طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الانتحال العلمي

2020/08/16   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(6965)

مفهوم الانتحال العلمي وأشكاله وطرق تجنبه

 

تعتبر ظاهرة الانتحال العلمي أحد المشكلات الكبيرة المنتشرة في مجال البحوث العلمية والذي يظهر في الاستخدام غير المناسب للأفكار والعبارات الخاصة بأبحاث الآخرين ونسب ملكيتها إلى الذات من خلال عدم توثيقها بالمصدر والمرجع الأساسي لها، ويحدث الانتحال العلمي بسبب قلة الإدراك والوعي لدى الباحثين بالقواعد والمهارات البحثية في المجال الأكاديمي، لذا فإن قضية الانتحال العلمي من المشكلات التي تمثل خطراً كبيراً على الباحثين داخل المجتمعات الأكاديمية.

ونظراً لأهمية قضية الانتحال العلمي حرص المقال الحالي على تناول هذه القضية بالشرح والتوضيح وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. ما هو الانتحال العلمي؟
  2. ما هي أسباب الانتحال العلمي؟.
  3. أهم أنواع الانتحال العلمي.
  4. كيفية تجنب الانتحال العلمي؟.
  5. ما هي أنظمة الكشف عن الانتحال العلمي؟.

 

ما هو الانتحال العلمي؟

 

  1. يظهر الانتحال العلمي في اقتباس مادة مكتوبة أو فكرة خاصة بأحد الأفراد ونشرها باعتبارها مملوكة للشخص الذي اقتبسها، حيث يعتبر الانتحال العلمي أحد أنماط السرقة الأدبية والعلمية المنتشرة بشكل كبير في مجال الأبحاث العلمية، وبالنظر إلى الانتحال العلمي باعتباره أحد المشكلات الكبيرة الشائعة في مجال البحوث العلمية، كان لزاماً أن يتم تسليط الضوء على هذه المشكلة لزيادة مستوى الإدراك والوعي بخطورتها من أجل السيطرة عليها ومنع تفاقمها بشكل أكبر.
  2. هذا ويمكن الإشارة إلى الانتحال العلمي باعتباره أحد أشكال الاحتيال والسرقة والتزييف الذي يتضمن التحريف في أفكار أو أعمال شخص آخر ونسب ملكيتها إلى الذات. حيث يقوم الانتحال العلمي على سوء استغلال الأفكار والأعمال الخاصة بالآخرين ونسبها إلى الذات مما يؤدي إلى الإضرار بالأمانة العلمية في البحوث الأكاديمية.
  3. كما يمكن تعريف الانتحال العلمي بأنه السلوك المتعلق بالاستيلاء على أو نسخ الأعمال الإبداعية والفنية المكتوبة ونسب ملكيتها إلى الذات سواء بشكل جزئي أو كلي دون الإشارة إلى المصدر أو المؤلف الأساسي للعمل، حيث يعتبر الانتحال العلمي بمثابة النسخ غير القانوني وغير الأخلاقي لأعمال الآخرين مع انتهاك حقوق الملكية لأعمال وأفكار الآخرين.

ما هو الانتحال العلمي؟

ما هي أسباب الانتحال العلمي؟

 

من أهم أسباب ودوافع الانتحال العلمي الآتي:

  1. القصور الواضح في الفهم.
  2. زيادة الكفاءة.
  3. إدارة الوقت.
  4. القيم والسلوكيات الذاتية.
  5. التحدي.
  6. عدم وجود آثار ردعية.

أولاً: القصور الواضح في الفهم :

 حيث يرتكب بعض الطلاب السلوكيات المتعلقة بالانتحال العلمي بشكل غير مقصود بسبب عدم إدراك الأساليب المناسبة في الاقتباس وإعادة الصياغة والتوثيق وترتيب المراجع في البحث العلمي.

ثانياً: زيادة الكفاءة :

حيث يقوم بعض الباحثين بالانتحال العلمي للحصول على درجات أعلى وتوفير الوقت، حيث يعتقد الباحث أنه يحصل على أفضل النتائج بناء على الجهد وليس التحصيل.

ثالثاً: إدارة الوقت :

إذ يواجه بعض الباحثين مشكلات في إدارة الوقت بسبب ضغوطات الحياة الاجتماعية والالتزام بالأنشطة الجامعية والمسئوليات الأسرية واستكمال مهام العمل المتعددة في أوقات قصيرة مما يؤدي إلى محاولات السرقة الأدبية لإنجاز الأعمال البحثية.

رابعاً: القيم والسلوكيات الذاتية :

ينظر بعض الباحثين إلى الانتحال العلمي باعتباره سبب للضغوط الاجتماعية، حيث ينظر البعض إلى الانتحال العلمي على أنه شيء مقبول ويدل على الذكاء في اقتباس أفكار الآخرين.

خامساً: التحدي :

ينظر بعض الباحثين إلى الانتحال العلمي باعتباره أسلوب ملموس لإظهار التحدي وعدم احترام السلطات.

سادساً: عدم وجود آثار ردعية:

ينظر بعض الباحثين إلى أن مزايا الانتحال العلمي تفوق المخاطر الخاصة به وخاصة مع وجود اعتقاد بإمكانية عدم اكتشاف الانتحال العلمي أو الحصول على عقاب بسبب السرقة الأدبية.

 

ما هي أسباب الانتحال العلمي؟

أهم أنواع الانتحال العلمي

 

تتضمن أنواع الانتحال العلمي ما يلي:

  1. الانتحال العلمي المباشر Direct Plagiarism : الذي يتضمن النسخ الكامل أو الجزئي للنص أو الملفات الحاسوبية أو تسجيلات الصوت والفيديو دون الإشارة إلى المؤلف الأصلي لها.
  2. الانتحال العلمي غير المباشرIndirect Plagiarism : الذي يقوم على اقتباس الأفكار والآراء من المصادر الأصلية مع كتابة القليل من الكلمات والعبارات دون توثيقها بمصدرها الأصلي.
  3. الانتحال العلمي العرضيAccidental Plagiarism: الذي يحدث بسبب القصور في المهارات العلمية المتعلقة بالبحوث الأكاديمية والذي يظهر في عدم توثيق الأفكار والعبارات من مراجعها الأصلية، والقيام بصياغة بعض الكلمات التي قد تظهر أنها خاصة بالباحث، وكذلك عدم استخدام الأسس والقواعد المتعلقة بتوثيق الأفكار والأعمال المنسوبة إلى الآخرين.
  4. الانتحال العلمي الذاتيSelf-Plagiarism : الذي يقوم على إعادة استخدام العمل الذاتي دون ذكر المؤلف الرئيسي للفكرة أو العمل.
  5. الانتحال العلمي الرئيسيMajor plagiarism : الذي يظهر في الاقتباس الكامل أو الجزئي للأفكار من المصادر البحثية المختلفة دون ذكر المرجع الأصلي لها.

أهم أنواع الانتحال العلمي

كيفية تجنب الانتحال العلمي؟

 

يمكن تجنب الانتحال العلمي من خلال اتباع الأساليب التالية:

  1. إعادة الصياغة: عند حصول الباحث على المعلومات المفيدة للبحث، يقوم بقراءتها وكتابتها بالأسلوب الذاتي.
  2. الاقتباس: يعتبر من الأساليب الأكثر فعالية لتجنب الانتحال العلمي من خلال وضع العبارات والأفكار المقتبسة من المؤلفين بين علامات الاقتباس.
  3. الاستشهاد أو الاقتباس: يتم تمييز الاقتباس برقم في نهاية الاستشهاد مع ذكر المرجع الأصلي الذي تم اقتباس النص منه.
  4. توثيق عمل خاص: إذا استخدم المؤلف الاستشهاد في بداية العمل المكتوب يجب توثيق الاقتباس مع ذكر المرجع الأصلي لتجنب السرقة الأدبية.
  5. سرد المراجع: يجب وضع قائمة بالمراجع في نهاية البحث يتضمن المصادر التي استخدمها الباحث في استخلاص الأفكار والمعلومات المقدمة في البحث الخاص به.
  6. اتباع القواعد: يجب على الباحث اتباع القواعد في توثيق المراجع بطريقة مناسبة مع توثيق الأفكار المقتبسة من المؤتمرات والمحادثات غير الرسمية والرسمية.
  7. تشتمل المراجع على المعلومات الكاملة للمصادر التي استخدمها الباحث.
  8. تحديد جميع المصادر المستخدمة في البحث في قائمة المراجع.
  9. استخدام علامات الاقتباس في حالة نسخ أكثر من 6 كلمات متتالية من النص الأصلي.

كيفية تجنب الانتحال العلمي؟

ما هي أنظمة الكشف عن الانتحال العلمي؟

 

هي برمجيات تقارن الوثيقة المدخلة أو المشكوك فيها بمصادر ذات صلة بغرض تحديد مواضع التشابه، ومستوياته تمهيداً للكشف عن الانتحال وتقييمه، وكثير من تلك الأنظمة هي أنظمة محددة اللغة، وهي بطبيعة الحال أنظمة خارجية.

  1. تعمل أنظمة الكشف عن الانتحال العلمي باستعمال وحدات لغوية أو كتابية مختلفة، فبعض هذا الأنظمة مبنية على الأحرف أو على الكلمات.
  2. تعمل بعض الأنظمة الأخرى باستعمال السمات التركيبية أو الدلالية فيقوم النظام بتحليل اللغة الطبيعية للمستند في نطاقين هما أقسام الكلام ، والمعلمات الدلالية.

هذا ومهما تكن الوحدة اللغوية أو الكتابية التي تستعملها تلك الأنظمة على اختلافها فإن هناك طريقتين شهيرتين تدار بها عملية الكشف عن الانتحال العلني وهما:

  1. الطريقة الأولى: تتمثل في إجراء نظام الكشف عن الانتحال مقارنةً لعينات مختارة من الوثيقة التي يجري التحقق منها مع مصادر أخرى متاحة للنظام.
  2. الطريقة الثانية: تتمثل في استعمال النظام لوحدات معجمية مفتاحية لفحص التشابه.

وبصرف النظر عن الطريقة التي يستعملها النظام لإجراء المقارنة فإنه يظل من المحتمل أن يرجع النظام نتيجة إيجابية خاطئة.

 

ما هي أنظمة الكشف عن الانتحال العلمي؟

مراجع للاستزادة

 

Masic, I. (2014). Plagiarism in scientific research and publications and how to prevent it. Materia socio-médica, 26(2), 141-146.‏

 

Bahadori, M., Izadi, M., &Hoseinpourfard, M. (2012).Plagiarism: Concepts, factors and solutions. Journal Mil Med, 14(3), 168-177.‏

رجب، فوزي. (2016). الانتحال العلمي. منظمة المجتمع العلمي العربي.

الظلمي، يحيى. (2022). أنظمة الكشف عن الانتحال العلمي: من اللغويات إلى الأخلاقيات. مجلة الآداب، مج34، ع3، 121- 141.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: