طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث

2020/12/17   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(3541)

أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث

 

 

أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث

تتمثل أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث في إجراءات إعداد خطة البحث بدايةً من اختيار مشكلة البحث وصياغة العنوان وصولاً إلى عرض الدراسات السابقة وصياغة النتائج التي يسعى الباحث لتحقيقها وتقسيم الدراسة، ولكن رغم تفوق الباحث العلمي واجتهاده قد يقع ببعض الأخطاء أثناء كتابة خطة البحث العلمي مما ينعكس سلباً على سير الخطة والتقسيم الزمني، أو صعوبة البحث العلمي الذي يتجاوز قدراته ونقص مهاراته وخبراته بحاجات البحث العلمي مما يؤدي إلى ضعف البحث العلمي وانخفاض قيمته العملية، وقد يصل انعكاس أخطاء خطة البحث إلى فشل البحث العلمي بالمجمل ورفضه من قبل المشرف ولجنة المناقشة.

الأمر الذي دفعنا إلى مناقشة وعرض أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث والتي يقع فيها أغلب الباحثين وطلاب الدراسات العليا وذلك من خلال عرض بعض من النقاط المهمة وهي:

  1. ما مفهوم البحث العلمي؟
  2. ما مفهوم خطة البحث العلمي؟
  3. كيفية كتابة خطة البحث العلمي؟.
  4. ما هي أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث؟.
  5. ما هي أكثر الأخطاء تكراراً في إعداد خطة البحث وهيكلتها؟.
  6. أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث pdf.

 

ما مفهوم البحث العلمي؟

 

 

  1. البحث العلمي هو نشاط عقلي وفكري منظم يقوم به الباحث بغرض دراسة موضوع ما أو مشكلة ما تدعى مشكلة البحث.
  2. يقوم الباحث من خلال البحث العلمي بتحديد المشكلة بشكل دقيق، مما يساعده على تناولها بالدراسة والبحث، ووضع الفروض المبدئية التي تساعده على حل مشكلة البحث، والقيام بتحديد جميع الإجراءات اللازمة لاختبار تلك الفروض والوصول إلى حل مشكلة البحث.
  3. يُعرف البحث العلمي بأنه مجموعة من الإجراءات النظامية التي ينتهجها الباحث العلمي أو الدارس؛ من أجل التعرف على جميع الجوانب المتعلقة بموضوع أو إشكالية علمية، والهدف النهائي هو حل تلك المشكلة.
  4. يواجه الإنسان في ميادين الحياة المختلفة مشاكل عدة يسعى لمعالجتها وابتكار الحلول لها عبر دراستها في منهج علمي دقيق أو ما يدعى البحث العلمي، وأول خطوات البحث العلمي هو توصيف مشكلة البحث العلمي بدقة عبر كتابة خطة البحث العلمي وتحديد نقاطها.

 

ما مفهوم البحث العلمي؟

كتابة خطة البحث العلمي

 

 

خطة البحث هي خارطة الطريق التي يرسمها الباحث العلمي بعد دراسة دقيقة لمشكلة البحث العلمي وضروراته، يحدد عن طريقها ما يحتاج من موارد ومراجع واستشارات بالإضافة للتوزيع الزمني لأركان البحث العلمي.

لكن رغم تفوق الباحث العلمي واجتهاده قد يقع ببعض الأخطاء أثناء كتابة خطة البحث العلمي مما ينعكس سلباً على سير الخطة والتقسيم الزمني، أو صعوبة البحث العلمي الذي يتجاوز قدراته ونقص مهاراته وخبراته بحاجات البحث العلمي مما يؤدي إلى تردي جودة البحث العلمي وانخفاض قيمته العملية، وقد يصل انعكاس أخطاء خطة البحث إلى فشل البحث العلمي بالمجمل ورفضه.

سنناقش في هذا المقال أكثر الأخطاء التي يقع بها الباحث الأكاديمي أثناء كتابة خطة البحث سواءً بسبب جهله بكيفية كتابة خطة البحث أو إهماله لبعض النقاط المهمة.

لكن قبل الشروع بذكر الأخطاء لا بدَّ من التعريج السريع على كيفية كتابة خطة البحث.     

كتابة خطة البحث العلمي

مفهوم خطة البحث العلمي

 

 

 

  1. خطة البحث العلمي هي خارطة الطريق التي يرسمها الباحث العلمي بعد دراسة دقيقة لمشكلة البحث العلمي وضروراته، يحدد عن طريقها  محتوى البحث العلمي، وما يحتاج من موارد ومراجع واستشارات بالإضافة للتوزيع الزمني لأركان البحث العلمي.
  2. خطة البحث العلمي هي إعداد وكتابة وتدوين لأبعاد موضوع الدراسة أو المشكلة البحثية التي اختارها الباحث وأهمية البحث فيها وأهدافها وحدودها وإجراءات البحث فيها.
  3. إعداد خطة البحث العلمي يجب أن تقوم على أساس رؤية واضحة لدى الباحث مستمدة من جمع المعلومات والبيانات والدراسات الاستطلاعية الوافية حول المشكلة البحثية؛ الأمر الذي يدفع الباحث إلى امتلاك تصو واضحاً حول موضوع البحث وتساؤلاته، وتكون بمثابة بداية الشروع في كتابة البحث العلمي وتحقيق الأهداف الرئيسية المرجوة منه.

كيفية كتابة خطة البحث العلمي

 

 

من أجل كتابة خطة البحث بطريقة مُحكمة ودقيقة وواضحة، لا يشوبها أي من الغموض والتشتت، وتساهم في تحقيق أهداف البحث العلمي بطريقة جيدة، ويستطيع الباحث تجنب الوقوع في أكثر الأخطاء تكرارً في كتابة خطة البحث يجب اتباع الآتي:

  1. تحديد نقاط البحث الرئيسة والخوارزمية التسلسلية لسير البحث العلمي.
  2. كتابة مقدمة صغيرة تلخص البحث العلمي والفكرة العامة منه.
  3. توصيف مشكلة البحث العلمي وتحديدها.
  4. ذكر التساؤلات التي يسعى الباحث العلمي للوصول إليها ببحثه هذا.
  5. تحديد سبب اختيار مشكلة البحث العلمي والأهداف الرئيسية من البحث العلمي وما يسعى لحله.
  6. تحديد الأهمية العلمية التي يضيفها البحث العلمي للمجتمع الأكاديمي.
  7. تحديد أدوات البحث العلمي والمنهج المتبع في دراسة مشكلة البحث.

 

 

 

يقع الباحث العلمي في الكثير من الأخطاء أثناء كتابة البحث العلمي يرجع أغلبها لتراخيه وعدم جديته أو قلة معرفته بأصول البحث الأكاديمي، وأهم الأخطاء التي يقع بها الباحث العلمي أثناء كتابة البحث العلمي هي:

  1. استخدام عنوان بحث غير مناسب: يجب استخدام عنوان واضح قصير غير غامض يعبر عن فكرة البحث العلمي باختصار.
  2. اختيار مشكلة معقدة: اختيار مشكلة بحثية معقدة أكبر خطأ يقع به الباحث الأكاديمي بسبب تعقيد المشكلة وحاجتها لسنين مطولة من الدراسة لقلة المصادر وندرة الموضوع وفرادته، قد يرى الباحث العلمي المبتدئ في نفسه القدرة على دراسة مشكلة البحث العلمي المعقدة لكن يتفاجأ بصعوبة وغموض وتشابك حيثيات المشكلة مما يثينه عن متابعة البحث العلمي.
  3. طرح الخطة على الورق دون التأكد من توافر الموارد: خطة البحث العلمي ليست تصورية مبنية على رغبات وأهواء وتوقعات واحتمالات بل خطة محكمة تستند في نقاطها على دراسة وافية لنقاط البحث العلمي وحاجاته وموارده اللازمة، لذا ينبغي على الباحث العلمي توخي الحيطة والحذر عند تحديد ما يلزم من حجم عينة أو أدوات تحليل أو مصادر البحث العلمي دون التأكد من حتمية الوصول إليها. 
  4. السعي لوضع خطة بحث نموذجية والتسرّع في تقديمها: مهارة تنظيم الوقت وإدارته أهم مهارة تَلزم الباحث العلمي من بداية البحث العلمي حتى نهايته، التأجيل المتكرر للبدء بخطة البحث العلمي يمكن أن يجبر الباحث العلمي على كتابة الخطة بسرعة دون التطرق لكل أركانها، والمشكلة تكمن في صعوبة التراجع عن أي خطوة بعد تقديم خطة البحث العلمي للجنة المشرفة مما يوقعه في خطر فشل البحث ورفضه.
  5. استخدام أسلوب إبداعي في كتابة خطة البحث: تسري على خطة البحث العلمي نفس الشروط الأكاديمية التي تسري على البحث العلمي نفسه، لذا من الأفضل كتابة خطة البحث بصيغة أكاديمية جزلة والتقليل قدر الإمكان من الصيغ الإنشائية الإبداعية.
  6. كتابة مقدمة غير مناسبة: لا يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي طويلة تشتت اللجنة ولا قصيرة تبخس البحث العلمي. مقدمة البحث الاحترافية تعبر في كل كلمة من كلماتها عن موضوعه دون حشو أو نقصان.
  7. الأسلوب الركيك في صياغة الخطة البحثية: من المهم المحافظة على جزالة ومتانة النص وسلاسة سرده عند كتابة الخطة البحثية خاصةً عند صياغة مشكلة البحث العلمي لإشعار اللجنة بأهمية المشكلة والحاجة الملحة للتغلب عليها.
  8. عدم الالتزام بالتنسيق المفروض من قبل الجامعة: تفرض الجامعات على الباحثين إنجاز خطة البحث العلمي بنموذج محدد وتنسيق معين لا يجب على الباحث العلمي الحياد عنه لأن اللجنة تراقب للالتزام والجدية بأدق التفاصيل.
  9. عدم التفريق بين التساؤلات ونتائج وأهمية البحث: لا يفرق الباحث العلمي المبتدئ بين الأسئلة التي يطرحها البحث العلمي والنتائج التي يسعى للوصول إليها وأهميته في مجال طرحه، مما يوقعه في مشكلة مع اللجنة المشرفة في قدرته على أداء البحث العلمي.
  10. عدم وضع تصور أولي للرسالة: خطة البحث العلمي بوصلة الباحث العلمي في إنهاء دراسته، ومن الضروري وضع أبواب وأسماء فصول البحث العلمي في نهاية خطة البحث العلمي حتى لا ترفض الخطة.
  11. عدم مناقشة الدراسات السابقة وإظهار الضعف فيها: البحث الأكاديمي يشتمل على الدراسات السابقة التي أسهمت في دراسة المشكلة وتوصلت لنتائج مفيدة، على الباحث العلمي أن يعرِّج على أهمها في خطة البحث العلمي، ويظهر الضعف فيها سواء من حيث شمولية الموضوع أو ضعف الأدوات وعدم مناسبتها، ثمَّ توضيح قوة بحثه وحداثة الأدوات التي يستخدمها والجديد الذي يطرحه لأن إهمال ذكر نقاط الضعف في الدراسات السابقة يعني تشابه رسالته معها دون أي أهمية تذكر.
  12. كثرة الأخطاء اللغوية: محاولة باحث نيل درجة ماجستير أو دكتوراه تعني أن الباحث العلمي إنسان مجتهد وقارئ ومطلع، ومن غير المفترض احتواء رسالته على أي أخطاء لغوية أو أخطاء نحوية أو أخطاء إملائية أو سوء استخدام لعلامات الترقيم.
  13. عدم وجود منهجية واضحة في سرد نقاط خطة البحث: كل هذه الأخطاء وأكثر ممكن أن تؤدي إلى رفض خطة البحث العلمي أو تورط الباحث العلمي في بحث معقد غير قادر على إتمامه، ومن ثمَّ يفشل بحثه بعدما أنفق الوقت والجهد عليه مما يقلل من ثقة المشرفين فيه، ويصعّب قبوله لتسلّم أي بحث آخر.

كيفية كتابة خطة البحث العلمي

أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث العلمي

 

 

 

يقع العديد من الباحثين في مختلف مجالات البحوث العلمية في الكثير من الأخطاء أثناء كتابة البحث العلمي، يرجع أغلبها لتراخيه وعدم جديته أو قلة معرفته بأصول كتابة البحث الأكاديمي والعناصر الأساسية لكتابة خطة البحث العلمي، وتتمثل أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث العلمي وأكثرها شيوعاً في الآتي:

  1. استخدام عنوان بحث غير مناسب.
  2. اختيار مشكلة بحثية معقدة.
  3. طرح الخطة على الورق دون التأكد من توافر الموارد.
  4. السعي لوضع خطة بحث نموذجية والتسرّع في تقديمها.
  5. استخدام أسلوب إبداعي في كتابة خطة البحث.
  6. كتابة مقدمة غير مناسبة.
  7. الأسلوب الركيك في صياغة الخطة البحثية.
  8. عدم الالتزام بالتنسيق المفروض من قبل الجامعة.
  9. عدم التفريق بين التساؤلات ونتائج وأهمية البحث.
  10. عدم وضع تصور أولي للرسالة.
  11. عدم مناقشة الدراسات السابقة وإظهار الضعف فيها.
  12. كثرة الأخطاء اللغوية.
  13. عدم وجود منهجية واضحة في سرد نقاط خطة البحث.

استخدام عنوان بحث غير مناسب:

  1. يجب استخدام العنوان الجيد الواضح والدقيق الذي يعبر عن مضمون البحث العلمي والمشكلة البحثية.
  2. يجب على الباحث أن يكون عنوان البحث قصيراً يعبر عن فكرة البحث العلمي.
  3. أن يتجنب الإطالة والكلمات العامية.

اختيار مشكلة بحثية معقدة:

  1. عند قيام الباحث بإعداد خطته البحثية يجب أن يختار مشكلة بحثية قابلة للبحث والدراسة، وأن لا تتسم بالغموض.
  2. يُعَد اختيار المشكلة البحثية الغير قابلة للبحث والدراسة أكبر خطأ يقع به العديد من الباحثين، وذلك بسبب تعقيد المشكلة وحاجتها لسنين مطولة من الدراسة لقلة المصادر وندرة الموضوع وفرادته.
  3. قد يرى الباحث العلمي المبتدئ في نفسه القدرة على دراسة مشكلة البحث العلمي المعقدة لكن يتفاجأ بصعوبة وغموض وتشابك حيثيات المشكلة مما يعتبر عائقاً للباحث لمتابعة البحث العلمي.

طرح الخطة على الورق دون التأكد من توافر الموارد:

  1. خطة البحث العلمي ليست تصورية مبنية على رغبات وأهواء وتوقعات واحتمالات بل خطة محكمة تستند في نقاطها على دراسة وافية لنقاط البحث العلمي وحاجاته وموارده اللازمة.
  2. ينبغي على الباحث العلمي توخي الحيطة والحذر عند تحديد ما يلزم من حجم عينة أو أدوات تحليل أو مصادر البحث العلمي دون التأكد من حتمية الوصول إليها.

السعي لوضع خطة بحث نموذجية والتسرّع في تقديمها:

  1. مهارة تنظيم الوقت وإدارته أهم مهارة تَلزم الباحث العلمي من بداية البحث العلمي حتى نهايته.
  2. التأجيل المتكرر للبدء بخطة البحث العلمي يمكن أن يجبر الباحث العلمي على كتابة الخطة بسرعة دون التطرق لكل أركانها.
  3. تكمن المشكلة في صعوبة التراجع عن أي خطوة بعد تقديم خطة البحث العلمي للجنة المشرفة مما يوقعه في خطر فشل البحث ورفضه.

استخدام أسلوب إبداعي في كتابة خطة البحث:

  1. تسري على خطة البحث العلمي نفس الشروط الأكاديمية التي تسري على البحث العلمي نفسه.
  2. من الأفضل كتابة خطة البحث بصيغة أكاديمية وبأسلوب صحيح.
  3. التقليل قدر الإمكان من الصيغ الإنشائية الإبداعية.

كتابة مقدمة غير مناسبة:

  1. لا يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي طويلة تشتت اللجنة ولا قصيرة تبخس البحث العلمي.
  2. مقدمة البحث الاحترافية تعبر في كل كلمة من كلماتها عن موضوعه دون حشو أو نقصان.

الأسلوب الركيك في صياغة الخطة البحثية:

  1. من المهم المحافظة على جزالة ومتانة النص وسلاسة سرده وأن تكون اللغة سليمة وقوية عند كتابة الخطة البحثية.
  2. خاصةً عند صياغة مشكلة البحث العلمي لإشعار اللجنة بأهمية المشكلة والحاجة الملحة للتغلب عليها.

عدم الالتزام بالتنسيق المفروض من قبل الجامعة:

تفرض الجامعات على الباحثين إنجاز خطة البحث العلمي بنموذج محدد وتنسيق معين لا يجب على الباحث العلمي الحياد عنه لأن اللجنة تراقب للالتزام والجدية بأدق التفاصيل.

عدم التفريق بين التساؤلات ونتائج وأهمية البحث:

  1. لا يفرق الباحث العلمي المبتدئ بين الأسئلة التي يطرحها البحث العلمي والنتائج التي يسعى للوصول إليها وأهميته في مجال طرحه.
  2. يؤدي ذلك إلى وقوعه في مشكلة مع اللجنة المشرفة في قدرته على أداء البحث العلمي.

عدم وضع تصور أولي للرسالة:

  1. خطة البحث العلمي بوصلة الباحث العلمي في إنهاء دراسته.
  2. من الضروري وضع أبواب وأسماء فصول البحث العلمي في نهاية خطة البحث العلمي حتى لا ترفض الخطة.

عدم مناقشة الدراسات السابقة وإظهار الضعف فيها:

  1. البحث الأكاديمي يشتمل على الدراسات السابقة التي أسهمت في دراسة المشكلة وتوصلت لنتائج مفيدة.
  2. على الباحث العلمي أن يعرِّج على أهم الدراسات السابقة في خطة البحث العلمي، ويظهر الضعف فيها سواء من حيث شمولية الموضوع أو ضعف الأدوات وعدم مناسبتها.
  3. توضيح قوة بحثه وحداثة الأدوات التي يستخدمها والجديد الذي يطرحه لأن إهمال ذكر نقاط الضعف في الدراسات السابقة يعني تشابه رسالته معها دون أي أهمية تذكر.

كثرة الأخطاء اللغوية:

  1. محاولة باحث نيل درجة ماجستير أو دكتوراه تعني أن الباحث العلمي إنسان مجتهد وقارئ ومطلع.
  2. من غير المفترض احتواء رسالته على أي أخطاء لغوية أو أخطاء نحوية أو أخطاء إملائية أو سوء استخدام لعلامات الترقيم.

عدم وجود منهجية واضحة في سرد نقاط خطة البحث:

  1. يجب على الباحث اختيار وتحديد المنهج العلمي الذي سيتبعه في جميع خطوات البحث العلمي بطريقة واضحة ودقيقة.
  2. عدم تحديد منهجية واضحة في سرد نقاط خطة البحث تؤدي إلى عدم ترتيب البحث ترتيباً منطقياً، ويمكن أن يتخللها العديد من الأخطاء مما يؤدي إلى صعوبة القيام بالبحث العلمي والانتهاء منه.
  3. يجب على الباحث تحديد المنهج العلمي المتبع والذي يتناسب مع المشكلة البحثية، ليساعده في تحقيق الأهداف المرجوة من البحث العلمي، والحصول على نتائج مُرضية.

 

ما هي أكثر الأخطاء تكراراً في إعداد خطة البحث وهيكلتها؟

 

 

لوحظ العديد من الأخطاء المتكررة في إعداد خطة البحث وخصوصاً في هيكلتها وإخراجها بصورة نهائية ويتمثل في الآتي:

  1. أخطاء شائعة في تنسيق الخطة.
  2. أخطاء شائعة في لغة الخطة.
  3. أخطاء شائعة عامة في متن الخطة.

أولاً: أخطاء شائعة في تنسيق الخطة:

تتمثل في:

  1. إدراج ترقيم صفحة الغلاف ضمن الخطة.
  2. وضع شعار الجامعة في صفحة غلاف الخطة.
  3. الخطأ في التعريف بالخطة كأن يكتب خطة بحث مقدمة لاستكمال مطالب الخصول على درجة الماجستير.
  4. عدم الالتزام بما ورد في الدليل من التنسيقات.

ثانياً: أخطاء شائعة في لغة الخطة:

تتمثل في:

  1. عدم مراعاة قواعد اللغة العربية السليمة.
  2. عدم التفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع وبالمثل عدم التمييز بين التاء المربوطة والهاء.
  3. عدم ترك مسافة بين بعض الكلمات أثناء الكتابة.
  4. عدم وضع مسافة قبل أو بعد علامات الترقيم وفق نوع العلامة.
  5. عدم توحيد المصطلحات.

ثالثاً: أخطاء شائعة عامة في متن الخطة:

تتمثل في:

  1. كتابة رقم الصفحة عند توثيق مرجع اقتباس فكرة.
  2. كتابة رقم الصفحة عن توثيق مرجع أجنبي تم اقتباس فكرة منه وترجمتها.
  3. إنهاء المشكلة بتحديد وصياغة سؤال البحث.
  4. عدم الالتزام بترتيب مكونات الخطة.
  5. كتابة اسم الباحث داخل أقواس التوثيق رغم كونه داخلاً ضمن سياق النص.
  6. الاكتفاء بتوثيق مرجع واحد فقط رغم ذكر أن العديد من الدراسات قد أكدت الفكرة.
  7. عند توثيق عدة مراجع يفرد توثيق كل مرجع في أقواس منفصلة.
  8. توثيق عدة مراجع داخل القوسين تصاعدياً أو تنازلياً حسب تاريخ النشر.
  9. وضع فاصلة منقوطة بين تاريخ مرجعين مختلفين لنفس الباحث عند التوثيق.
  10. وضع نقطة في نهاية الفقرة أو الجملة قبل توثيق المصدر.

 

أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث pdf

 

يمكنك التعرف بتوسع وشمولية عن أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث من خلال الاطلاع على نسخة إلكترونية من أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

نحن في شركة دراسة للاستشارات والدراسات الأكاديمية والترجمة نقدم خدمات المراجعة الأكاديمية والاستشارات والتدقيق اللغوي والبحث العلمي وترتيب الأفكار لنقدّم لكم خطة بحث كاملة متكاملة، كل ما نحتاجه هو عنوان البحث وفكرته العامة حتى نقترح خطة بحث أكاديمية احترافية لا تُرفض!

يمكنك التواصل معنا وإرسال كافة التفاصيل من خلال الآتي:

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

فيديو توضيحي عن أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: