طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تعريف البحث العلمي

  الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(41561)

تعريف البحث العلمي

 

 

 

تعتبر عملية تجميع المعلومات من مصادر البحث العلمي والبيانات المحور الرئيسي للبحث العلمي، لذا تنوعت مصادر البحث العلمي في العصر الحديث وخصوصاً خلال انتشار المعلومات على الانترنت مما أدي إلى حدوث تطور هائل في البحث العلمي بهدف توفير معلومات حديثة أفضل من المعلومات المقدمة قديماً من حيث دقتها ومصداقيتها. ولم تقتصر مصادر المعلومات على الكتب والمجلات وغيرها بل تم ضم شبكات الانترنت أيضاً لقدرتها على توفير الوقت والمجهود في البحث عن المعلومات. لذا فقد تناول المقال الحالي تعريف البحث العلمي، أهمية البحث العلمي، أهداف البحث العلمي، خصائص البحث العلمي، أنواع البحث العلمي، مصادر البحث العلمي وأهمية مصادر البحث العلمي.

تعريف البحث العلمي

 

 

 

هو عملية تقصي الحقائق العلمية من خلال إتباع عدد من الأساليب والمناهج العلمية المحددة بهدف التأكد من مصداقيتها وإضافة كل ما هو جديد إليها.

كما يُعرف على أنه وسيلة استقصاء منظم لاكتشاف المعلومات والعلاقات الجديدة بجانب تطوير المعلومات الحالية من خلال إتباع خطوات البحث العلمي واختيار الطريقة والأدوات الملائمة لجمع البيانات.

تعريف البحث العلمي

أهمية البحث العلمي

 

 

 أوضح العديد من الباحثين أهمية البحث العلمي:

  1. ·الجمع بين الملاحظات، المعرفة والأفكار لحل المشكلات وابتكار حلول جديدة وإتاحة الفرصة لاختبار تلك المعلومات من خلال تحويل النظريات إلى تطبيقات علمية.
  2. ·تعزيز قدرة الباحث على الاعتماد على نفسه بصورة كلية.
  3. ·اكتشاف حقائق الكون والحياة.
  4. ·تعزيز قدرة الباحث على البحث والاستطلاع على كل ما هو جديد.
  5. ·بناء المعارف وتسهيل العملية التعليمية.
  6. ·تنقيح الدراسات السابقة.

 

أهمية البحث العلمي

خصائص البحث العلمي

 

 

يتسم البحث العلمي بمجموعة من الخصائص الأساسية التي لابد من توفرها وتتضمن:

  1. ·الموضوعية.
  2. ·الاختبارية والدقة.
  3. ·إمكانية تكرار النتائج.
  4. ·التبسيط والاختصار.

·تحديد الغاية والهدف.

·استخدام نتائج البحث في التنبؤ بمواقف مشابهة.

·الانفتاح الفكري.

خصائص البحث العلمي

أنواع البحث العلمي

 

 

تعددت أنواع البحث العلمي لتتضمن عدد من البحوث وهم:

  1. ·البحوث الاستطلاعية.
  2. ·البحوث الوصفية.
  3. ·البحوث التفسيرية.
  4. ·البحوث التجريبية.
  5. ·البحوث الميدانية.

مصادر البحث العلمي

​​​​​​​

  1. ·الدوريات والكتب والرسائل الجامعية.
  2. ·المطبوعات المرجعية التي تتمثل في الموسوعات، المعاجم اللغوية والقواميس، التراجم والسير والمراجع الإحصائية.
  3. ·مصادر البحث المطبوعة التي تتمثل في التقارير الفنية، براءات الاختراع، المقاييس والكتيبات.
  4. ·المصادر السمعية والبصرية.
  5. ·مصادر المعلومات الإلكترونية التي تتمثل في المعلومات، الدوريات والمراجع المنشورة إلكترونياً.
  6. ·الكتب المقدسة.

الخاتمة

 

 

 

يجب على الباحث العلمي إتباع أساليب وخطوات منظمة ومحددة في جمع المعلومات والبيانات وكتابة الملاحظات بناء على أساسيات محددة بهدف تعديل البحوث الحالية وإضافة كل ما هو جديد عليها وهنا يأتي دور مصادر البحث العلمي كينبوع يتدفق منه المعرفة ليحصل عليها جميع الباحثين. لذا فقد تناول المقال الحالي تعريف البحث العلمي على أنه عملية تقصي الحقائق العلمية التي تتبع عدد من الأساليب والمناهج العلمية المحددة بهدف التأكد من مصداقيتها وإضافة كل ما هو جديد إليها. وذلك بجانب تسليط الضوء على أهمية البحث العلمي التي تتمثل في الجمع بين الملاحظات، المعرفة والأفكار لحل المشكلات وابتكار حلول جديدة، تعزيز قدرة الباحث للاعتماد على نفسه بصورة كلية، تعزيز قدرة الباحث على البحث والاستطلاع وتنقيح الدراسات السابقة. في حين ظهرت أهداف البحث العلمي لتتضمن تعزيز القدرة على التنبؤ، فهم الظواهر المحيطة بنا، التوصل إلى نتائج صحيحة ودقيقة واستبعاد التخمين والتكهن.

بينما سلط المقال الضوء على خصائص البحث العلمي التي تتضمن الموضوعية، إمكانية تكرار النتائج، تحديد الغاية والهدف والانفتاح الفكري. كما عرض المقال أنواع البحث العلمي المتعددة لتتضمن عدد من البحوث المتمثلة في البحوث الاستطلاعية، البحوث التفسيرية والبحوث التجريبية. في حين عرض المقال الحالي مصادر البحث العلمي المتمثلة في الدوريات والكتب والرسائل الجامعية، مصادر البحث المطبوعة التي تتمثل في التقارير الفنية، براءات الاختراع، المصادر السمعية والبصرية، الكتب المقدسة ومصادر المعلومات الإلكترونية. ولم يتغاضى المقال الحالي عن ذكر أهمية مصادر المعلومات التي تظهر في تلبية التوقعات الأكاديمية، تحديد نوع المنهج المستخدم مع المصادر المستخدمة، تجنب السرقة الأدبية وتوضيح أن كتابة البحث لا تعتمد على الرأي الشخصي للباحث.

التعليقات


البيان للاستشارات 2023/03/21

جزاكم الله خيراً..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: