخطيط بعناية لاختيار هذا النوع مع الحاجة لسجلات دقيقة لكل من المواد والتلاميذ.

أنواع العينات في البحث العلمي

نصائح للباحثين قبل تحديد أو اختيار عينة الدراسة

 

  1. على الباحث أن يأخذ كامل وقته وجهده لمعرفة عينة الدراسة الخاصة به، وبالأخص إذا كان ينوى إجراء دراسته على عدد كبير من العينات.
  2. يتوجب على الباحث أن يناقش بتمعن عينة الدراسة المقترحة التي ينوى الاعتماد عليها مع مشرفه، مديره، أو باحثين آخرين.
  3. كن واقعياً فيما يتعلق بحجم عينة البحث العلمي وذلك بما يلائم ميزانيتك ووقتك.
  4. كن مرناً ومتفتح نحو تغيير العينات إذا أمكن، وإذا كان من الممكن الجمع بين نوعين من العينات فأفعل ذلك.

أخطاء يكثر الوقوع فيها عند تحديد أو اختيار عينة الدراسة

 

  1. الاسراع نحو أداء البحث وتجميع البيانات بدون التفكير بعناية حول ما يتعلق بالمشاكل المرتبطة بالعينة.
  2. تجاهل النصائح التي تأتي من أشخاص محترفين في مجالك، والتي تحول دون وقوع الخطأ.
  3. الاعتماد على أكثر مما هو ممكن ومتاح بالنسبة لك.
  4. التشدد والالتزام بإحدى التقنيات وعدم الاعتراف بوقوع الخطأ.

 

 

 المنهج الوصفي في البحث العلمي, مشكلة البحث العلمي , تعريف المقابلة في البحث العلمي , تعريف البحث العلمي, أنواع المقابلة في البحث العلمي , الفرق بين المصادر والمراجع

تعريف العينة العشوائية ؟

  • هي العينات التي تمت عملية اختيارها بشكل عشوائي بما يضمن أن تمثل كافة عناصر المجتمع وأن يكن لكل عنصر ذات الفرصة للظهور في العينة دون أن يؤثر في عملية الاختيار، وتخضع العينات العشوائية لبعض الضوابط أثناء اختيارها
  • انواع العينة العشوائية ؟

  • يستخدم الجغرافيون أربعة أنواع من العينات العشوائية، العينة العشوائية البسيطة، والعينة العشوائية المنتظمة والعينة العشوائية الطبقية والعينة العشوائية العنقودية.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك: