طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيفية اعداد خطة البحث العلمي

2020/12/28   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(4323)

كيفية إعداد خطة بحث علمي

 

 

يتساءل عديد من الباحثين عن كيفية إعداد خطة بحث علمي محكمة مكتملة العناصر لا يشوبها أي أخطاء ويضمن قبولها في مجالس القسم في جميع التخصصات، وذلك من أجل إعداد بحث علمي ناجح قائم على خطة بحث علمي ناجحة تتضمن منهجية علمية منظمة ترشد الباحث لكافة الخطوات والإجراءات لإعداد وتنفيذ البحث العلمي، إذ يُعَد البحث العلمي من أهم الأسس التي تساهم في تطور حضارة الشعوب من خلال التقدم في العلوم والمعارف، فالدول المتقدمة تعلم مدي أهمية البحوث العلمية في بناء حضارتها وتاريخها.

هذا وتعتبر خطة البحث العلمي هي القاعدة الأساسية التي يقوم عليها البحث العلمي، فالبحث العلمي يقوم على أساس عدة خطوات منهجية منظمة، كما توضح خطة البحث العلمي كيفية تطبيق البحث وتقدمه بشكل واضح ومنظم يساعد الباحث العلمي في ترتيب أفكاره وصياغتها بشكل سليم.

لذلك حرصنا من خلال المقال على معرفة كيفية إعداد خطة بحث علمي مُحكمة كاملة العناصر،  وذلك من خلال مجموعة من النقاط المهمة وهي كالآتي:

  1. ما تعريف خطة البحث العلمي؟.
  2. ما هي شروط إعداد خطة البحث العلمي؟.
  3. ما أهمية إعداد خطة البحث العلمي؟.
  4. كيفية إعداد خطة بحث علمي؟.
  5. ما الأمور التي يجب على الباحث مراعاتها في خطة البحث العلمي؟.
  6. تحميل نموذج عن كيفية إعداد خطة بحث علمي pdf.

 

ما تعريف خطة البحث العلمي؟

 

 

  1. تعرف خطة البحث العلمي بأنها مجموعة من الخطوات التي يلتزم بها الباحث العلمي أثناء عملية البحث.
  2. خطة البحث العلمي هي التصور المستقبلي الذي يوضح كيف يمكن تطبيق البحث وطرق جمع المعلومات ودراستها معالجتها وتحليلها والعديد من المعلومات الأخرى التي توضح الأساليب التي يتبعها الباحث العلمي.
  3. الهدف الرئيسي من التعرف على كيفية إعداد خطة بحث علمي هو إيجاد مجموعة من المقترحات أو التوصيات بموضوع البحث.

 

ما تعريف خطة البحث العلمي؟

ما هي شروط إعداد خطة البحث العلمي؟

 

 

أن  التعرف على كيفية إعداد خطة بحث علمي ليست بالأمر اليسير، حيث أن هناك بعض الشروط والمعايير التي ينبغي على الباحث العلمي مراعاتها ليتم كتابة  وإعداد خطة البحث على أساس صحيح؛ تؤدي في الأخير إلى تحقيق أهداف البحث العلمي وأغراضه، ومن أهم هذه الشروط الآتي:

  1. ضرورة التزام الباحث العلمي بصياغة عنوان البحث العلمي بأسلوب شامل وكامل ويحقق الصلة بموضوع الدراسة.
  2.  العنوان هو ما يوضح الفكرة العامة وهو الدليل لباقي الخطة البحثية، ومن الضروري أن تكون فكرة البحث أصيلة وتكون قابلة للتطبيق وفقاً لإمكانيات الباحث وأدواته.
  3. يجب أن يتسم العنوان بالشمولية وذلك من خلال ينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بمطالعة العديد من الأبحاث والمراجع لإثراء خطته البحثية بالمعلومات فيخرج القارئ منها على معرفة بجميع الأهداف التي يسعى الباحث العلمي إلى بلوغها من خلال بحثه.
  4. يجب على الباحث عند كتابة خطة البحث أن يستخدم لغة بسيطة ومفهومة ويتبع الطريقة الصحيحة الخالية من الأخطاء.
  5. توفير الإجابة عن أسئلة البحث التي سبق وقد طرحها من قبل في مشكلة بحثه لتحقيق الأهداف المحددة.
  6. عند إعداد خطة البحث يجب أن تتأسس على الدراسة والاطلاع الواسع من جانب الباحث على الأدبيات وجميع الدراسات السابقة المُرتبطة بموضوع الدراسة.
  7. التأكد من ارتباط جميع عناصر الخطة بعضها ببعض مما يضمن وحدة الموضوع وتكامله، لتُمَكن الباحث من الوصول إلى نتائج وأهداف البحث المراد تحقيقها.
  8. عند كتابة خطة البحث العلمي يجب على الباحث أن يقوم بكتابة المحتوى العلمي والذي يشمل على جميع عناصر خطة البحث العلمي وترتيبها ترتيباً منطقياً، مراعياً المنهج العلمي الصحيح في الكتابة.
  9. يجب أن تشتمل خطة البحث على إجراءات محددة ترتبط بمشكلة البحث العلمي، ويجب أخذها بعين الاعتبار، حيث يسعى الباحث من خلال هذه الإجراءات إلى الإجابة على أسئلة البحث.

 

ما هي شروط إعداد خطة البحث العلمي؟

ما أهمية إعداد خطة البحث العلمي؟

 

 

إن أهمية إعداد خطة  البحث العلمي لا تقل أهمية عن إعداد البحث العلمي بأكمله، حيث تعتبر بمثابة الدليل الإرشادي لكل من الطالب والمشرف على البحث العلمي لذلك تكمن أهمية إعداد خطة البحث العلمي في عددٍ من النقاط المهمة وهي كالتالي:

  1. تساهم خطة البحث العلمي في تحديد أبعاد المشكلة التي يتناولها البحث بشكل دقيق، وواضح بعيداً عن أي غموض.
  2. تقدم خطة البحث للباحث وللجنة الخاصة بالمناقشة كافة المعلومات عن البحث العلمي، فهي بمثابة ملخص سريع للأحداث التي يقدمها البحث، وذلك يسهل عملية الموافقة على البحث أو رفضه من قِبَل لجنة المناقشة.
  3. تعتبر خطة البحث المرجع الأساسي للباحث خلال كتابته للبحث، حيث تعمل على تذكير الباحث بالأفكار والعناصر التي من الممكن أن ينساها، لذا وجود خطة مكتوبة تساعد الباحث في مراجعة الخطوات ومعرفة الخطوات المتبقية.
  4. تعتبر خطة البحث هي الأساس الذي يستطيع من خلاله المشرف تقييم البحث العلمي بشكل منطقي.
  5. تساعد خطة البحث العلمي الباحث في تصور الصعوبات التي تواجهه أثناء قيامه بالبحث الخاص به، وبالتالي النظر إلي موضوع الدراسة أو صرف نظر عنه، وكذلك إذا ما كانت هناك مشكلة في الإمكانيات الزمنية والمادية.
  6. تساعد الخطة الباحث في توفير الوقت والجهد والمال كي لا يضطر إلي تغيير موضوع دراسته فيما بعد.
  7. تحدد خطة البحث الهدف الرئيسي من البحث والذي يسعى الباحث إلى تحقيقه.

 

ما أهمية إعداد خطة البحث العلمي؟

كيفية إعداد خطة بحث علمي؟

 

 

على الرغم من اختلاف وتنوع تخصصات ومجالات البحث العلمي في العديد من الجامعات، إلا أن هناك عناصر أساسية مشتركة في البحث العلمي بشكلٍ عام وهي حجر الأساس بالنسبة لكيفية إعداد خطة بحث علمي محكمة وهي كالآتي:

أولاً: عنوان البحث:

  1. يجب أن يتميز العنوان بالوسطية فلا يكون طويلاً أو قصير.
  2. يجب أن يعبر عن محتوى البحث ويكون واضحاً خالي من الأخطاء اللغوية.
  3. يتم صياغة عنوان البحث بلغة علمية بسيطة.

ثانياً: مقدمة البحث:

 تعتبر المقدمة هي جزء هام في خطة البحث حيث أنها توضح مدى وعي الباحث بمشكلة بحثه وخبراته في هذا المجال، فهي توضح أسباب اختيار الباحث لمشكلة البحث وكذلك أهميته.

ثالثاً: مشكلة البحث:

  1. تشمل مشكلة البحث الموضوع الذي هو محور البحث والذي قد يكون محل خلاف أو جدل، أو يتطلب تفسير.
  2. قد يختار الباحث المشكلة وفقاً لخبرته العلمية أو الحياتية أو قراءاته النقدية أو الاطلاع على العديد من الدارسات السابقة لتحديد مواطن النقص والقصور فيها.
  3. على الأغلب يلجأ الباحثون إلي صياغة مشكلة البحث في صورة سؤال رئيسي ينبثق منه مجموعة من الأسئلة الفرعية.

رابعاً: وضع حدود المشكلة:

 على الباحث أن يحدد جوانب مشكلة البحث حتى لا يتطرق إلي مواضيع فرعية، على أن يحدد تلك الجوانب وفقاً لما يناسبه زمنياً ومكانياً.

خامساً: وضع الفروض:

 من الممكن تعريف الفرضيات التي يضعها الباحث على أنها إجابات أو مقترحات مبدئية لمشكلة البحث، وهي عبارة عن متغيرين لهما علاقة إيجابية أو سلبية.

سادساً: منهج البحث وأدواته:

يحدد الباحث منهج البحث والأدوات المستخدمة فيه وكذلك تحديد الأساليب الإحصائية التي سيقوم باستخدامها.

سابعاً: تحديد مصطلحات البحث:

  1. على الباحث أن يحدد المصطلحات والمفاهيم التي قام باستخدامها أثناء كتابة خطته البحثية.
  2. تساهم تحديد المصطلحات في توفير مفهوم واضح حول مصطلحات الدراسة التي ستكرر بطبيعة الحال على أن يكون التعريف واضح بعيداً عن الكنايات أو التأويل حتى لا يتشتت القارئ.
  3. يجب توافر تعريف إجرائي نابع من فهم واستيعاب الباحث لمشكلة البحث من أجل توضيح المعنى المقصود للباحث وتوضحيه للقارئ.

ثامناً: تحديد قائمة المصادر والمراجع:

  1. تحديد المصادر والمراجع من أساسيات خطة البحث العلمي، فهي تبين المعلومات التي قام الباحث بالاستعانة بها من المصدر أو المرجع.
  2. يقوم الباحث بتوثيق هذه المعلومات ومن ثم يعد قائمة بالمصدر والمراجع المستخدمة ويتم ترتيبها طبقاً للترتيب الهجائي لأسماء المؤلفين.
  3. في نهاية الخطة البحثية لابد من كتابة النتائج والتوصيات ومن ثم الخاتمة.

 

الأمور التي يجب على الباحث مراعاتها في خطة البحث العلمي

 

 

 هناك عدة أمور يجب على الباحث اتباعها لكي يضمن إعداد خطة بحث علمي مُحكمة ودقيقة لا يشوبها أي غموض، لكي يضمن قبولها من قِبَل لجنة المناقشة في الكلية التابع لها، ومن أهم هذه الأمور الآتي:

  1. ينبغي على الباحث صياغة مشكلة خطة البحث بشكل صحيح وسليم، فهناك طريقتين لصياغة مشكلة البحث، حيث يقوم بعض الباحثين باستخدام الجمل الخبرية، والبعض الأخر يصغها على هيئة أسئلة توضح العلاقة بين المتغيرات المستخدمة في الدراسة.
  2. على الباحث عرض الدراسات السابقة المتعلقة بالمشكلة أو الموضوع الذي يعرضه الباحث من خلال خطته البحثية.
  3. يجب على الباحث ذكر أوجه التشابه والاختلاف بينه وبين الدراسات السابقة.
  4. على الباحث مراعاة عرض المفاهيم العلمية أو الاصطلاحية أو الإجرائية التي يستخدمها الباحث العلمي في خطته البحثية بشكل واضح وسليم.
  5. ينبغي على الباحث تحديد المنهج الذي استخدمه في وضع خطة البحث ومن ثم تحديد الأدوات المستخدمة، ومجتمع الدراسة والعينة والأسباب التي أدت إلي اختيار هذه العينة وكذلك خطوات اختيار العينة.
  6. ينبغي على الباحث مراعاة مدى أهمية كتابة فرضيات الدراسة بالطريقة العلمية السليمة، بالإضافة إلي تحديد نوع هذه الفرضيات إذا كانت بحثية أـو إحصائية.

 

تحميل نموذج عن كيفية إعداد خطة بحث علمي pdf

 

 

يمكنك الاطلاع والتحميل المجاني لنسخة تتضمن نموذج يوضح كيفية إعداد خطة بحث علمي مكتملة العناصر pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

فيديو توضيحي عن كيفية إعداد خطة البحث العلمي

مراجع للاستزادة

 

 

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

قنديلجي، عامر إبراهيم. (2015). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية. الطبعة الخامسة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: