طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الفرق بين المصادر والمراجع

  الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(157637)

الفرق بين المصادر والمراجع

 

 

تعتمد الأبحاث العلمية بشكل كبير على المصادر والمراجع لاعتبارها جزء لا يتجزأ منها؛ وذلك يعزي إلى احتواء المصادر والمراجع بطبيعتها على الكثير من المعلومات والبيانات التي تسهم في تعزيز خطوات البحث العلمي وإثراء فكر الباحث وتوسيع مداركه لتقديم أفكاره وآرائه بصورة مهنية. وتسهم تلك المراجع والمصادر في معالجة القضايا والمشكلات بشكل موضوعي للوصول إلى المعلومات والنتائج المرجوة. ويتناول المقال الحالي تعريف المصادر والمراجع، أهمية المصادر والمراجع في البحث العلمي، الفرق بين المصادر والمراجع وكيفية الاقتباس من المصادر والمراجع.

الفرق بين المصادر والمراجع

تعريف المصادر في البحث العلمي

 

تم تعريف المصادر على أنها الأصول التي يتم الرجوع إليها لاستخلاص المعلومات منها وبغرض البحث في الأفكار بشكل شامل دون مواجهة أي صعوبات للحصول على المعلومات الأصلية من جذورها.

تعريف المصادر في البحث العلمي

تعريف المراجع في البحث العلمي

 

يُعرف المرجع على أنه كتاب أو مجموعة من الكتب التي يتم اللجوء إليها للحصول على معلومات محددة بعينها لمعالجة المشكلات المطروحة دون الحاجة إلى قراءة الكتاب بأكمله.

تعريف المراجع  في البحث العلمي

أهمية المصادر والمراجع في البحث العلمي

 

1. تتميز المصادر والمراجع بأهميتها البارزة والفعالة في إثراء معرفة الباحث العلمية بطريقة علمية ومنهجية.

2. فهرسة الموضوعات لتذليل العقبات أمام الوصول إلى المعلومات المطلوبة ولتوفير الوقت والمجهود.

3. تضمين كافة الموضوعات التي تتعلق بالقضية موضع البحث لكي يتم معالجتها بشكل دقيق وصحيح من كافة جوانبها.

4. يزخر المرجع والمصدر بمعلومات ثمينة يحتاج إليها الباحث.

5. يحصل الباحث من خلال النظر في المراجع على المعلومات المطلوبة.

6. تعتبر المصادر والمراجع جسر يُوثِق الأحداث الماضية بنظائرها من الحالية وذلك للاستفادة منها وتفادي أخطائها والتعرف على مدي التطورات التي تم الوصول إليها.

أهمية المصادر والمراجع في البحث العلمي

الفرق بين المصدر والمرجع

 

1. يرجع المرجع للمصدر وليس العكس، حيث يعتبر المرجع الكتب الفرعية بينما المصدر يتمثل في الأصول الرئيسية التي يتم الرجوع إليها للحصول على المعلومات من جذورها.

2. يوفر المصدر معلومات قديمة وحديثة مخطوطة أو مطبوعة لتعرض الموضوعات الأساسية، أما بالنسبة للمراجع فهي عبارة عن كتب، مقالات، تعليقات أو رسائل جامعية تعرض موضوعات ومعلومات تم نقدها وتحليلها.

3. تستعين المراجع بالمصادر لمعالجة المشكلات وعرضها بشكل مبسط ومفصل.

4. يمكن توضيح الفارق بين المصدر والمرجع بناء على العلاقة بين المعلومات المتضمنة في كل منهما وموضوع البحث، فإذا خدم محتواها مضمون البحث بشكل مباشر تصبح المصادر، وأما إذا ساهمت في عرض معلومات محدودة فتعتبر حينئذ المراجع.

الفرق بين المصدر والمرجع

الاقتباس من المصادر والمراجع

 

1- الاستعانة بروح الباحث في صياغة النص مرة أخرى.

2- عدم وضع النص بين قوسين دون إعادة صياغته حتى لا يُتَّهَم الباحث بالاحتيال.

3- تلخيص النص مع الاحتفاظ بالفكرة الرئيسية.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

طاهر، حامد. (2008). منهج البحث بين التنظير والتطبيق. الطبعة الثانية. القاهرة: شركة نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع.  

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة حتى الخاتمة. القاهرة: جامعة الأزهر.

 

 

الاقتباس من المصادر والمراجع

هل يحتاج الباحث إلى الاستشارات الأكاديمية؟

 

ومن الخدمات المميزة التي تقدمها شركة دراسة خدمة توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة وتوثيقها حسب آلية التوثيق المعتمدة في جامعة كل عميل سواء كانت APA  الاصدار السابع أو غيرها حيث تتوفر لدى شركة دراسة وبشكل حصري مئات آلاف من الدراسات الحديثة كنص كامل سواء العربية أو الأجنبية في جميع التخصصات كما نقوم بتلخيص الدراسات السابقة وفق منهجية علمية تضمن تكامل العناصر سواء باللغة العربية و/أو الإنجليزية مع تحري الدقة الشديدة في التوثيق وتزويد الباحث بنسخة من المصادر و المراجع والدراسات التي تم استخدامها لضمان الأمانة العلمية و عدم النقل عن ناقل. ونضمن في دراسة أن يكون التلخيص مكتمل العناصر محتوياً على أهداف الدراسة ومنهجية الدراسة ووصف عينة الدراسة ووصف أدوات الدراسة وأهم نتائج الدراسة وأبرز التوصيات ذات الصلة، وأن تكون جميع الدراسات السابقة التي نلخصها دراسات حديثة وذات علاقة وثيقة بموضوع الرسالة.

 

 

 

 

التعليقات


Manel 2021/02/26

Merci ..

يعقوب يوسف2021/05/28

1. تتميز المصادر والمراجع بأهميتها البارزة والفعالة في إثراء معرفة الباحث العلمية بطريقة علمية ومنهجية. 2. فهرسة الموضوعات لتذليل العقبات أمام الوصول إلى المعلومات المطلوبة ولتوفير الوقت والمجهود. 3. تضمين كافة الموضوعات التي تتعلق بالقضية موضع البحث لكي يتم معالجتها بشكل دقيق وصحيح من كافة جوانبها. ..

فاتح 2022/11/07

بعض عناوين المصادر والمراجع..

د.هند عبدالله2023/03/21

كل الشكر لكم ولمجهودكم الرائع..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: