طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(7565)

 10 خطوات لكتابة الأوراق البحثية باللغة الانجليزية

إذا كنت طالبًا جامعيًا، فربما يتعين عليك كتابة ورقة بحثية واحدة على الأقل على مستوى الكلية قبل التخرج. قد تكون كتابة ورقة بحث جيدة أمرًا شاقًا إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل. نحن هنا للمساعدة.

يرشدك هذا الدليل إلى كل ما تحتاج إلى القيام به لكتابة ورقة بحثية فعالة ومؤثرة واحصل على الدرجة الجيدة التي تسعى إليها!

فيما يلي الخطوات والموارد التي تحتاجها لكتابة ورقة بحث قوية، بالإضافة إلى قائمة مرجعية لتتأكد من أنك كتبت بحثًا جيدًا. يمكن أن تشكل كتابة البحث تحديًا، ولكن مع القليل من الممارسة، يمكن أن تصبح جزءًا مهمًا من مجموعة أدواتك الأكاديمية والمهنية.

ستساعدك الخطوات التالية في كتابة ورقة بحث، بدءًا من مجرد مهمة أو مطالبة وتنتهي بمقال جيد الإعداد الخطوات هي:

  • الخطوة الأولى: تعرف على المهمة
  • الخطوة الثانية: اختر موضوعًا
  • الخطوة الثالثة: البحث
  • الخطوة الرابعة: تنظيم البحث
  • الخطوة الخامسة: تشكيل الأطروحة
  • الخطوة السادسة: إنشاء مخطط تفصيلي
  • الخطوة السابعة: الكتابة
  • الخطوة الثامنة: تحرير للمحتوى
  • الخطوة التاسعة: تحرير القواعد
  • الخطوة العاشرة: أعد قراءة الورقة وأرسلها

 

الخطوة الأولى: تعرف على المهمة

قد يبدو هذا واضحًا، لكن من المهم جدًا أن تفهم ما يطلبه معلمك أو أستاذك قبل أن تبدأ في كتابة ورقة البحث. يتخطى العديد من الطلاب هذه الخطوة، ثم يتساءلون عن سبب حصولهم على درجة منخفضة على ورقة عملوا عليها بجد أو كانوا متحمسين بشأنها. غالبًا ما يكون ذلك بسبب عدم قراءة التعليمات.

اقض بعض الوقت في مراجعة المهمة. انظر إلى كل شيء قدمه لك مدرسك. اقرأ بعناية الواجب الكتابي، والمطالبات، وقاعدة الدرجات، أو أي مواد أخرى تلقيتها. قد يكون من المفيد أيضًا تسليط الضوء على المهمة وتدوينها. خذ الوقت الكافي لفهم ما يُطلب منك كتابته بالضبط وكيف سيتم تقييمك عليه. وإذا لم تكن متأكدًا، فاسأل! اطلب من معلمك التوضيح قبل أن تختار موضوعًا. بهذه الطريقة، ستكون متأكدًا من أنك على الطريق الصحيح.

الخطوة الثانية: اختر موضوعًا

بمجرد أن تفهم ما يُطلب منك كتابته في ورقة البحث الخاصة بك، فقد حان الوقت لتقرر ما ستكتب عنه. قد يكون هذا أمرًا شاقًا، لكن لا تنحني كثيرًا عن الشكل. قد يكون من المفيد جدًا أن تكتب عن شيء تهتم به أو تهتم به، ولكن لا تقلق بشأن اختيار الموضوع المناسب. في كثير من الحالات، يمكن أن يكون الموضوع المثير للجدل مثالياً، بحيث يمكنك ممارسة قدرتك على شرح المواقف المختلفة بموضوعية، وحتى الدفاع عن موقف واحد إذا كانت المهمة تتطلب ذلك.

استخدم الإرشادات التي قدمها معلمك للمساعدة في اختيار موضوع الورقة. إذا كان لديك موضوع تحبه، ولكنك تواجه مشكلة في ملاءمته للإرشادات، فاختر موضوعًا آخر. سيكون من الأسهل عليك على المدى الطويل الكتابة عن موضوع يناسب المهمة. من المهم أن تشارك في الموضوع الذي تكتب عنه، لكن ليس عليك أن تحبه. من الجيد أيضًا أن تدرك أنه يمكنك استخدام مهمة كتابة البحث هذه كفرصة للتعرف على شيء جديد. ستصبح خبيرًا إلى حد ما في الموضوع بنهاية هذه العملية، لكن ليس عليك معرفة كل شيء الآن.

الخطوة الثالثة: البحث

والآن ما كنت تنتظره - البحث! هذه الخطوة مرنة جدًا؛ سيبحث أشخاص مختلفون عن ورقة بطرق مختلفة. ومع ذلك، من المهم أن تظل مركزًا وتتحرك بسرعة كبيرة. بعد كل شيء، لا يزال عليك كتابة ورقة البحث الخاصة بك.

هناك العديد من الأشياء الأساسية التي يجب تذكرها أثناء البحث: 1) مقشود، 2) العثور على موارد موثوقة، و3) عدم تجاهل المعلومات.

أولا، القشط. ليس عليك أن تقرأ بالكامل كل ما كتب عن موضوعك في الواقع، ربما لا يمكنك ذلك احصل على الراحة في قراءة الأشياء بسرعة تعلم كيفية تحديد النقاط والحجج الأساسية دون التعثر وقراءة كل كلمة.

بعد ذلك، ابحث عن موارد موثوقة. على الرغم من أن هذا قد يتعارض مع ما قيل لك، يمكنك استخدام ويكيبيديا لكتابة ورقة بحثية. لكن لا يمكنك استخدام ذلك كمصدر نهائي. يمكنك استخدام مصادر عامة مثل ويكيبيديا للتعرف على موضوع ما، والعثور على الكلمات الرئيسية التي يمكن أن تزيد من دفع بحثك، وفهم كميات كبيرة من المعلومات بسرعة. ولكن بالنسبة للمعلومات التي تستخدمها في ورقتك، عليك أن تجد موارد موثوقة.

أخيرًا، لا تتجاهل المعلومات. يمكنك العثور على مقال يقول أي شيء تريده أن يقوله. هل اكتشف الباحثون مؤخرًا أن DNA الأخطبوط مصنوع من دنا أجنبي من الفضاء الخارجي؟ هل الأبراج على قلعة سندريلا في ديزني وورلد قابلة للإزالة في حالة حدوث إعصار؟ هل قام طباخ بمحاولة اغتيال جورج واشنطن بإطعامه طماطم مسمومة؟ يمكنك العثور على مقالات تشهد على صحة الادعاءات الثلاثة السابقة؛ ومع ذلك، عندما تتعمق أكثر، من الواضح أنهم ليسوا كذلك. فقط لأنك وجدت مقالًا واحدًا يوضح أن شيئًا ما صحيح، فهذا لا يعني بالضرورة أنها حقيقة مثبتة يمكنك استخدامها في بحثك.

الخطوة الرابعة: تنظيم البحث

إذن لديك كل هذه المعلومات، فماذا تفعل بها الآن؟ الخطوة الرابعة هي كل شيء عن التنظيم. مثل البحث، لدى الأشخاص المختلفين تفضيلات مختلفة هنا. يمكن أن يعتمد أيضًا على مهمتك. نوع من الببليوجرافيا (حرفيا "تأليف الكتب"، هذه قائمة بالكتب والمقالات والمصادر الأخرى التي استخدمتها في بحثك) مفيدة عندما يتعلق الأمر بتنظيم بحثك.

إذا طلب منك معلمك تسليم ببليوجرافيا مع ورقة البحث الخاصة بك (فكر في الخطوة رقم 1؛ يجب أن تعرف بالفعل ما هي المهمة بالضبط الآن!)، قم بإنشاء ببليوجرافيا تلبي متطلبات الورقة. إذا كنت تصنع واحدًا فقط لنفسك، ففكر في الطريقة التي ترغب في تنظيم بحثك بها. قد يكون من المنطقي وضع إشارة مرجعية على الموارد على متصفح الويب الخاص بك أو عمل ببليوجرافيا رقمية تسمح لك بربط الموارد التي عثرت عليها. قد تفضل قائمة مطبوعة بمواردك أو قد ترغب في تدوين كل ما تعلمته وذو صلة بمشروعك على بطاقات ملاحظات أو ملاحظات لاصقة وتنظيم ورقة البحث الخاصة بك على منضدة أو على الأرض.

الخطوة الخامسة: تشكيل الأطروحة

الآن بعد أن فهمت ما طُلب منك القيام به، واخترت موضوعًا يناسب المهمة، وقمت ببحث وتنظيم هذا البحث، فأنت على استعداد للتعبير عن رأيك أو حجتك أو تأكيدك. حتى لو لم تكن تجادل مع أو ضد أي شيء، فإن مقالتك تحتاج إلى أطروحة. الأطروحة عبارة عن بيان قصير تقدمه - بصفتك باحثًا ومؤلفًا - لقراء مقالتك كما تحاول شرحه أو إثباته.

قد تكون نقطة البداية عند كتابة أطروحة هي كتابة إجابة من جملة واحدة على السؤال: ما هو موضوع بحثك؟ قد تكون الإجابة شبيهة بالأمثلة التالية:

  1. ورقتي تشرح العلاقة بين الكلاب والبشر.
  2. يتعلق الأمر بسياسات الجامعة بالنسبة للطلاب الجدد الذين يعيشون في الحرم الجامعي.
  3. كتبت عن آراء حول الزواج في كتاب "كبرياء وتحامل" لجين أوستن.

انظر، لم يكن ذلك صعبًا. ولكن، من المهم أن نتذكر أن هذه مجرد نقطة بداية. يتوقف العديد من الطلاب عند هذا الحد، ثم لا يفهمون سبب تصنيف معلمهم لهم بشكل سيئ في بيان أطروحتهم. يجب أن تكون الأطروحة نهائية، ولا يجب أن تكون عنك. لذلك، يمكنك تغيير الإجابات المذكورة أعلاه إلى عبارات مثل:

العلاقة بين الكلاب والبشر تسير في كلا الاتجاهين؛ ليس فقط أفضل صديق للرجل، ولكن التفاعلات البشرية أثرت في طريقة سلوك الكلاب الحديثة وتشريحها.

تطلب العديد من الجامعات من الطلاب الجدد العيش في الحرم الجامعي في عامهم الأول، مما يبقي الطلاب بعيدًا عن المشاكل، ويساعد الطلاب في الحصول على درجات أفضل، ويزيد من احتمالية بقائهم في المدرسة.

في فيلم "كبرياء وتحامل" لجين أوستن، يُنظر إلى الزواج على أنه عدد من الأشياء، بما في ذلك كأداة للتنقل الاجتماعي، وكخطأ، وكشراكة مفيدة.

الخطوة السادسة: إنشاء مخطط تفصيلي

مثل المراجع، قد تعتمد الطريقة التي تنشئ بها مخططك التفصيلي على مهمتك. إذا طلب منك معلمك تسليم مخطط تفصيلي، فتأكد من عمل مخطط يتبع المثال أو الإرشادات أو المتطلبات التي تم إعطاؤها لك. إذا لم تكن مطالبًا بكتابة مخطط تفصيلي، فيمكن أن يظل أداة مفيدة أثناء إنشاء ورقة البحث الخاصة بك.

إن إنشاء مخطط تفصيلي يتعلق حقًا بتنظيم ورقتك. لا تكن شديد الصياغة، ولكن قد يكون من المفيد اتباع الأنماط والأدلة. في المدرسة الثانوية، ربما تكون قد كتبت مقالات من ثلاث أو خمس فقرات، ولا بأس في استخدام هذه الأنماط نفسها في ورقة بحث جامعية، ولكن تأكد من أن أي تنسيق تختاره يكون منطقيًا لورقتك البحثية. إذا كانت لديك نقطتان رئيسيتان في أطروحتك، فقد لا تعمل ثلاثة أو خمسة أقسام رئيسية في ورقة البحث الخاصة بك. إذا طلبت منك المهمة تقديم موضوع، وشرح آراء مختلفة حول الموضوع، ثم اختر رأيك واشرح له، فمن المحتمل أن تحتاج ورقتك إلى ثلاثة أقسام رئيسية، قسم لكل من هذه الأهداف.

تعتبر المرحلة الأولية من تقديم حجتك وقتًا رائعًا للتفكير في أشكال الجدل السيئة التي يجب عليك تجنبها. إذا لم تكن معتادًا على المغالطات المنطقية، فخذ بعض الوقت لمراجعة المغالطات الأكثر شيوعًا؛ يمكن أن تعتمد درجتك على ذلك!

الخطوة السابعة: الكتابة

ثم أخيرًا، حان الوقت لكتابة ورقتك البحثية. قد تشعر أنه كان عليك أن تبدأ الكتابة في وقت أقرب، ولكن كن مطمئنًا: العمل الذي قمت به حتى هذه اللحظة مهم. سيساعدك على إنشاء ورقة بحث قوية وواضحة ومثيرة للاهتمام.

أثناء الكتابة، لا تكن منشد الكمال. لا تقلق بشأن العثور على الكلمات المثالية، أو استخدام القواعد النحوية المثالية، أو صياغة العنوان المثالي. هناك وقت لإتقان ورقة البحث أثناء التحرير. الآن، ما عليك سوى الكتابة.

قد يكون من المفيد إلقاء نظرة على بحثك قبل البدء في الكتابة، ولكن لا تكتب مباشرة من بحثك. إذا كنت تبحث بين مواردك وورقتك عند بدء الكتابة، فمن السهل نسخ الأفكار دون إنشاء عملك الخاص. لقد قمت بالكثير من العمل بالفعل، لذا ثق في ذلك واعمل من ذاكرتك وأنت تكتب ورقة البحث الخاصة بك. لا بأس في البحث عن اقتباس أو إحصائية محددة، ولكن بشكل عام يجب أن تكون أفكارك خاصة بك في هذه المرحلة.

إذا كنت تقتبس شيئًا كلمة بكلمة، فأنت بحاجة إلى الاستشهاد بمصدرك. استخدم علامات الاقتباس واذكر مصدر الاقتباس. ستحتاج أيضًا إلى تضمين مزيد من المعلومات حول عرض الأسعار في صفحة الأعمال المقتبس منها أو المراجع. إذا أعدت الصياغة، أي أنك لا تستخدم الكلمات بالضبط، ولكنك تستخدم فكرة شخص ما، فلا يزال من المهم أن تنسب الفضل. لا تحتاج إلى علامات اقتباس هنا، ولكن من المهم ذكر مصدر الفكرة.

إذا كان هناك شيء ما حقيقة شائعة (مقبول بشكل عام إذا كان بإمكانك العثور على الحقيقة مذكورة، بدون إسناد، في ثلاثة مصادر موثوقة أو أكثر)، فلا داعي لذكر مصدر الفكرة. على سبيل المثال، بيل جيتس هو ملياردير أسس شركة مايكروسوفت. هذه حقيقة شائعة. يمكنك العثور عليها في العديد من المصادر الموثوقة. ولكن إذا كانت مقالتك تدور حول سبب ثروة بيل جيتس وشهرته ونجاحه، فستحتاج إلى الاعتماد والاستشهاد باقتباسات وإحصائيات محددة، بالإضافة إلى نظريات حول سبب نجاح الملياردير في Microsoft.

الخطوة الثامنة: تحرير للمحتوى

الآن بعد أن كتبت ورقتك البحثية، خذ دقيقة لتهنئ نفسك. لقد قمت بالكثير من العمل للوصول إلى هذه النقطة! وبعد ذلك، عد إلى العمل. ما زلت بحاجة إلى تعديل ورقتك قبل أن تصبح جاهزة للتسليم. تذكر كيف لم يكن من المفترض أن تقلق بشأن الكمال؟ ما زلت لا داعي للقلق، ولكن حان الوقت لجعل ورقتك مثالية قدر الإمكان.

ابدأ بالتحرير للمحتوى. هذا يعني التفكير في الهيكل والتنظيم والصياغة والطول. لقد نظمت ورقتك بعناية عند إنشاء مخطط تفصيلي. الآن بعد أن كتبت ورقتك البحثية، هل ما زالت هذه المنظمة منطقية؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذا رائع. إذا لم يكن كذلك، فما الذي تحتاجه للتنقل؟ انظر بعناية في كيفية صياغة الجمل الخاصة بك. هل قمت بتوصيل ما قصدت أن تعبر؟ هل يمكنك جعل ورقتك أوضح أو أسهل في الفهم؟ هذه أيضًا نقطة جيدة لإعادة التفكير في الخطوة الأولى. هل تتضمن ورقتك كل ما طلبته المهمة؟ إذا لم يكن كذلك، أين يمكنك تضمين القطع المفقودة؟

إذا كانت ورقتك طويلة جدًا أو قصيرة جدًا، فقد حان الوقت الآن لقصها أو بنائها بطول مقبول. لا تحذف استنتاجك فقط لأن ورقتك طويلة جدًا. لا تضيع وقتك في اللعب بحجم الخط والهوامش لمحاولة إطالة مقالتك. كن حذرًا ومدروسًا بشأن هذه التعديلات. إذا كنت بحاجة إلى إخراج شيء ما، فما المنطق في قصه وكيف يمكنك إعادة تنظيم ورقتك بحيث تحافظ على هيكل قوي؟ إذا كنت بحاجة إلى إطالة ورقتك، فلا تضيف كلمات عشوائية أو تكرر الأشياء التي قلتها بالفعل. فكر في المكان الذي يمكنك توسيعه أو ما يمكنك إضافته والذي يتناسب مع بقية ورقتك، أو يطور الأفكار التي تقدمها، أو يضيف معلومات قيمة إلى ورقة البحث الخاصة بك.

الخطوة التاسعة: تحرير القواعد

من المهم أيضًا التعديل من أجل القواعد. قد يبدو هذا شاقًا، ولكن هناك الكثير من الأدوات والموارد التي يمكن أن تساعد. تحقق من الموارد مثل Grammarly أو Strunk and White’s Elements of Style إذا لم تكن متأكدًا مما يجب فعله بالفواصل أو الفواصل المنقوطة أو الجمل التكميلية.

مثل التحرير للمحتوى، قد يستغرق التحرير من أجل القواعد بضع خطوات. إذا كنت بحاجة إلى أخذ قسط من الراحة، فلا بأس بذلك. يمكن أن يساعدك أيضًا في العودة إلى ورقتك وأنت تشعر بمزيد من التركيز، وهو أمر أساسي لاكتشاف الأخطاء وإصلاحها.

الخطوة العاشرة: أعد قراءة الورقة وأرسلها

بمجرد الانتهاء من الخطوات من 1 إلى 9، حان الوقت بالتأكيد للاستراحة. امنح ورقتك يومًا أو يومين (أو ساعة أو ساعتين، إذا كان الوقت ينفد منك) وامنحه قراءة نهائية. قد يكون من المفيد طباعة نسخة من ورقتك وقراءة نسخة ورقية إذا كنت قد قرأتها فقط على الشاشة حتى الآن. قد تلاحظ أخطاء أو مشكلات في التنسيق فاتتك عينيك أثناء القراءة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بمجرد أن تقرأ ورقة البحث الخاصة بك للمرة الأخيرة وتتحقق مرتين من أن ورقتك تقوم بكل ما تطلبه المهمة، فقد حان وقت الإرسال.

تأكد من اتباع أي تعليمات تلقيتها بشأن تسليم ورقة البحث الخاصة بك. امنح نفسك أيضًا الوقت لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها إذا ساءت الأمور. إذا حاولت طباعة ورقتك قبل خمس دقائق من بدء الفصل، فماذا ستفعل إذا نفد مسحوق الحبر من طابعتك؟ إذا كان من المفترض أن ترسل ورقتك عبر الإنترنت في منتصف الليل وكانت شبكة wifi معطلة عند تسجيل الدخول لتقديم مهمتك في الساعة 11:58 مساءً، على الرغم من أن هذا أمر مؤسف، فلا يزال من الممكن تجنبه عن طريق تسجيل الدخول مع الوقت الكافي حل أي مشاكل تظهر قبل الموعد النهائي. سيقدر معلمك استعدادك ويحترمه، ومن المحتمل أن يؤثر ذلك على درجاتك بشكل إيجابي.

لا تخف من التواصل مع معلمك للحصول على المساعدة، ولكن كن منطقيًا ومسئولًا حيال ذلك. إذا قمت بتسجيل الدخول في اليوم السابق ورأيت أن المكان الذي من المفترض أن تسلم فيه واجبك مغلق أو غير متاح، أرسل لمعلمك بريدًا إلكترونيًا حتى يتمكن من مساعدتك في إرسال ورقتك قبل حلول موعدها. فقط لا تتوقع منهم مساعدتك في منتصف الليل أو في عطلة نهاية الأسبوع أو قبل دقائق من الموعد المقرر للمهمة. قد يكون بعض المدربين، لكنك محظوظ في هذه المرحلة. إذا استعدت وأعطت نفسك وقتًا لتسليم مهمة ما، فلا يتعين عليك الاعتماد على أن تكون محظوظًا بشأن ما إذا كان أستاذك جالسًا أمام أجهزة الكمبيوتر الخاصة به ومتاحًا لمساعدتك في نفس اللحظة التي ترسلها إليه عبر البريد الإلكتروني.

المصادر

مدرسك أو أستاذك

عند كتابة ورقة بحثية لمعلم أو أستاذ، من المهم التراجع والتفكير في سبب طلبهم منك كتابة هذا المقال في المقام الأول. على الأرجح، يمنحونك فرصة لتعلم شيء ما. غالبًا ما ينطوي التعلم على التجربة والخطأ وارتكاب الأخطاء وطرح الكثير من الأسئلة. لا تخافوا من طرح سؤال. في الواقع، لا تخف من طرح الكثير من الأسئلة على معلمك! ومع ذلك، تذكر أن تحترمهم ووقتهم وجهودهم. من المهم اتباع أي توجيهات قدمها لك معلمك أو أستاذك، لتحمل المسؤولية ولا تتوقع منهم القيام بعملك نيابة عنك، والاستماع إلى الإجابات والنصائح التي يشاركونها معك. غالبًا ما يتم التغاضي عن العمل مع معلمك وطلب المساعدة منه عندما يتعلق الأمر بكتابة الأوراق البحثية. تأكد من الاستفادة من هذه المساعدة؛ ستكون ورقتك أفضل من أجلها.

أمناء مكتبات البحث

مصدر آخر غالبًا ما يتم تجاهله هو أمين مكتبة الأبحاث. هل تعلم أنه بالإضافة إلى الكثير من الكتب والمواد عبر الإنترنت، غالبًا ما تضم مكتبات الكليات والجامعات موظفين مهمتهم المساعدة في الإجابة على أسئلتك؟ يتخصص أمناء المكتبات البحثية في البحث (قد يبدو ذلك واضحًا، لكن خذ ثانية لتحمس حول مدى فائدة ذلك لك ورسالتك البحثية!). عادةً ما يتخصص أمناء المكتبات هؤلاء في مجالات وموضوعات معينة، لذا يمكنك الحصول على مساعدة متخصصة ومحددة تتعلق بموضوعك. يمكنهم مساعدتك في البحث عن الموارد، أو توصيلك بالخبراء في مجال بحثك، أو تقديم اقتراحات حول اتجاه بحثك وكتابتك.

مراكز الكتابة

بالإضافة إلى أمناء المكتبات البحثية، غالبًا ما تضم العديد من مكتبات الكليات والجامعات مراكز للكتابة. بينما يمكن لأمناء المكتبات البحثية مساعدتك أكثر في بحثك، يمكن لموظفي مركز الكتابة مساعدتك فعليًا في كتابة ورقة البحث الخاصة بك. يمكنك عادةً تحديد موعد عبر الإنترنت أو شخصيًا مع مدرس أو مدرس يساعدك في أي خطوة من خطوات عملية الكتابة. قد ترغب في زيارة مركز الكتابة في وقت مبكر أثناء قيامك بتطوير مفهوم الورقة الخاصة بك، أو في المنتصف بينما تكافح للتفكير في كيفية مناقشة إحدى النقاط الرئيسية الخاصة بك، أو قبل تسليم ورقتك مباشرةً للتأكد من أنها موجودة شكل شبه مثالي قبل أن يذهب إلى أستاذك للحصول على درجة. يمنحك العديد من الأساتذة رصيدًا إضافيًا للاستفادة من خدمات مركز الكتابة. الفوز!

ويكيبيديا

كما ذكرنا سابقًا في هذا الدليل، يمكنك استخدام ويكيبيديا للبحث التمهيدي. ولكن نظرًا لأن مقالات ويكيبيديا يمكن تحريرها بواسطة أي شخص وبالتالي لا تتمتع بالمصداقية بنسبة 100٪، فمن المحتمل أن يستاء أستاذك من الاستشهاد بها كمصدر لورقتك البحثية. لذلك، لا تستخدم ويكيبيديا كمصدر أساسي لورقتك البحثية. عندما يتعلق الأمر بكتابة الأوراق البحثية، فإن قسم المراجع في صفحة ويكيبيديا هو أحد أفضل أصدقائك. مثلما يجب أن تستشهد بمصادرك في نهاية ورقة البحث الخاصة بك، ترتبط مقالات ويكيبيديا بمصادرها الأساسية. يمكنك استخدام قائمة المراجع للعثور على الكتب والمقالات والمواد الأخرى التي يمكن أن تساعدك في العثور على مصادر أولية موثوقة وذات صلة لاستخدامها في بحثك.

قواعد البيانات الأكاديمية

قد يطلب منك مدرسك استخدام المقالات الأكاديمية التي راجعها النظراء باعتبارها بعض أو كل مصادر ورقة البحث الخاصة بك. كطالب جامعي، من المحتمل أن يكون لديك وصول إلى عدد من قواعد البيانات الأكاديمية التي يمكنك استخدامها للعثور على المقالات العلمية. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية البحث عن مقالات في قاعدة بيانات أكاديمية، فيجدر بك أن تطلب من أستاذك أو أمين مكتبة الأبحاث مساعدتك على التعلم. ستكون هذه المهارة مفيدة، وستجد بسهولة مصادر جديرة بالثقة ومثيرة للاهتمام في أي وقت من الأوقات.

  OWL at Purdue

هذا ليس طائرًا ليليًا يعيش في جامعة في إنديانا، ولكنه بالأحرى في مختبر الكتابة عبر الإنترنت (OWL) في جامعة بوردو. يقدم هذا المورد عبر الإنترنت عددًا من مواد الكتابة المفيدة، بما في ذلك معلومات حول كيفية الاستشهاد بالمصادر وقواعد القواعد واختيار موضوع وحتى كيفية كتابة ورقة بحثية. يمكنك البحث عن تعليمات محددة، أو تصفح الموارد حسب الفئة. هذا الموقع المجاني هو مورد عبر الإنترنت يجب زيارته عند كتابة ورقة بحث جامعية.

  Grammarly

Grammarly يشبه المدقق الإملائي الخارق. إنه امتداد Chrome مجاني يسمح لك بتعديل كتاباتك. يمكنك نسخ ورقتك ولصقها في محرر Grammarly والحصول على نصائح إملائية ونحوية سهلة التنفيذ. إذا كنت تبحث عن مساعدة إضافية أو تريد استخدام البرنامج دون مغادرة Microsoft Office، فتحقق من Grammarly Premium أو Grammarly لـ Microsoft Office. ومع ذلك، من المهم أن تتذكر عند استخدام هذا البرنامج (أو أي مدقق إملائي أو نحوي!) أنه جهاز كمبيوتر وبالتالي لا يفهم كتاباتك دائمًا. تحتاج إلى مراجعة كل اقتراح قدمه البرنامج والتأكد من أنه يصحح بالفعل خطأ أو يحسن جملة ولا يغير شيئًا كنت تقصد قوله. ومع ذلك، فإن Grammarly رائع في اكتشاف الأخطاء ويوفر تفسيرات سهلة الفهم للاقتراحات الإملائية والقواعدية حتى تتمكن من إجراء تغييرات عن علم على ورقة البحث الخاصة بك.

 

تحديد موضوع البحث, الدّراسات السّابقة في البحث, صياغة الفروض, خطّة البحث العلمي, الملاحظة كطريقة لجمع البيانات, الجمع للمادّة العلميّة, الملاحظة في البحث العلمي, الجمعية الأمريكيّة السّيكولوجيّة (APA), APA 7th edition, شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة, الباحث العلمي, تساؤلات البحث العلمي, الأدوات البحثية, الخدمات, الفرضيات, استخلاص نتائج البحث العلمي وطريقة كتابتها بطريقة علمية صحيحة

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: