طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

علم السكان: نظريات ومفاهيم

2020/09/06   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(29589)

علم السكان: نظريات ومفاهيم

 

أجتمع الجغرافيون على ألا يوجد مصطلح موحد للجغرافية السكانية، أو وجود لعلم السكان كعلم أوحد قائم بذاته، أنما هو عبارة عن مجموعة من العلوم السكانية، لكل منهم رؤية ومنهج خاص به، وذلك للآن المسألة السكانية، قابلة للمعالجة الجغرافية أو الإحصائية أو التاريخية أو الاجتماعية أو الاقتصادية، فهو علم متعدد الفروع، ينظر له من أكثر من منظور.

مفهوم علم السكان 

 يعتبر علم السكان أو الدراسات السكانية هي أحد فروع علم الاجتماع، فهو يسمح بتوفير مرجعية معلوماتية تتعلق بزيادة التدفق السكاني في دولة أو منطقة معينة من أنحاء الكرة الأرضية، فالنمو السكاني يؤثر بالضرورة على الموارد الطبيعية، وبالتالي يؤثر على اقتصاد الدول، والإجراءات والسياسات المتابعة في بعض المجتمعات لتسخير موارد المجتمع بطريقة محسوبة تتناسب مع الإمكانيات المتاحة، وخاصة في الدول النامية.

 وكان ابن خلدون أول من وضع عمل علمي ونظري عن السكان والتنمية في "مقدمته"، لذلك يعتبر هو "أبو الدراسات السكانية" لتقديمه تحليل اقتصادي للمؤسسة الاجتماعية.

النظريات السكانية

من أبرز النظريات السكانية في القرن التاسع عشر والقرن العشرون نظرية مالتوس، يليها النظرية الطبيعية، والنظرية الاجتماعية.

 

أولاً: نظرية توماس روبرت مالتوس:

يعتبر توماس روبرت مالتوس من أوائل المؤسسين للنظريات السكانية، حيث ظهر ذلك في كتابه الأول الذي نشر عام 1789، بعنوان "تجربة حول قانون السكان" والذي لم يكن يحمل توقيعه، فقد رأي توماس روبرت مالتوس أن السكان يزيدون عامة على أسس متتالية هندسية بينما تزداد الموارد الغذائية على أسس متتالية عددية حسابية، وبالتالي ستحدث فجوة بين السكان والموارد الغذائية، لذلك توصل توماس روبرت مالتوس إلي أن العالم سيواجه المجاعات عاجلاً أم أجلاً، لذا طلب بالعزوف عن الزواج للحد من الزيادة السكانية.

 وقد تعرضت نظرية توماس روبرت مالتوس للنقد من قبل المفكرين والكتاب والأدباء الاقتصاديون، لما تسببت فيه من كوارث إنسانية، حيث أصبحت ذريعة لإبادة جماعية للعديد من الشعوب حول العالم.

 

ثانياً: النظرية الطبيعة: 

نتيجة عجز نظرية توماس روبرت مالتوس في إدارك وتفسير النمو السكاني بالشكل الصحيح، ظهرت العديد من النظريات الجديدة في محاولة لتفسير المشكلة السكانية.

 وتعتقد النظرية الطبيعة أو البيولوجية بأن ما يتحكم في مشكلة النمو السكاني هو طبيعة الإنسان وطبيعة العالم الذي يعيش فيه، وبالتالي نرى أن السكان متغير مستقل، له قوانينه الخاصة به التي تنظمه وتتحكم فيه، ومن أشهر علماء النظريات الطبيعة هم: سادلر- دبلداي- سبنسر- وجيني، وغيرهم.

 

- نظرية سادلر  MICHAEL THOMAS SADLER

يري سادلر أن التوجه البشري إلى الزيادة السكانية يتناقص كلما زاد الحجم السكاني، بمعني أن التكاثر عملية تحكم نفسها بنفسها، فهو يري أن العوامل البيولوجية تتدخل في حماية المجتمع الإنساني من التضخم في النمو، فالزيادة السكانية تتأثر بالسعادة والغني بين أفراد المجتمع، والتغير الذي حدث في المجتمعات والانتقال من مرحلة الصيد والزراعة، إلى الصناعة والتكنولوجيا ينقص تدريجياً من عدد السكان. واجهة نظرية سادلر العديد من الانتقادات، أبرزها أنه لم يفرق بين القدرة على الإنجاب والنمو الفعلي للسكان، فمن الممكن أن النمو السكاني يكون قليلاً، بالرغم من أن القدرة على الإنجاب تكون كبيرة، وقد يعود ذلك إلى زيادة نسبة الوفيات للمجتمع.

نظرية دبلدايTHOMAS DOULEDAY 

يري دبلداي أن هناك علاقة عكسية بين الموارد الغذائية والزيادة السكانية، فكلما تحسنت الموارد الغذائية قلت الزيادة السكانية، كما أن الزيادة السكانية في الطبقات الاجتماعية الفقيرة تكون ذات نسبة كبيرة، بينما تقل بشكل نسبي في طبقات الأثرياء، وتكون ثابتة في الطبقات الوسطي, وانطوت أيضاً نظرية دبلداي على بعض العيوب، فهو لم يفرق بين النمو الفعلي للسكان، والقدرة  على الإنجاب.

 نظرية هربرت سبنسرHERBERT SPENCER

يري هربرت سبنسر أن إهتمام الإنسان بتقدمه الشخصي في العديد من الميادين مثل التعليم والعمل، يقلل اهتمامه بالتكاثر، مما يؤدي إلى الحد من الزيادة السكانية، ليواكب التطور الاجتماعي الذي يغلب عليه النزعة الفردية، كما يعتقد أن الزيادة السكانية تمثل السبب الأساسي لرقي الشعوب وتطورها، وأن الضغط السكاني عاملاً إيجابياً، لأنه يعمل على استغلال الموارد المتاحة.

 نظرية كوارد جينيCORADO GINI

يعتقد كوارد جيني أن التطور الاجتماعي يشبه حياة الفرد، التي تبدأ بمرحلة النشأة مروراً بمرحلة التقدم إلي الانتهاء بالتدهور، وأن التركيب السكاني يمكنه أن يؤثر علي التركيب البيولوجي للمجتمع.

فهو يري أن المجتمعات تتميز في مرحلة تكوينها بزيادة الخصوبة، وتنتقل إلي المرحلة الثانية وهي مرحلة التقدم، ويكون المجتمع مكتظاً بالسكان فتلك المرحلة، وهنا تبدأ الهجرة من هذا المجتمع، بطريقة سليمة أو مصاحبة للحروب.

تعرضت نظرية كوارد جيني انتقادات عديدة، باعتبارها قامت على أساس جزء من تاريخ اليونان والرومان، وذلك ما لا يمكن تطبيقه وتعميمه على جميع المجتمعات، فلكل حقبة زمنية القانون الخاص بها والذي يتناسب معها. كما أن العوامل التي تتسبب في قلة الزيادة السكانية ليست الحروب والهجرة فقط، وإنما هناك العديد من الأسباب مثل الأوبئة والمجاعات وارتفاع نسبة الوفيات، وهي عوامل لم يذكرها أو يتلفت إليها جيني. 

ثالثاً: النظريات الاجتماعية:    

تبني النظرية الاجتماعية على رفض العامل البيولوجي، بل تتجه إلي وجود عوامل اجتماعية تؤثر على النمو السكاني، من أبرز رواد النظرية الاجتماعية كارل ماركس، أميل دور كايم، أرسين ديمون وآخرون غيرهم.

  نظرية كارل ماركس Karl marx

يري كارل ماركس أنه لا يوجد قانون ثابت للسكان، إنما يختلف القانون السكاني للمجتمع، باختلاف النظام الاقتصادي السائد في هذا المجتمع، وأنه ليس له خواص ثابتة كما يعتقد أصحاب الطبيعة. فالنظام الاقتصادي القائم على الرأسمالية سيسبب العديدة من المشاكل السكانية المتمثلة في التزايد والفقر، فالنظام الرأسمالي لا يساهم في إتاحة فرص العمل لجميع أفراد المجتمع.

بعض الانتقادات التي وجهت لنظرية كارل ماركس ، هو إعتقاد كارل ماركس أن النظام الاشتراكي، يجنب المجتمعات الإنسانية، النمو المتزايد للسكان، ضربا بجميع العوامل الأخرى عرض الحائط.  

 نظرية أرسين ديمون ARSENE DUMONT

يري أرسين ديمون  أن محاولة الإنسان في الترقي الاجتماعي من طبقة دنيوية إلى الطبقة العليا، يفقده هذا الاهتمام بالتقدم الاجتماعي القدرة على الانسان،  فعندما يكون المجتمع ديمقراطياً، ويسمح بترقي الأفراد في الطبقات الاجتماعية المختلفة، يبدأ الإنسان في عدم إعطاء أهمية لتكوين الأسرة، لما يعيقه ذلك عن تحقيق طموحاته، لذلك نرى نقص ملحوظ في عدد المواليد، بينما يرتفع في المجتمعات التي تتبع نظام طبقي جامد يقيد  ترقي الأفراد واندماجهم في الطبقات العليا.

الانتقادات التي وجهت لنظرية أرسين ديمون  هي أنها لا تختلف كثيراً عن نظرية سبنسر، إلا أن نظريته كانت تتميز بالطابع النفسي والاجتماعي مقارنة بسبنسر، كما يؤخذ عليه عدم تقديم تفسير كاملاً لأسباب هبوط نسبة المواليد.

 

بلاك بورد جامعة الطائف blackboard, بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود (Blackboard) , المنهج الوصفي في البحث العلمي, مشكلة البحث العلمي , تعريف المقابلة في البحث العلمي , تعريف البحث العلمي, أنواع المقابلة في البحث العلمي , الفرق بين المصادر والمراجع , مدرسة التحليل النفسي, المنهج الوصفي في البحث العلمي, نموذج مشكلة البحث, أنواع البحوث العلمية, أنواع البحوث العلمية, فرضيات البحث العلمي, طرق جمع البيانات في البحث العلمي, أهداف البحث العلمي, كيفية إعداد ملخص بحث جاهز, مفهوم التعلم, نموذج الاستبيان في البحث العلمي, المدارس الفكرية في علم النفس, أنواع البحوث العلمية , رسالة ماجستير,  رسالة دكتوراه، الباحث, الباحث العلمي , دراسة الماجستير, رسائل دكتوراه, عناوين رسائل ماجستير في علم النفس, عناوين رسائل ماجستير في التربية, موقع رسائل ماجستير ودكتوراه ,عناوين بحوث علمية مقترحة، ,رسائل علمية ,الماجستير والدكتوراه, رسائل جامعية ,مواضيع للبحث الجامعي, البحث العلمي ,دراسة الدكتوراه ,عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الحكومة الإلكترونية

 

ويمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول المقالات المشابهة من خلال شركة دراسة لخدمات البحث العملي والترجمة

 

التعليقات


Aya2021/04/30

طالبة السنة الاولى علوم اجتماعية..

Chams laib2022/04/20

Bravou..

wissal2022/05/31

شكرا كثيرا على العمل المنظم كان مفيد..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: