طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الملاحظة كطريقة لجمع البيانات

2022/06/08   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(26875)

أهمية الملاحظة في البحث العلمي

تعتبر الملاحظة أحد أهم أدوات البحث العلمي فهي تعمد إلى مراقبة سلوك أو ظاهرة محددة لدراستها للحصول على معلومات دقيقة تسهم في تشخيص الظاهرة والسلوك، كما تُعَد الملاحظة من الأدوات التي يقوم الباحثين بتطويرها لجمع البيانات، حيث يقوم الباحث العلمي باستخدام الملاحظة كطريقة لجمع البيانات من خلال تسجيل المعلومات التي يراها ويلاحظها كما تحصل على أرض الواقع، كما تساهم بشكل كبير في دراسة السلوك الحقيقي للظاهرة التي هي محل الدراسة.

 

من خلال المقال الحالي سوف نتطرق لمعرفة جميع جوانب أداة الملاحظة واستخدامها في البحث العلمي كطريقة لجمع البيانات وذلك من خلال بعض النقاط وهي كالآتي:

  • تعريف الملاحظة في البحث العلمي.
  • خطوات استخدام الملاحظة في البحث العلمي.
  • تصنيف طرق الملاحظة في البحث العلمي.
  • مميزات الملاحظة في البحث العلمي.
  • عيوب الملاحظة في البحث العلمي.

تعريف الملاحظة في البحث العلمي

 

تهدف أداة الملاحظة إلى تسجيل سلوك المستجوب أو فرد عينة البحث، وذلك من خلال المراقبة الدقيقة لسلوك المستجوب أو الفرد المَعني بالدراسة، وجمع الملاحظات والبيانات والمعلومات، بهدف تحقيق أفضل النتائج والحصول على أدق المعلومات، ومن منطلق هذا فالملاحظة هي معرفة وإدراك سلوك الإنسان أو الهدف أو الحدث ثم القيام بتسجيله، كما تعتمد طريقة الملاحظة على قابلية الباحث وقدرته على الصبر والانتظار فترات مناسبة، ليتمكن من تسجيل وجمع البيانات والمعلومات التي سيستفيد منها في الدراسة.

خطوات استخدام الملاحظة في البحث العلمي

 

هناك عدد من الخطوات التي ينبغي على الباحث اتباعها عند استخدام أداة الملاحظة في جمع المعلومات والبيانات اللازمة للدراسة، كما تُعَد هذه الخطوات عامل أساسي في نجاح عملية الملاحظة بشكل كبير، ومن أهمها:

  • تحديد الهدف: وهو بأن يكون هناك هدف محدَّد يسعىَ الباحث في الوصول إليه.
  • تحديد السلوك: أن يحدد الباحث العلمي السلوك المُرادَ ملاحظتُه.
  • تحديد العينة: وهو بأن يقوم الباحث العلمي بتحديد الأشخاص الذين سوف المعنيين بالملاحظة (أفراد عينة الدراسة والبحث).
  • تحديد الوقت: أن يقوم الباحث العلمي بتحديد الفترة الزمنية اللازمة لإجراء الملاحظة.
  • تحديد المكان: وهو بأن يقوم الباحث العلمي بتحديد المكان والبيئة اللازمة لإجراء الملاحظة.
  • تحديد الأدوات: وهو بأن يقوم الباحث العلمي بتحديد الأدوات التي سوف تساعده في الملاحظة مثل الورقة والقلم، أو المسجل أو كاميرا الفيديو.
  • مراعاة الآخرين: وهو بأن يراعي الباحث العلمي عدم إيذاء العينة، أو استياءهم، ومراعاة خصوصياته، وأيضاً اختيار الوقت والمكان الذي يتناسب معهم وغير مُعارض مع مصالحهم الشخصية.
  • الحصول على معلومات مسبقة: بأن يكون الباحث العلمي لديه معلومات مسبقة وكافية عن الظاهرة موضع الدراسة.
  • التسجيل الدقيق: بأن يقوم الباحث العلمي بتسجيل وجمع البيانات بشكل دقيق ومنظم، وحصر نطاق الملاحظات في ضوء الظاهرة المدروسة.
  • بعد الانتهاء من الملاحظة: يجب على الباحث أن ينسحب من الموقع شاكراً للمشاركين في الملاحظة.

 

تصنيف طرق الملاحظة في البحث العلمي

 

        يمكن تصنيف طرق الملاحظة بأربع طرق مختلفة هي كالآتي:

1- الملاحظة الطبيعية ضد الملاحظة الاستنباطية:

تتضمن الملاحظة الطبيعية ملاحظة السلوك وكما يحدث في البيئة الطبـيعية مثل التسوق في بقاله تموينية، وأما الملاحظة الاستنباطية فتتضمن تشكيل بيئة مصطنعة (محاكاة لأرض الواقع)، ومن ثم ملاحظة أنماط السلوك لفرد يوضع في هذه البيئة، مثل جعل الناس يتسوقون في نموذج محاكي لبقاله تموينية، كما تتمثل إيجابيات الملاحظة الطبيعية في مقدرة السلوك المعروض في هذه البيئة على تمثيل أنماط السلوك الحقيقية، ولكن يجب على الباحث العلمي أن يراعي موازنة هذه الإيجابية مع الزيادة المتحققة بالتكاليف نتيجة انتظار وقرع السلوك الطبيعي، بالإضافة إلى صعوبة قياس السلوك في البيئة الطبيعية.

2- ملاحظة تنكرية ضد ملاحظة لا تنكرية:

تشير الملاحظة التنكرية إلى ما إذا كان الشخص الملاحظ يدرك انه تحت المراقبة أم لا، ويجب أن يكون دور الملاحظ تنكرياً في جميع الحالات التي يكون فيها سلوك الإنسان مختلف عن السلوك الطبيعي إذا ما علـم الشخص المُلاحَظ إنه تحت المراقبة، وهناك أكثر من طريقة يمكن استخدامها لأجل عملية المراقبة مثل الكاميرا الخفية، وهناك اختلاف ما بين الباحثين حول درجة تأثير وجود الشخص المراقب على الأنماط السلوكية للناس تحت المراقبة. فمنهم من يقول بأن التأثير قليل ومنهـم من يقول بأن التأثير كبير ويؤدي إلى تحيز خطير في أنماط السلوك الملاحظة.

3- الملاحظة البسيطة ضد الملاحظة المنظمة:

إن الملاحظة البسيطة هي الملاحظة التي يتم من خلالها ملاحظة الظواهر في ظروفها الطبيعية دون إخضاعها للضبط العلمي ودون استخدام أي أداة من أدوات القياس للتأكد من دقتها، كما يستخدم أسلوب الملاحظة البسيطة في الدراسات الاستطلاعية لجميع البيانات الأولية لمجموعة معينة من الأفراد المعنيين بالبحث والدراسة وتنقسم الملاحظة البسيطة إلى نوعين هما الملاحظة بالمشاركة والملاحظة بغير المشاركة، كما تختلف الملاحظة المنظمة عن الملاحظة البسيطة كونها تخضع للضبط العلمي المُسبق، كما يتم الاستعانة بهذا الأسلوب في العديد من الإجراءات التي يقوم بها البحث حتى يتثنى له جمع أكبر قدر من المعلومات والبيانات والدقة العلمية، وتستخدم الملاحظة المنظمة إما في مواقف علمية أو طبيعية بالنسبة للأفراد المعنيين بالدراسة والبحث، كما تتميز الملاحظة المنظمة بالدقة والعمق والتركيز كما يكثُر استخدامها في الدراسات الوصفية أو التجريبية على عكس أسلوب الملاحظة البسيطة فلا يستخدم إلا في الدراسات الاستطلاعية فقط.

4- الملاحظة الإنسانية ضد الملاحظة الآلية:

إن بعض الباحثين العلميين يفضلون في بعض الحالات استبدال المراقب أو الملاحظ الإنسان بشكل معين من المراقبة الآلية، وقد يكون السبب إما لزيادة الدقة في البيانات المجمعة أو لتخفيض التكاليف أو متطلبات لبعض المقاييس الخاصة، كما تتضمن الملاحظة الآلية استخدام بعض الأدوات الهامة وهي (كاميرا الصور المتحركة، كاميرا العين، مقياس بؤبؤ العين)

  • تستخدم كاميرا الصور المتحركة لتسجيل سلوك عمليات الشراء في متجر أو صيدلية وما إلى ذلك، وهنا يقوم الملاحظ بتقـييم فيلم الكاميرا وقياس السلوك المرغوب به، حيث أن استخدام وسائل متعددة للمراقبة وإعادة المشاهدة تسمح بقياس السلوك بدقة اكبر.
  • تستخدم كامـيرا العين لقياس حركة العين، وتستخدم هذه الوسيلة لتحديد كيف يقرأ شخص المجلة أو الجريدة أو الدعاية أو أي شيء آخر مشابه، ويتم القياس حسب تسلسل وقوع الأشياء المراقبة والوقت الذي انقضى بالنظر إلى الأجراء المختلفة.
  • مقياس بؤبؤ العين يستخدم لقياس التغير في قطر البؤبؤ للعين، ومن المفروض أن تعكس الزيادة في قطر العين التفاعل الإيجابي بالنسبة للمؤثر الذي تمت ملاحظته.

 

مميزات الملاحظة في البحث العلمي

 

  • تساعد الباحث في معرفة السلوك الفعلي للأفراد في مختلف مواقف الحياة الطبيعية، وهو يعتبر السلوك الذي يمارسه الفرد في ظروف غير طبيعية.
  • تعتبر المعلومات التي تم جمعها من خلال أسلوب الملاحظة أعمق وأكثر شمولية وتفصيلاً، حيث تكون الملاحظة مفصلة وتعطي للباحث كل المعلومات التي يريد الحصول عليها، وقد يحصل الباحث على معلومات لم يكن يتوقع الحصول عليها.
  • تتسم المعلومات التي يحصل عليها الباحث من أداة الملاحظة بالدقة الشديدة، فالمعلومات والإجابات تكون أقرب إلى الصحة وأكثر دقة من أي أداة أخرى، حيث تعتبر أداة الملاحظة أكثر الأدوات المباشرة في معرفة الإجابات الدقيقة على تساؤلات الباحث وفرضياته.
  • تحتاج الملاحظة عدد أقل من العينات إذا ثمت مقارنتها بغيرها من الوسائل والأدوات الأخرى، كما أنها لا تعتمد في جمع البيانات على استعداد الشخص المستجوب.
  • تساعد على معرفة وتسجيل النشاط أو السلوك أثناء حدوثه وفي نفس الوقت الذي وقع فيه، كما لأنها تقلل من التحيز الناتج إما بسبب الشخص المقابل أو عملية المقابلة.
  • تُعَد أفضل طريقة مباشرة لدراسة عدة أنواع من الظواهر، حيث هناك بعض جوانب للتصرفات الإنسانية لا يمكن دراستها إلا من خلال هذه الوسيلة.
  • تزود الباحث بالعديد من المعلومات الأكثر مصداقية لأن تم الحصول عليها من الواقع الحقيق غير المصطنع.
  • لا تحتاج إلى جهد كبير يُبذَل من قِبَل المجموعة التي تجري ملاحظتها، إذا ما تم مقارنتها مع طريق أخرى بديلة.

مميزات الملاحظة في البحث العلمي

عيوب الملاحظة في البحث العلمي

 

  • من الممكن أن تتدخل في النواحي الذاتية للأفراد.
  • من الصعب التنبؤ بحدوث السلوك المطلوب حتى يتثنى الفرصة للباحث لملاحظته.
  • قد يتعمد الأشخاص المعنيين بالملاحظة إظهار سلوك مُغاير غير حقيقي إذا علموا بأنهم مراقبون.
  • ليس لها أي وجه استفادة في دراسات الحالات الماضية أو الخلافات الأسرية.
  • من الممكن أن تخدع الحواس الباحث عن رؤية ومراقبة الأشياء كما تم حدوثها فعلاً.
  • تحتاج الكثير من الوقت حتى يظهر السلوك المراد ملاحظته.
  • يمكن للعوامل والظروف الخارجية التدخل في إعاقة الملاحظة مثل حالة الطقس أو ظهور بعض العوامل الطارئة على الباحث.
  • التكلفة الزائدة والإرهاق على الباحث، حيث تتطلب استخدام أداة الملاحظة في البحث العلمي المزيد من الوقت وبالتالي المزيد من التكلفة والمجهود المُرهق للباحث.
  • عدم مقدرة هذه الطريقة في ملاحظة بعض الأشياء كالإدراك والاعتقاد والشعور والتفضيل.
  • إذا كان الوقت المتاح للملاحظة والمال محدودين، فإنه من الصعب جداً ملاحظة أي نمط من الأنماط السلوكية للفرد الملاحظ إلا إذا تكرر السلوك بشكل مستمر، وهذا سوف يحدد استخدام طريقة الملاحظة لمجموعة من الحالات الفريدة.

 

الخاتمة

 

إن أداة الملاحظة أداة هامة جداً ومُتعارف عليها من قِبَل العديد من الباحثين، وتساهم بشكل كبير في جمع البيانات، ومن خلال هذا المقال نكون قد عرضنا الملاحظة واستخداماتها كطريقة لجمع البيانات في البحث العلمي، وإبراز أهم مميزاتها وعيوبها. نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً ونافعاً للعديد من الباحثين والمُقدمين على أطروحات الماجستير والدكتوراه.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

الضامن، منذر. (2007). أساسيات البحث العلمي. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. عمان. الأردن.

العلاونة، على سليم. (1996). أساليب البحث العلمي في العلوم الإدارية. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. عمان. الأردن

عقيل، عقيل حسين، (2010). خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار بن كثير للنشر والتوزيع. بيروت. لبنان.

 

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

وسنستعرض في هذا المقال واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات البحث العلمي في الوطن العربي حيث تم تأسيس شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، انطلاقا من حرص الكادر العامل بها منذ أكثر من عشرين سنة، على سد النقص في خدمات البحث العلمي والترجمة، ودعم الباحث العلمي في الاستغلال الأمثل للوقت والجهد لإتمام البحث العلمي.

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الفيتوري السطي2021/06/19

احتاج لطرق اعداد بطاقة ملاحظة واكون شاكرا لكم ..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: