طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

نموذج مشكلة البحث

2020/08/19   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(16152)

نموذج مشكلة البحث العلمي

 

تعتبر مشكلة البحث خطوة هامة من خطوات نموذج البحث العلمي، فهي تمثل دوراً هاماً في اختلاف الأبحاث العلمية عن بعضها البعض، لذا يختلف كل نموذج بحث عن الأخر باختلاف المشكلة التي يقدمها، وتتمثل في المشكلات الواقعية المعاصرة في المجتمع المحيط الباحث العلمي، والذي يقوم ببناء مشكلة نموذج البحث عن طريق الظواهر الطبيعية، وذلك كي يرصد أهم أسباب انتشار مشكلة نموذج البحث والعوامل التي تسببت في حدوثها.

 

ويقوم الباحث العلمي بالاطلاع على العديد من الكتب والدراسات التي تتناول مختلف النظريات في شتي المجالات، المجال التربوي، والصحي، والاجتماعي، والتعليمي أيضاً، ولذلك يعمل الباحث العلمي على قراءة النظريات المتعلقة بتخصصه ومن ثم صياغة مشكلة نموذج خطة البحث، لذا لابد من أن يستنتج الباحث العلمي مشكلة ما، على أن تكون تلك المشكلة هي جوهر البحث العلمي الذي يقدمه.

نموذج مشكلة البحث العلمي

ماهي مفهوم مشكلة البحث العلمي وشروطها

 

 

 

هي عبارة عن قضية في مجال ما من مجالات التخصصات العلمية، يقوم الباحث العلمي بصياغتها على شكل تساؤلات وفرضيات، ومن ثم محاولة الإجابة عنها بشكل واضح، ليظهر ذلك في صورة نتائج أو خلاصة، وعن طريق تلك النتائج، يتم تكوين مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تفيد بحل لتلك المشكلة.

ماهي مفهوم مشكلة البحث العلمي وشروطها

كيفية اختيار مشكلة البحث

 

 

يجب على الباحث العلمي أن يكون مطلعاً على العديد من البحوث العلمية والرسائل العلمية الحديثة والكتب المختلفة، خاصة في مجال تخصصه، لكي يستطيع اختيار مشكلة البحث بطريقة أسهل، على أن تكون مشكلة البحث محددة يمكن للباحث العلمي الإلمام بها دون أن يصعب عليه ووضع حلول واقعية لها،

كيفية اختيار مشكلة البحث

طريقة صياغة مشكلة البحث

 

 

يجب أن يستخدم الباحث العلمي أسلوب واضح ومباشر وعبارات واضحة ومفهومة أثناء صياغة مشكلة البحث العلمي، وعادةً ما تصاغ مشكلة البحث العلمي في صورة أسئلة أو فرضيات

أسئلة البحث: وهي تستخدم الأسئلة بصياغة الاستفهام في الأبحاث التي تهتم بالعلوم الاجتماعية والإنسانية.مثل:

 1- ما المشكلات التي تواجه المرأة العاملة في القطاع الخاص؟

2 - ما العلاقة بين المشكلات التنظيمية والتمكين الوظيفي للمرأة؟

 

الفرضيات: وتستخدم في الأبحاث العلمية التي تحتاج دراسة للعلاقات بين المتغيرات، وفي الأغلب تستخدم في التخصصات التطبيقية كالهندسة، والفيزياء والكيمياء، وغيرهم، ويكون الهدف من الفرضيات هو قياس مدى إيجابيتها أو سلبيتها.

وهناك نوعين من الفرضيات:

 

  1. فرضيات مواجهة: مثل: كلما زادت الزيادة السكانية، زادت المصانع الإنتاجية.
  2. فرضيات غير مواجهة: مثل: وجود علاقة بين التعلم التعاوني والقدرة على التحصيل الدراسي.

 

توافر مصادر معلوماتية للمشكلة: المصادر المعلوماتية هي أساس البحث العلمي، لذلك يجب اختيار مشكلة البحث العلمي من خلال المعلومات المتوفرة حول تلك المشكلة، سواء كانت عن طريق مباشر كتوفر عينة الدراسة التي تخدم مشكلة البحث العلمي، أو بطريقة غير مباشرة عن طريق الاطلاع على الدراسات السابقة للباحثين من خلال الكتب والمقالات والمجلدات العلمية الورقية أو عن طرق الإنترنت، فهناك العديد من المواقع التي تقدم كل المعلومات والمصادر للبحث العلمي في جميع التخصصات.

 

واقعية المشكلة وقابليتها للدارسة: يجب أن يختار الباحث مشكلة واقعية ذات جذور، لها نتائج سلبية تؤثر على قاطع كبير من المجتمع، أو مشكلة تتعلق بالعلوم التطبيقية البحتة، ويكون حل تلك المشكلة بمثابة انفراجه مجتمعية، علمية، أو إنسانية.

لذلك يجب أن تكون مشكلة البحث قابلة للدراسة، لم يقدمها باحثين آخرين من قبل، حتى لا يصبح البحث مكرر لا فائدة منه.

الخطوات النظرية لدراسة مشكلة البحث

 

 

1- عنوان البحث: والذي يجب أن يكون واضحاً، يحتوي على الفكرة الرئيسية لمشكلة البحث العلمي.

2- مقدمة البحث: وهي عرض وجيز عما يتضمنهم موضوع البحث العلمي، وتشمل على منهج البحث العلمي المستخدم، وكذلك يوضح الباحث العلمي من خلالها الفرق بينه وبين الأبحاث الأخرى، التي تناولت تلك المشكلة من قبل.

3- أهداف البحث: وهو ما يسعي الباحث لتحققيه والوصول إلية في نهاية البحث العلمي.

- 4حدود البحث: وهي تتمثل في الحدود المكانية والزمنية، وكذلك عينة الدراسة التي يستخدمها الباحث العلمي.

- 5أسئلة البحث والفرضيات: وهي الأسئلة الاستفهامية أو الفرضيات البحثية التي تعتبر الحلول الأولية لمشكلة البحث العلمي.

6- محتوى البحث: وهو عبارة عن الشرح والدراسات السابقة التي تدور حول مشكلة البحث العلمي الرئيسية، وهو يعتبر أكبر أجزاء دراسة مشكلة البحث.

7- نتائج البحث: وهي الاستنتاجات أو الخلاصة، التي يتوصل إليها الباحث العلمي والتي يجب أن تكون موثقة بالبراهين.

8- مقترحات البحث: وهي مقترحات من تفكير الباحث العلمي وفقاً للنتائج التي توصل إليها، والتي تقدم حلول لمعالجة لمشكلة البحث العلمي.

- 9خاتمة البحث: ويتم عرض فيها نتائج وتوصيات البحث العلمي ، وكذلك عرض ملخص للبحث العلمي.

10- المراجع العلمية: وهي الجزء الخاص بتوثيق تلك المصادر التي استخدمها الباحث العلمي، من الدراسات السابقة أو كتب تتعلق بدارسة البحث العلمي.

الخطوات النظرية لدراسة مشكلة البحث

الخاتمة

 

في النهاية يمكننا القول أن هناك العديد من المصادر المتنوعة التي يمكن للباحث العلمي اللجوء إليها، كي يستطيع اختيار مشكلة البحث العلمي بطريقة سليمة، فهناك العديد من المشكلات التي تواجه المجتمعات المعاصرة الغنية بالمشاكل المختلفة والتحديات الصعبة، كما أن وجود الإنترنت، سهل عميلة البحث العلمي عن مصادر المعلومات وطرق توثيقها.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: