طلب خدمة
استفسار
×

خدماتنا (جمع وتوثيق المادة العلمية)

جمع وتوثيق المادة العلمية

 

خدمة جمع وتوثيق المادة العلمية من المعروف أن مرحلة جمع المادة العلمية وتوثيقها هي أكثر المراحل إرهاقاً للباحث، وتحتاج إلى جهد كبير في جمع المراجع والمصادر، سواء العربية أو الأجنبية، وتقدّم الشركة خدمة جمع وتوثيق المادة العلمية لعملائها المميزين؛ حيث يجوب فريق العمل لدينا العالم نيابة عنهم،  ويبحث في جميع قواعد البيانات العربية والعالمية، ويوفر لهم الوقت والمال، وتوفير مراجع، ونقوم بذلك بداية من وسائل التعرف على المراجع المناسبة، مرورا بالطرق العلمية الموثوقة في جمع المادة، مع الالتزام بالمعايير ذات الصلة، سواء في النقل الحرفي، أو إعادة الصياغة، أو استخدام البطاقات وفرزها وتوزيعها ودراستها وتحليلها والتعليق عليها، ثم مرحلة صياغة الإطار النظري، ووجوب ظهور شخصية الباحث.

 

أهم أنواع المادة العلمية:

  1. يمكن الحصول على المصادر من خلال المكتبات أو مواقع الإنترنت، الأمر الذي يعد مجهد بدرجة كبيرة للعديد من باحثين الماجستير والدكتوراه.
  2. لكل مجال من مجالات البحث العلمي المصادر المناسبة له سواء كانت (رسائل علمية، ودوريات، وكتب، ووثائق، ومخطوطات، وغيرها)،

لذلك تعتبر المصادر من أوائل ما يستعين بها الباحث في بناء رسالته العلمية وتنقسم المصادر كعنصر أساسي في جمع المادة العلمية إلى ثلاثة أنواع وهي كالآتي:

  • المصادر الأولية: وتشمل هذه المصادر البحوث التي نشرت لأول مرة مثل:

(الرسائل، المجلات العلمية، والمخطوطات، بالإضافة إلى المقابلات، قوائم الاستبيان والاستقصاء).

  • المصادر الثانوية: هي الملخصات التي تخص البحوث التي تم جمعها في المصادر الأولية وتتمثل في:

(دوريات المختصرات، المراجعات، الكتب الإرشادية، المواد التي تم ترجمتها، الموسوعات، بالإضافة إلى مقالات الصحف التي تم نشرها من قبل في موضوع البحث).

  • مصادر من الدرجة الثالثة: هي الكتب المدرسية  التي تستمد معلوماتها من مصادر ثانوية،

وتُفيد هذه الكتب الباحث من خلال إعطائِه نظرة شاملة عن الملخصات الخاصة بالموضوع.

لذلك حرصت شركة دراسة على توفير خدمة جمع وتوثيق المادة العلمية لجميع طلاب الدراسات العليا والباحثين من الماجستير والدكتوراه.

 

كيفية الاستفادة من المصادر العلمية:

  1. يستطيع الباحث الاستفادة من المصادر العلمية من خلال اقتباس بعض الأفكار والبيانات بنفس الكلمات الأصلية الموجودة بالمرجع
  2. أو يقوم بعمل تلخيص للنصوص الطويلة لعرض المضمون الذي يتوخاه المؤلف دون المساس بمضمون الموضوع أو أفكاره أو من خلال التعليق
  3. حيث يقوم الباحث بعرض وجهة نظر المؤلف مع التعليق عليها إما بالقبول أو الرفض مع مراعاة عدم الإخلال بمضمون الموضوع ويعرض فكرته الغير مُتفقة مع المؤلف بشكل علمي،
  4. وأيضاً من الممكن الاستفادة من المصادر العلمية من خلال الاستنتاجات وإيجاد علاقات وروابط بين عناصر الموضوع من خلال الحقائق العلمية التي تم الوصول إليها للتعرف على أسباب المشكلة واستنتاج الحلول اللازمة لها.

 

تحرص شركة دراسة في هذه الخدمة على ضرورة ربط المصادر والمراجع والمادة العلمية المُجمعة بموضوع الدراسة، بالإضافة إلى جمع المادة العلمية ومصادر البحث العلمي المرتبطة بعنوان ومضمون الرسالة، وجمعها وفقاً للمعايير الأكاديمية المتعارف عليها في الجامعات لجمع وتوثيق الأبحاث والمادة العلمية والدراسات السابقة والمصادر والمراجع.

 

ضوابط تقديم خدمة جمع وتوثيق المادة العلمية:

  1. مَن يقوم بالعمل أكاديمي متخصص (نفس تخصص كل عميل).
  2. ضمان خلو العمل من أيّ سرقاتٍ أدبية والالتزام بأخلاقيات البحث العلمي.
  3. ضمان خصوصية العمل، وألا يستفيد منه عميل آخر (ولا يعرض حتى كنموذج عملٍ سابق).
  4. ضمان تسليم نسخ إلكترونية من أجزاء المراجع التي سيتم الاعتماد عليها في العمل؛ لضمان الأمانة العلمية، وعدم النقل عن ناقل.
  5. وجوب ظهور شخصية الباحث.
  6. ضمان اتباع آلية التوثيق المعتمدة حسب دليل إعداد الرسائل العلمية لكلّ جامعة.
  7. ضمان صحة وجودة ودقة المراجع والمادة العلمية المُجمعة.
  8. ضمان استرداد الرسوم في حال خالفنا أيا من ضوابط الخدمة أعلاه.

 

محددات خدمة جمع وتوثيق المادة العلمية:

  1. تلتزم شركة دراسة  بالتعديلات التي ترد على العمل ما لم تمسّ العنوان، أو هيكل البحث المعتمد، أو معلومة خاطئة تمّ تزويدنا بها من قِبل العميل.
  2. التعديلات مجانية خلال 15 يوماً؛ من تاريخ تسليم العمل بشكل نهائي.
  3. متوسط المدة اللازمة لتقديم الخدمة تعتمد على عدد الفصول والمباحث، وطبيعة كل بحث، والجدول الزمنيّ للدكتور المختص.
  4. إمكانية تقديم الخدمة باللغتين العربية والإنجليزية.

 

طلب خدمة جمع وتوثيق المادة العلمية:

يمكنكم طلب الخدمة من خلال إرسال المعلومات والبيانات الخاصة بالمادة العلمية والتواصل من خلال الآتي:

  • على الإيميل التالي [email protected]:
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

 

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: